You are here

×

رسوم نازكا المدهشة

رسوم نازكا 

رسوم نازكا، حضارات أمريكا الجنوبية تعج بالآثار والعجائب المعمارية التي تجسد عظمة الشعوب التي عاشت في تلك القارة منذ زمن بعيد، وواحد من أكثر تلك الآثار إثارة للدهشة والإعجاب هي رسوم نازكا في بوليفيا.

الرسوم تتوزع على مساحة 200 ميل مربع في منطقة نازكا غرب بوليفيا، وتختلف أحجام تلك الرسوم ويصل بعدها إلى 890 قدم مربع أي بحجم ملعبي كرة قدم وتتعدد أشكال الرسوم فمنها ما يجسد الحيوانات كالقرود وأسماك القرش والأسماك الصغيرة وبعضها يرمز للأشجار والنباتات، وبعضها لازال لا يعرف ما يقصد به ويعتقد البعض أن تلك الرسوم ترمز للكائنات الفضائية!

يرجع تاريخ إنشاء تلك الرسوم إلى تاريخ ما بين 200 و 900 قبل الميلاد، وترتبط باحتفالات قبائل نازكا بمهرجانات الحصاد والاحتفالات الدينية، كما تجسد القدرة الهندسية المتميزة التي امتلكتها كل قبائل أمريكا الجنوبية كالإنكا والمايا التي تركت صروحاً معمارية صامدة حتى اليوم.

الأسلوب الذي استعمل في إنشاء تلك الرسوم هو وضع عصي أو أوتاد على حواف الشكل المراد رسمه وربطها بالحبال ومن ثم إزالة التراب من تلك الخطوط لترسم الشكل المرغوب بسهولة.

لكن المثير للدهشة الشديدة هو أن تلك الأشكال لا يمكن رؤيتها إلا على ارتفاع بضعة مئات من الأقدام في السماء، وهو ما أثار دهشة علماء الآثار ودفع بالكثير من العامة إلى  تداول الأحاديث عن أن تلك القبائل كانت تستطيع بشكل ما رؤية الأرض من السماء!!

يمكن الوصول إلى منطقة رسوم نازكا عبر الحافلة من العاصمة البيروفية ليما ويستغرق الطريق حوالي 7 ساعات، كما يمكن التواصل مع وكالات السفر المحلية التي تنظم رحلات جوية من فترة لأخرى.

التعليقات

أضف تعليق