You are here

×

تعرف على شروط التجنيس في السعودية.. وحالات سحب الجنسية من المتجنس

لائحة الجنسية العربية السعودية

لائحة الجنسية العربية السعودية

شروط التجنيس في السعودية للمبدعين والكفاءات

شروط التجنيس في السعودية للمبدعين والكفاءات

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

قرارات هيئة الخبراء بمجلس اوزراء

قرارات هيئة الخبراء بمجلس اوزراء

ما يترتب على اكتساب الجنسية السعودية

ما يترتب على اكتساب الجنسية السعودية

لائحة الجنسية العربية السعودية
شروط التجنيس في السعودية للمبدعين والكفاءات
شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي
قرارات هيئة الخبراء بمجلس اوزراء
ما يترتب على اكتساب الجنسية السعودية
يسعى كثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى الحصول على الجنسية السعودية؛ لما تتمتع به من مكانة عالية مرموقة وامتيازات كبيرة. ونظم القانون السعودي شروط التجنيس في السعودية وتجنيس زوجة المواطن السعودي وما يترتب عليها لإيضاح الصورة لكل من يحاول الحصول عليها، ونعرض هنا بعض هذه المواد التي أصدرها قرار مجلس الوزراء.
 

اسم النظام/اللائحة: نظام الجنسية العربية السعودية.

أدوات إصدار النظام: قرار مجلس الوزراء.

 
 

شروط التجنيس في السعودية إذا كان الأب أجنبي والأم سعودية

حسب قرار المادة رقم (8)

"يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط التالية:
أ- أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .
ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة شهور.
جـ- أن يجيد اللغة العربية.
د- أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلبا بمنحه الجنسية العربية السعودية".

شروط التجنيس في السعودية للأجانب

حسب قرار المادة رقم (9)

"يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:
أ- أن يكون – عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية – قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
ب- أن يكون سليم العقل والجسم.
ج- أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر.
د- أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول.
هـ- أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
و- أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.
ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام".

ما يترتب على اكتساب الجنسية السعودية

حسب قرار المادة رقم (14)

يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي:
أ – أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك، وتنازلت عن جنسيتها.
ب – أن يكسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعا لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد.
ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد.
أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات، وقدموا طلبا بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية .

وبحسب قرار المادة رقم (15)

كل من يتبع المتجنس من النسوة اللاتي له عليهن حق الولاية الشرعية بموجب وثيقة شرعية فله أن يتقدم بطلب مستقل باسم كل منهن لمنحهن الجنسية العربية السعودية.
 

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

حسب قرار المادة رقم (16)

"يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية، ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى، ولوزير الداخلية تفويض الصلاحية المقررة له في هذه المادة إلى من يراه من المسؤولين في الوزارة. وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك".
 

حالات سحب الجنسية السعودية من المتجنس

حسب قرار المادة رقم (21)

"يجوز – بقرار من مجلس الوزراء – سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه، وذلك بناء على اقتراح من وزير الداخلية في أي من الحالتين الآتيتين:
أ-  إذا حكم عليه بحد شرعي، أو بالسجن مدة تزيد على سنة، لارتكابه عملا يمس الأمانة أو الشرف.
ب- إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه، أو يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد".

وبحسب قرار المادة رقم (22)

"يتم سحب الجنسية العربية السعودية بأمر من رئيس مجلس الوزراء وبناء على اقتراح وزير الداخلية من المتجنس بها في أي وقت إذا ثبت أنه قد حصل عليها بناء على أقوال كاذبة أو بطريق الغش أو الخطأ أو التزوير أو التزييف في الشهود أو الوثائق أو المستندات أو البيانات التي قدمها للدخول فيها".

وبحسب قرار المادة رقم (23)

يترتب على سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها زوال هذه الجنسية عن صاحبها وسحبها أيضا ممن كان قد كسبها مع المتجنس بطريق التبعية فإذا ثبت أن من اكتسبها بالتبعية من ذوي الأخلاق الحسنة وثبت عدم وجود ما يمنع منحه الجنسية فتمنح له مع احتساب المدة الماضية له.
 
 
 

شروط التجنيس في السعودية للمبدعين والكفاءات

 حسب صحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية وتماشيا مع رؤية 2030:

صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية ممن تتوافر فيهم المعايير المشار إليها من أبناء القبائل النازحة في السعودية وأبناء السعوديات ومواليد السعودية، ويشمل الأمر الملكي بتجنيس المتميزين والمبدعين كلاً من العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران، والموهوبين المبدعين في المجالات الثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من المجالات التي تسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية، وأشارت "سبق" إلى أن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بفتح باب تجنيس المتميزين والمبدعين لن يتجاوز في حده الأعلى 300 أمر تجنيس سنويا.
للاطلاع على باقي مواد وتفاصيل شروط التجنيس في السعودية ونظام الجنسية السعودية، يرجى زيارة موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
 
 
المصادر:
1، 2

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق