You are here

×

"إنفو إيد": تطبيق مجاني لمساعدة اللاجئين التائهين في البلقان

ألمانيا: "الرجل"

أطلق مهندسون مجريون تطبيقا جديدا مجانيا، يسمح للاجئين الذين تاهوا في منطقة البلقان بمعرفة أي طريق يجب ان يسلكوا للوصول الى أوروبا الغربية.

يتوافر التطبيق الجديد واسمه "إنفو إيد" بست لغات منها العربية، مما سيسهل مهمة الهروب بالنسبة الى اللاجئين السوريين. إذ انه يعرض كل ما يتعلق بحركة المرور والتنقل ومعرفة التطورات على حدود الدول التي ينوون المرور عبرها. كما انه يخضع للتحديث باستمرار فتأتي المعلومات مقترنة بأوقات محددة، مما يسمح للاجئ بمعرفة أي حدود باتت مغلقة أو أي حافلة ينبغي استقلالها أو أي إجراء يجب اتخاذه للحصول على اللجوء.

وتوضح نينا كوف (34 عاما) التي صممت مع زوجها تطبيق "إنفو إيد": "هؤلاء الأشخاص تائهون ولا يدركون ما يحصل معهم وهم لا يتلقون المعلومات بشكل متعمد أحيانا إذا كان الأمر ملائما للسلطات".

وتضيف "نرسل إلى كل الذين يحملون التطبيق المستجدات الأخيرة حول إغلاق الحدود، والجهات التي توفر حافلات ومكانها ووجهتها، والإجراءات الأخيرة للحصول على اللجوء، ومعلومات حول القوانين المعتمدة في المجر وغير ذلك".

يتوافر تطبيق "إنفو إيد" باللغات العربية والأوردو والباشتو والفارسية والإنكليزية والمجرية.

وتوضح نينا كوف "يمكننا إضافة لغات أخرى في حال وجدنا المترجمين لهذه الغاية. واللغة المقبلة هي اليونانية. وتقوم الفكرة على تمكين الناشطين هناك من إعلام اللاجئين بما ينتظرهم".

وبات 700 شخص يستخدمون التطبيق يوميا وبشكل نشيط فيما يقوم بتحميله يوميا نحو 100 مستخدم جديد على ما أوضح أحد مصممي التطبيق "اينيس موزيس"، وهو أفغاني-مجري في الثامنة والعشرين تطلق عليه نينا كوف لقب "العقل المدبر" للعملية.

وتقول كوف المولودة في باريس إن جدها الألماني اضطر إلى هجر منزله في رومانيا في 1946 بينما غادر والدها -الروسي- المجر متوجها إلى فرنسا في نهاية السبعينات.

التعليقات

أضف تعليق