You are here

×

الداء الذي هزم محمد علي كلاي…

الرجل: دبي

باركنسون أو الشلل الرعاشي مرض أصاب العديد من المشاهير ولم يستطيعوا النجاة منه، على الرغم من تقدم العلوم الطبية، فهذا المرض يصيب جسد الإنسان وعقله في آن.

وكان أحد هؤلاء المشاهير الملاكم الشهير محمد علي الذي رحل عن عالمنا السبت عن 74 عاما. وأصيب علي بالمرض عام 1984 بعد 3 سنوات على اعتزاله الملاكمة.

وتوفي بسبب المرض ذاته، الرئيسيان الأميركيان هاري ترومان ورونالد ريغان، والزعيم الصيني ماوتسي تونغ، والزعيم النازي أدولف هتلر والبابا يوحنا بولس الثاني، ودكتاتور إسبانيا فرانسيسكو فرانكو، والممثل الأميركي روبن وليامز، والممثلة الأسكتلندية الشهيرة  ديبورا كير.

وجرى تشخيص هذا المرض للمرة الأولى عام 1817 على يد طبيب بريطاني اسمه جيمس باركنسون، ونسب المرض إليه فيما بعد ويحدث المرض نتيجة خسارة الإنسان لخلايا الدماغ التي تنتج الدوبامين، المسؤولة بدورها عن الأحاسيس والسلوكيات. ويؤدي العامل الوراثي وتقدم العمر دورا في الإصابة بهذا المرض. ومن الأعراض التي تظهر المصاب بالمرض بطء حركته وكلامه، وتتوقف عيناه عن الرمش تقريبا، فضلا عن الرجفة التي تصيب الأيدي والأرجل والوجه، واضطراب في الذاكرة.

وغالبا ما يصيب هذا المرض الأشخاص الذي يزيد عمرهم عن 50 عاما، ويتطور المرض لدى كبار السن بسرعة أكبر ويؤدي إلى تلف في الألياف والخلايا العصبية.

التعليقات

أضف تعليق