You are here

×

بين التأييد والرفض.. كل ما تريد معرفته عن «التجنيس في السعودية»

بين التأييد والرفض.. كل ما تريد معرفته عن «التجنيس في السعودية»

الحصول على الجنسية السعودية، أو ما يسمي بالتجنيس، أمر اثار جدلا واسعا في الفترة الاخيرة، حول أحقية من يحصل على الجنسية من غيره، ولحسم الجدل صدرت بعض الشروط التي تنص عليها القوانين المعتمدة بالمملكة العربية السعودية، والتمتع بجميع الخدمات التي يتمتع بها المواطن السعودي فهي كالآتي:

أظرف صور نانسي عجرم وعائلتها على انستقرام

– أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

– تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب أو من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

كيفية التحكم بمشاعر الغيرة.. اجعل زوجتك الغيورة تقرأ هذا

– يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لإدارات الأحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

– الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، و يمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات .

آلام الكتف أحد أعراض الإصابة بأمراض القلب

وعقب الإنتهاء من الإجراءات القانونية يتم بحث الطلب المقدن من قبل لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

– أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.
– أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.
– أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

وبسبب الجدل الدائر حول التجنس، والذى اثير بالأمس عقب انباء عن اعطاء الجنسية للناشط مشعل الإسباني، حيث دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هاشتاجا بعنوان: "#من_اجل_الوطن_لا_للتجنيس"، وذلك فى محاولة من السعوديين لرفض عملية التجنيس بشكل يفتح المجال أمام الكثيرين للتمتع بكل مزايا وحقوق السعوديين. 

وعلق خالد عبدالعزيز، طلاب ماجستير القانون، في تدوينة له على موقع تويتر، بأن من ولد في المملكة وعاش عمره الكامل بها، ولا يعرف له وطن غيرها، لماذ يقول البعض انه لا يستحق الجنسية، قائلا: "من ولد بالسعودية، وعاش وتعلم فيها، ولا يعرف وطن غيرها، لماذا لايستحق الجنسية، حط نفسك مكانه وتخيل مستقبلك المجهول.  

فيما قالت سمر العتيبي، احدى رواد موقع تويتر، بأن هناك اناس يستحقون الجنسية فعلا، وهم من عاشوا وتربوا في اراضى المملكة، وتعودوا على العادات والتقاليد نفسها، ودخل حب المملكة في نفوسهم، قائلة: "فى ناس يستحقوها عاشوا هنا وتربوا هنا نفس عاداتنا وتقاليدنا حبو بلدنا وخدموها ولائهم لبلدنا اكثر من ولائهم لبلدهم".  

وعلق عقاب الشيباني، على عملية تجنيس بعض الاشخاص، بأن من كرس وقت لخدمة هذه البلاد، فلابد وأن يجتمع السعوديين معهم لا عليهم، مطالبا المسئولين بأن كل من يستحق الجنسية أن يأخذ الجنسية، قائلا: "هناك من كرس وقته لخدمه هذه البلاد ، فلنكون معهم لا عليهم، ومن يستحق الجنسيه يجنس ، ومن لايستحق يرحل والدوله ادرى".

يأتي هذا فيما رفض صقر الهذلي، احد رواد تويتر، اعطاء الجنسية لأي شخص، مؤكدا أن معظمهم يستغلون الجنسية في فتح سجل تجاري واستغلال الأمر في التربح، ومنافسة السعوديين، قائلا: "الاجنبي اذا أخذ الجنسية يفتح سجل تجاري ويالعب في البلد وياخذ خيرها ويضيق على المواطن وينافسه ويحسده في بلده #رتويت".

واكد الدكتور يوسف، احد رواد تويتر، بأن كل مرة يتم فيها تجنيس شخص تضيع معها فرصة لمواطن سعودي الاصل في السكن أو الوظيفة، مؤكدا أن التجنيس يشغل المواطنين بأمور دخيلة عليهم لم يعتادوها، قائلا: "#من_اجل_الوطن_لا_للتجنيس كل حالة تجنيس معناها ضياع فرصة لمواطن في وظيفة أو سكن التجنيس يشغلنا بامور دخيلة علينا اسقاط ولاية وليبرالية وغيرها".

التعليقات

أضف تعليق