You are here

×

مبادئ الإدارة (4): كيف تحفز الموظفين للعمل معك في الشركة؟

في تقسيمه لمبادئ الإدارة يمكننا رؤية الأجزاء التي قسّم إليها فايول مبادئه، بحيث تشمل جميع العناصر المتعلّقة بإدارة العمل بالشكل الأمثل، بدءًا من عملية التخطيط وتنظيم العمل وضمان سيره في الاتجاه المناسب لتحقيق أهداف الشركة.

ولأنّ لا شيء في الإدارة يكتمل بدون العنصر البشري، فكان لا بد من تخصيص مجموعة من المبادئ المتعلّقة بالأفراد في المنظمة، بحيث تركّز هذه المبادئ على تذكرة المديرين دائمًا بأنّ كل شيء يدور حول البشر، ولا بد من وجود نظام يحفزهم للعمل والإنتاج في الشركة.

المساواة: معاملة الجميع بإنصاف داخل الشركة

يؤدي الموظفون أعمالهم داخل الشركة، ويستحقون الحصول على معاملة عادلة في مقابل ذلك، وهذا يتضمن عدم تمييز أحد على آخر لأي سبب، والحرص على تنظيم المعاملات بين الجميع. يؤدي هذا إلى إنشاء علاقات صحية بينك وبين الموظفين، وبالتالي حدوث استقرار داخل بيئة العمل، وشعور الموظفين بحالة من المساواة والإنصاف في التعامل.

في الجهة الأخرى إذا شعر أحد الموظفين بأنّ أحد الأعضاء يتلقى تفضيل عنهم، ويبدو هذا بدون سبب واضح سوى رغبة المدير في ذلك، فإنّ هذا يجعلهم أكثر إحباطًا. لذا من المهم وضع ذلك في الاعتبار وعدم ترك المجال لأي تمييز حتى لو بدون قصد بسبب قرب بعض الأشخاص منك في محيط العمل.

استقرار الموظفين في العمل

عند تعيين موظفا جديدا للعمل، فإنّه يحتاج إلى وقت للتعود على عمله ومهامه المطلوب تأديتها، حتى يمكنه في نهاية المطاف الوصول إلى درجة الإتقان. يتطلب هذا قدرًا من الوقت بالتأكيد، لذا من المهم التأكد من توفيره للموظف مع جميع العوامل التي تساعده على التعلّم، لأنّه إذا لم يصل إلى هذا المستوى فستكون النتيجة هي ترك العمل.

في هذا المبدأ لدى فايول يتطلب منك الأمر العمل على تهيئة الظروف لكل شخص للتعلّم، والتأكيد على تشجيعك لهم وثقتك في قدرتهم على الوصول إلى المستوى. يؤدي هذا إلى شعور الموظفين بالاستقرار، وهو ما يُبنى عليه شعورهم بالأمان، وبالتالي زيادة الإنتاجية الخاصة بهم.

من ناحية أخرى فإنّ وجود معدل دوران للموظفين داخل الشركة يؤدي إلى حالة من الضرر على جميع المستويات، سواءً ضياع الوقت في تكرار عملية التوظيف، وكذلك التكلفة المادية التي تتحملها الشركة في تنفيذ عملية التوظيف بخطواتها، وبالتالي فالأفضل هو المحافظة على الموظفين ومنحهم الفرصة للتعلّم والنمو.

المبادرة: تشجيع الموظفين على المشاركة

من المبادئ الهامة التي تحتاج الشركات إلى الاعتماد عليها دائمًا هي تشجيع المبادرة لدى الموظفين للمشاركة والتعبير عن أفكارهم داخل العمل. يحقق هذا النفع للشركة من جميع النواحي، فهذا سيحفّز الموظفين للعمل وستزداد الثقة بينكم، لأنّهم يرون تقديرك لمشاركاتهم وحرصك على وجودهم بإضافات من أفكارهم لا مجرد منفذين للمهام.

ستضمن كذلك وجود العديد من الأفكار ووجهات النظر، وهذا يتناسب طرديًا مع حجم شركتك وعدد الموظفين الموجودين بها، وبالتالي يضمن لك هذا التنوع في الأفكار إمكانية تطوير العمل وإضافة المزيد من الابتكارات، بدلًا من الاعتماد على أفكارك الشخصية فقط، أو حتى على وجود عدد محدد من الموظفين.

يجب عليك إيجاد الطرق التي تحفّز الموظفين على المبادرة، مثل تخصيص وقت معين للنقاش وجمع الأفكار خلال فترات العمل، والتأكيد على أهمية إسهامات الموظفين في تحقيق مصلحة الشركة، بحيث تتولّد قناعة المشاركة لديهم ويمارسونها داخل العمل باستمرار.

روح الفريق

ينص المبدأ الأخير لفايول على أهمية الاهتمام بروح الفريق، والتفكير في الطرق المناسبة لرفع معنويات الأفراد وجعل مشاركاتهم داعمة لهدف الشركة طوال الوقت. يمكنك العمل على هذا المبدأ أولًا من خلال محاولة إقناع الموظفين بالسبب وراء ما يقومون به، وما هي الرؤية التي تتبعها في العمل، وكيف يمكن لمشاركاتهم المساهمة في تحقيق هذه الرؤية.

يجب عليك أيضًا العمل على تعزيز ارتباطك بالأفراد، من خلال المحادثات المستمرة معهم، وحرصك على إظهار الثقة والتقدير لهم، بجانب توفير الفرص المناسبة لهم للتطور، وكذلك وجود مكافأة على الأداء العالي الذي يقومون به في العمل، فهذا يزيد من شعورهم بالتقدير ويحفّزهم للعمل معك من أجل النجاح.

تذكّر دائمًا أن هذه المبادئ الأربعة عشر لفايول تعمل كدليل إرشادي للمديرين لتساعدهم في القيام بأعمالهم وفقًا لمسئولياتهم والمهام المطلوبة منهم، ومن المهم الحرص على تضمينها جميعًا ضمن أسلوب الإدارة الخاص بك، بحيث تتأكد من استخدامك لها في جميع أجزاء النظام المتبع للعمل داخل الشركة.

في النهاية تسهّل عليك هذه المبادئ تنفيذ مهمة الإدارة بفاعلية، إنشاء وبناء نظام عمل محكم، يقوم على مجموعة من الأهداف المشتركة والموحدة ويمكّن الموظفين من تنفيذ المطلوب منهم في بيئة عمل إيجابية، وبالتالي استخدامك لها يساعدك في تنفيذ دورك كمدير وقائد ناجح داخل العمل.

 

لمتابعة باقي السلسلة:

مبادئ الإدارة (1).. كيف تنشئ إدارة قوية لشركتك؟

مبادئ الإدارة (2): كيف تضمن وحدة العمل داخل شركتك؟

مبادئ الإدارة (3): كيف تنظّم العمل داخل الشركة؟

 

 

المصادر:

1234

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق