You are here

×

اكتشاف أقدم صفحات قرآنية من العهد النبوي

الرجل: دبي

اكتُشفت في مكتبة جامعة برمنغهام-بريطانيا احدى أقدم النسخ لمخطوطة من القرآن الكريم، والتي يرجع تاريخها إلى أواخر القرن السادس او بداية القرن السابع. وكانت المخطوطة محفوظة من اكثر من قرن ضمن مجموعة كتب ووثائق عن الشرق الأوسط، من دون ان يشتبه احد بامرها... الى ان انكبت باحثة ايطالية ألبا فيديلي على درسها في اطار اعدادها اطروحة دكتوراه. فقررت عندها الجامعة اخضاعها لتحليل التأريخ بالكربون 14 لتحديد عمرها.

وكانت النتيجة "مفاجئة"كما يقول ديفيد توماس، وهو اختصاصي في الجامعة بالإسلام والمسيحية حيث  اتاحت التحاليل الاستنتاج ان المخطوطة كتبت بين عامي 568 و645، مع يقين بنسبة 95.4٪. ويلفت الى ان "تحليل الورقة يبيّن أن هناك احتمالا كبيرا أن يكون الحيوان الذي استخدم جلده لصنع "البرشمان"، عاش في عهد النبي محمد او بعده بفترة قصيرة. ووفقا للتقاليد الإسلامية، عاش النبي محمد بين عامي 570 و632.

وتتضمن المخطوطة آيات من سور 18 الى 20، كتبت بالحبر، وبالاسلوب الحجازي، وهو أسلوب خط عربي قديم. وقال امام مسجد برمنغهام محمد أفضال أن "جميع المسلمين في العالم سيرغبون في ان تكون لهم فرصة لرؤية تلك المخطوطة". وسيتم عرضها في جامعة برمنغهام من 2 تشرين الاول 2015 الى 25 منه

التعليقات

أضف تعليق