You are here

×

تشان تشان ...عنوان أثري منحوت من الطين

تشان تشان

تشان تشان هي مدينة أثرية تقع في دولة البيرو، في أمريكا الجنوبية، وتغطي مساحة متكونة من حوالي 20 كيلومتر مربع، ومبينة من الطين اللبن بشكل كامل.

وتعد أقدم موقع أثري طيني، وهي عبارة عن تسعة حصون أو قصور مستقلة، وفيها مجموعة من الأهرامات القديمة التي لاتزال تحتفظ بجزء كبير من معالمها الداخلية وتفاصيلها المعمارية، التي تضم حيطاناً مرتفعة ومحفورة بالنقوش والأشكال النباتية، والحيوانية والبشرية.

شيدت المدينة من قبل تشيمور عام 850 م، وكانت عاصمة للإمبراطورية التشيمورية، إلى أن تم فتحها في القرن الخامس عشر، وكان يقطن فيها حوالي 30.000 شخص.

تم اكتشافها من قبل فرانسيسكو بيزارو الفاتح، وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي التابع لليونيسكو منذ عام 1986.

تتعرض المدينة بسبب موقعها الساحلي المطل على المحيط الهادي، للعديد من المخاطر الطبيعية كالعواصف الهوجاء، والفيضانات، والزلازل، والهزّات الأرضية، فضلاً عن عمليات السرقة التي تتم فيها من وقت إلى آخر، وذلك لما تحتويه المدينة من آثار مليئة بالمعادن الثمينة، ففيها باب مطلي بالفضة تساوي قيمته بحسابات اليوم أكثر من مليوني دولار.

تشهد المدينة إقبالاً سياحياً كبيراً وذلك لقيمتها التراثية، حيث يقوم الزوار فيها بجولات سياحية تشمل كافة مرافقها ومعالمها، مع مجمع تستشودي الذي يعد واحداً من القلاع التي بنيت في وقت لاحق في المدينة، وهناك أيضا عدد آخر من أطلال التشيمو، وأطلال الموتشه في المنطقة المحيطة من تروخيو.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق