You are here

×

أكبر 6 صفقات في تكنولوجيا المعلومات

بالطبع لا يغيب العملاق غوغل عن هذه القائمة، ويدخل فيها ضمن المرتبة الثالثة بصفقة الاستحواذ على "موتورولا موبيليتي"

أكبر الصفقات التكنولوجية كان استحواذ مجموعة "هيوليت باكارد" المعروفة اختصارا باسم "إتش بي" الأميركية على "كومباك"

ثاني أكبر صفقة كانت من نصيب فيسبوك التي استحوذت على خدمة "واتس آب"

يأتي في المرتبة الرابعة ضمن أكبر الصفقات شراء إتش بي لأوتونومي

. وفي المرتبة الخامسة من قائمة المليارات جاءت صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت للبرمجيات على خدمة "سكايب"

. أما "أوراكل" فقد حجزت مكانها في القائمة في أبريل 2009 بالاستحواذ على "صن مايكروسيستم"

اشترت "مايكروسوفت" شركة "نوكيا بنحو 7.2 مليار دولار، في سابع أكبر الصفقات.

قصي المبارك –دبي :

شهدت السنوات الأخيرة إبرام صفقات ضخمة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لتعكس مثل تلك الصفقات سرعة تطور القطاع التقني، الذي يشهد صراعا كبيرا للسيطرة على عرشه.

وكان آخر تلك الصفقات، ما أسماه كثيرون بصفقة العصر وهي استحواذ شركة فيسبوك التي تدير أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم على تطبيق التراسل الفوري "واتس أب" في الربع الأول من سنة 2014 مقابل 16 مليار دولار، ولكن لم تكن هذه الصفقة هي الأكبر على الإطلاق، وهنا سنستعرض أكبر ست صفقات في قطاع التكنولوجيا:

1.   أكبر الصفقات التكنولوجية كان استحواذ مجموعة "هيوليت باكارد" المعروفة اختصارا باسم "إتش بي" الأميركية على "كومباك" في سبتمبر 2001، مقابل 25 مليار دولار، وأثارت قيمة الصفقة جدلاً واسعاً آنذاك.

2.   ثاني أكبر صفقة كانت من نصيب فيسبوك التي استحوذت على خدمة "واتس آب" مقابل 16 مليار دولار، وهي صفقة دافع عنها بشدة مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لفيسبوك، بعدما أثيرت تساؤلات بشأن جدواها.

3.   بالطبع لا يغيب العملاق غوغل عن هذه القائمة، ويدخل فيها ضمن المرتبة الثالثة بصفقة الاستحواذ على "موتورولا موبيليتي" الأميركية المتخصصة في تصنيع الأجهزة النقالة وتقنيات الاتصالات وذلك سنة 2011 مقابل 12.5 مليار دولار.

4.   يأتي في المرتبة الرابعة ضمن أكبر الصفقات شراء إتش بي لأوتونومي سنة 2011 مقابل 11.7 مليار دولار، وتصنف هذه الصفقة على أنها من أسوأ الصفقات التي أبرمت في عالم التكنولوجيا مؤخرا، حيث تبين لإتش بي أن الشركة لا تتعدى قيمتها تسعة وسبعين بالمئة من القيمة التي تحملتها، حتى أنها فقدت ثلاثة مليارات من قيمتها السوقية بعد تلك الصفقة.

5.   وفي المرتبة الخامسة من قائمة المليارات جاءت صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت للبرمجيات على خدمة "سكايب" مقابل 8.5 مليار دولار، وكانت الصفقة بمثابة خطوة من مايكروسوفت لمواجهة آبل وبرنامجها المنافس فيس تايم وجوجل ببرنامج هانج آوتس، وكان في اتساع شريحة مستخدمي سكايب زيادة فرص لمكاسب مايكروسوفت.

6.   أما "أوراكل" فقد حجزت مكانها في القائمة في أبريل 2009 بالاستحواذ على "صن مايكروسيستم" مقابل 7.4 مليار دولار، وهي صفقة تفوق تاليتها بقليل، حيث اشترت "مايكروسوفت" شركة "نوكيا بنحو 7.2 مليار دولار، في سابع أكبر الصفقات.

التعليقات

أضف تعليق