You are here

×

صلاحيات غريبة للرئيس الأمريكي.. «العفو عن ذبح الديوك ومعرفة رموز الذهب»!

صلاحيات لاتعرف أن رئيس الولايات المتحدة الأميريكية يتمتع بها !

منذ عهد ابراهام لينكولين أول ساكني البيت الأبيض الأميركي كأول رئيس لها والدستور الأميركي يحدد لصلاحيات الرئيس بعض الأمور المعروفة للجميع والتي تعد من صلاحيات الرئيس ولأن القوانين الأمريكية كثيرة ومتعددة حول حقيقة صلاحيات الرئيس الأميركي قد يظن البعض أنه في النهاية مجرد واجهة لسياسات عميقة وأنه فقط أداة للتنفيذ ولا يمتلك صلاحيات حقيقية . 

حافلة أردوغان تدهس أحد حراسه .. شاهد ماذا فعل الرئيس التركي!

وفي التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أبرز الصلاحيات التي لا يعرف الكثير أن أي رئيس أميركي يتمتع بها حتى انتهاء فترة ولايته . 

1- المؤتمرات

الرئيس يحق له عقد مؤتمر أو اجتماع للكونغرس الأميركي في أي فترة وأي وقت خلال إذا ما كانت البلاد تمر بأزمة وله الح أيضاً في تأجيل أي مؤتمر لا يود حضوره .

2- العفو الرئاسي

الرئيس الأميركي يحق له العفو عن أي متهم بارتكاب جرائم فدرالية مثل أي رئيس في العالم ويعتبر باراك أوباما الرئيس السابق الذي استخدم حقه في العفو على المدانين 348 هو أكثر الرؤساء عفواً على الإطلاق . 

شاهد| كيف غادر مدير الـ «FBI» بطائرته الخاصة بعد إقالته من ترامب

3- حق الفيتو

الرئيس الأميركي يمتلك حق النقض لعرقلة أي مشروع يديره الكونجر الأميركي ولكن في نفس الوقت يستطيع الكونجرس تخطي وتجاوز الفيتو الرئاسي إذا كانت أغلب أصوات أعضاء المجلس تعارض الرئيس .

4- اختيارات التعين 

السفراء والقضاة لا يتم انتخابهم ولكم يختارهم رئيس الولايات المتحدة بشرط موافقة مجلس الشيوخ عليهم أيضاً . 

5- الميزانية

لا يقوم أحد بإعداد ميزانية الولايات المتحدة الأميركية كل عام سوى رئيسها فقط وتستلزم شهر من العمل المتواصل لإنجازها وتقديمها لمناقشتها أمام الكونغرس . 

6- الطوارئ

في حالات الطوارئ الداخلية القصوى يجوز لرئيس البلاد تعطيل المحاكمات واستخدام جيش الولايات المتحدة في قمع أي تظاهرات أو خروج أو أعمال عنف داخلية خارجة عن إطار القانون كما يجوز له تسمية مناطق بعينها بمناطق الكوارث لتقديم كل المساعدات اللازمة لها دون الرجوع إلى الكونغرس . 

معلومات تسمعها لأول مرة عن جهاز حماية الرؤساء الأمريكي ! (فيديو)

7- العطلات

الحقيقة أن الرئيس الأميركي طوال الأربع سنوات لا يستطيع أخذ أي عطلات أو إجازات بل تسمى أوقات راحة لأن أي كارثة صغيرة أو وضع طارئ يحتك عليه ترك كل ما يقوم به من اجل العودة إلى مهام عمله على الفور . 

8- إرسال الجيش

إرسال قوات الجيش إلى مهام خارجية أو لمساعدات الإنسانية في الخارج أمر يصدر مباشرة من الرئيس ولكن إذا كانت تلك القوات ذاهبة للقتال المباشر وليس تقديم الاستشارات الحربية فقط فإن الأمر يستلزم موافقة الكونغرس خلال 90 يوماً . 

9- الخدم والحاشية

قد لا يصدق البعض أن الخدم في البيت الأبيض والموظفين لأمور الرئيس المعيشية هو وأسرته تصل إلى 4000 موظف.

فيديو| قصة شاب أصبح مليونيراً بعد عام من بيع الجوارب

10- رموز الذهب 

مثل ما نرى في الأفلام السينمائية فإن الرئيس الأميركي أينما ذهب بمتلك أكواد أو شفرات تسمى رموز الذهب وهي الخاصة باستخدام الدفاعات والنووية ضد أي تهديد أو دولة في حالة الطوارئ القصوى ولا يعلم تلك الرمز المطبوعة على بطاقة بلاستيكية تسمى "البسكويت" سوى الرئيس ونائبه في حالة عجز أو غياب الرئيس عن مهامه. 

11- بعد التقاعد

يحصل الرئيس على راتب مقداره 400.000 دولار سنوياً ولمدة مدى الحياة بعد تقاعده كما أنه يحصل على أموال إضافية تصل إلى مليون دولار و100000 دولار للموظفين المعينين لخدمته وأخيراً كافة السفريات التي يقوم بها وزوجته دون الأبناء على نفقة الدولة ويتمتع كافة أفراد الأسرة بطاقم حراسة خاص مدى الحياة. 

12- عفو عيد الشكر

من احد التقاليد الطريفة في البيت لأبيض منذ اختيار ابراهام لينكولن كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية هو العفو عن ديك الحبش قبل ذبحه في عيد الشكر ويعد هذا العفو من المهام غير الرسمية السنوية للرئيس . 

العلاج مقابل قارورة ماء.. الطبيب "خالد الطواله" يكشف لـ"الرجل" أسرار مبادرته الطموحة

13- اتباع التقاليد

الرئيس الأميركي يجب أن يكون أكثر المواطنين التزاماً بقوانين البلاد دون أن يخرق أحدها طوال سنوات حكمه على عكس العائلة الملكية الانجليزية التي  لا تلتزم بالقوانين الغير مهمة بالنسبة إليها  في بريطانيا 

14- معاقبة الرئيس 

إذا ثبت على الرئيس ارتكابه أي جريمة أو حتى جنحة صغيرة يعزل فوراً من منصبه ويؤدي نائبه القسم لينوب عنه لباقي المدة المتبقية .

15- العمل السياسي

دورة جياة الرئيس السياسية في منصبه هي 8 سنوات فقط ولا يجوز له الترشح لهذا المنصب مرة أخرى ولكن بالطبع من الممكن أن يتقدم أو يترشح لأي منصب اَخر باستثناء المنصب الرئاسي. 

16- الكونغرس

يستطيع الكونغرس مناقشة الرئيس بشأن ما تم إنجازه من الوعود الانتخابية ومحاسبته عليها خلال أي دورة من الدورات التي تنعقد بين الرئيس واعضاء الكونغرس . 

17- العلاقات الخارجية 

فقط رئيس الولايات المتحدة هو الشخص المسئول عن تلك العلاقات مع دول العالم مختلفة وهو فقط المسئول عن اتفاقيات السلام التي تعقد مع الدول الخارجية .

الهندي يوسف علي.. أحد أفضل رجال الأعمال في العالم

18- حق الشهادة

الرئيس هو الشخص الوحيد الذي له الحق في عدم المثول امام العامة او حتى الكونغرس للإدلاء بمعلومات هامة قد تمس الامن القومي للولايات المتحدة الأمريكية . 

19- حق الترفيه 

للرئيس حق الحصول على أي شيء ترفيهي يريده فمثلا الرئيس السابق باراك أوباما حصل على المواسم الـ 6 للمسلسل الأميركي الشهير Game Of Thrones قبل عرضها على الشاشات للعالم أجمع.

20- الدعم والتشجيع 

من أحد أهم مهام الرئيس هو الدعم وتشجيع الأمة عند الكوارث والمحن فالدعم المعنوي في الشدائد من أهم الأولويات التي يلزم بها الدستور الأميركي الرئيس . 

التعليقات

أضف تعليق