You are here

×

رحلة فيسبوك بدأت بـ ٢٠ شخصاً لم يبق منهم سوى شخصين.. فأين أصبحوا اليوم؟

رحل عدد كبير من مؤسسي فيسبوك والموظفين الأوائل الذين عملوا في فريقها وتفرقت بهم الطرق، فأين هم الآن؟

رحل عدد كبير من مؤسسي فيسبوك والموظفين الأوائل الذين عملوا في فريقها وتفرقت بهم الطرق، فأين هم الآن؟

رحلة فيسبوك بدأت بـ ٢٠ شخصاً لم يبق منهم سوى شخصين.. فأين أصبحوا اليوم؟

رحلة فيسبوك بدأت بـ ٢٠ شخصاً لم يبق منهم سوى شخصين.. فأين أصبحوا اليوم؟

أصبحت فيسبوك من أكبر الشركات في العالم

أصبحت فيسبوك من أكبر الشركات في العالم

بدأ العمل في تاسيس الشركة أكثر من 20 شخص

بدأ العمل في تاسيس الشركة أكثر من 20 شخص

لا يزال مارك زوكربيرج يعمل في الشركة

لا يزال مارك زوكربيرج يعمل في الشركة

رحل عدد كبير من مؤسسي فيسبوك والموظفين الأوائل الذين عملوا في فريقها وتفرقت بهم الطرق، فأين هم الآن؟
رحلة فيسبوك بدأت بـ ٢٠ شخصاً لم يبق منهم سوى شخصين.. فأين أصبحوا اليوم؟
أصبحت فيسبوك من أكبر الشركات في العالم
بدأ العمل في تاسيس الشركة أكثر من 20 شخص
لا يزال مارك زوكربيرج يعمل في الشركة

من هم الأشخاص الذين يقفون وراء فيسبوك ومتى تأسست الشركة؟ وأين هم الآن؟ شخصان فقط من بين أول 20 شخصا عملوا لدى الشركة بعد تأسيسها، وربما أنت تعرفهم.

أغلب الموظفين الذين تركوا فيسبوك قاموا بهذه الخطوة في الأيام الأولى التي تلت تأسيس الشركة إما للعمل في شركات تكنولوجيا أخرى وإما تأسيس عملهم الخاص، وأصبح العديد منهم مستثمرين كبارا وناجحين في شركات كُبرى وبعضهم الآن أصبح شديد الثراء بسبب الاكتتاب في فيسبوك عام 2012.

وفيما يلي نستعرض في هذه القائمة مصير أول 20 موظف عملوا في فيسبوك.

هل قررت التخلص من حساب فيسبوك؟ إليك أفضل طريقة لحفظ صورك

داستن موسكوفيتز

كان داستن موسكوفيتز أول مسؤول تقني في فيسبوك، وكان زميل مارك زوكربيرج في السكن. ترك الاثنان جامعة هارفارد معًا للانتقال إلى كاليفورنيا والعمل في فيسبوك.

عمل في فيسبوك منذ فبراير 2004 وحتى نوفمبر 2009، وشارك في تأسيسه.

أين هو الآن: موسكوفيتز هو الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة البرمجيات أسانا (Asana)، وشارك في تأسيس شركة Good Ventures، وهي شركة خيرية تعمل على مساعدة البشرية على الازدهار. ووفقًا لمجلة فروبس فإن صافي ثروته يصل إلى حوالي 11.6 مليار دولار.

كريس هيوز

شارك كريس هيوز في تأسيس فيسبوك وعمل كأول متحدث رسمي باسم الشركة، بعدها كان المسؤول عن تنسيق أنشطة حملة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الانتخابية لعام 2008.

أين هو الآن: بعد عمله في حملة باراك أوباما عام 2008، أصبح هيوز المدير التنفيذي في جومو وهي شركة ناشئة حاولت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتغيير العالم.

جنى هيوز ثروة وصلت إلى 500 مليون دولار عندما كان يعمل في فيسبوك، والآن نشر كتاب يحمل اسم "The Fair Shot: Rethinking Inequality and How We Earn" والذي يتحدث فيه عن كيفية تكوينه لثروته.

إدواردو سفرين

من مؤسسي فيسبوك وأول مدير مالي للشركة، معروف بأنه الشخص الذي قاضى مارك زوكربيرج وتوصل الاثنان إلى تسوية فيما بعد. انضم سفرين إلى فيسبوك في فبراير 2004 وعمل هناك إلى عام 2005.

أين هو الآن: بعد فوزه بمعركته القانونية ضد فيسبوك، أسس سفرين شركة استثمارات ناشئة. وفي عام 2011 استغنى سفرين عن الجنسية الأمريكية وانتقل إلى سنغافورة، ما يعني أن الضرائب التي كان عليه دفعها بعدما انطلق فيسبوك وأصبح شركة كبيرة انخفضت بشكل كبير.

قال إنه لا يضمر أي مشاعر سلبية أو ضغائن لفيسبوك أو لمارك زوكربيرج، الذي أخرجه من الشركة التي ساهم في تأسيسها بعد فترة وجيزة من إطلاقها. يُقدر إجمالي ثروة سفرين بحوالي 10.5 مليار دولار وفقًا لفوربس.

شون باركر

شون باركر كان الشريك المؤسس لـNapster وكان رئيس فيسبوك. عمل في الشركة منذ يونيو 2005 وحتى يناير 2006.

أين هو الآن: قام باركر باستثمارات في عدد من شركات التكنولوجية بما في ذلك سبوتيفاي، وأسانا، وتقدّر ثروته بحوالي 2.7 وفقًا لفوربس.

أندرو ماكولوم

أسس أندرو ماكولوم أول شعار لفيسبوك وعمل إلى في عمل آخر مع مارك زوكربيرج حمل اسم Wirehog. عمل في فيسبوك منذ فبراير 2004 وحتى سبتمبر 2006 باعتباره الشريك المؤسس والمهندس.

أين هو الآن: أصبح شريكًا في شركة VC، وقام باستثمارات في عدد من الشركات التكنولوجية الناشئة، والآن أصبح المدير التنفيذي لخدمات البث المباشر Philo.

مؤسس الفيسبوك يحذر من فوضى وأعمال عنف حال حدوث هذا الأمر

تانر هاليسي أوغلو

يعتبر تانر هاليسي أوغلو أول موظف حقيقي لدى فيسبوك من خارج المؤسسين، قام ببناء البنية التحتية الأولية بالكامل للأجهزة، وعمل لدى الشركة منذ أكتوبر 2004 وحتى نوفمبر 2009.

أين هو الآن: أصبح من كبار الموظفين لدى Battle.net وBlizzard  للترفيه، وهو الآن مُحاضر في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو بقسم العلوم وهندسة الحاسب الآلي.

نايومي جاليت

بدأت العمل في فيسبوك في أبريل 2005 وحتى الآن، وكانت تعمل في البداية بالتسويق، وهي نائب رئيس فيسبوك وأحد المساعدين المقربين لمارك زوكربيرج، كما أنها تتولى إدارة معايير السلامة في الشركة، وأدوات التبرع، والعديد من المهام الأخرى.

دانيل نيف

عمل دانيل نيف لفترة قصيرة في فيسبوك حوالي خمسة أشهر منذ مايو 2005 إلى أكتوبر من العام نفسه، وكان مسؤولاً عن إضافة مزايا وخصائص جديدة للموقع.

أين هو الآن: كان نيف يعمل في شركة أدوبي لمدة 11 عام، وفقًا لحسابه على موقع لينكد إين. وهو الآن مهندس عمليات في الشركة.

مارك زوكربيرج

من بين الأسباب التي دفعت إلى تصميم فيسبوك بهذه الطريقة كان عمى الألوان الذي يعاني منه مارك زوكربيرج، وهو المدير التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، وبدأ عمله فيها منذ عام 2004.

أين هو الآن: لا يزال يعمل في فيسبوك، ولكنه أصبح أكثر ثراءً من الجميع، تُقدّر فوربس ثروته بحوالي 106.8 مليار دولار.

ادم دانجلو

كان آدم دانجلو زميل لمارك زوكربيرج في مرحلة التعليم الثانوي، ولكنه ترك فيسبوك لتأسيس موقع Quora. عمل دانجلو في فيسبوك في نوفمبر 2006 وحتى يونيو 2008. وكان المدير الفني في الشركة.

أين هو الآن: دانجلو هو المؤسس الشريك والمدير التنفيذي لـQuora.

كيفن كوليران

عاش كيفن كوليران مع مارك زوكربيرج في منزل صيفي في بالو ألتو في عام 2004، وكان مسؤولا عن الشراكات العالمية منذ عام أبريل 2005 وحتى يوليو 2011.

أين هو الآن: كان كوليران واحدًا من آخر الموظفين الأوائل الذين تركوا فيسبوك، وهو الآن عضو مُنتدب في شركة VC Slow Ventures مع ديف مورين وغيره من موظفي فيسبوك الأوائل.

جيل ميشلر

قام ببناء وتأسيس البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في فيسبوك من الألف إلى الياء، وعمل هناك حوالي خمسة أعوام منذ يونيو 2005 وحتى مايو 2010.

أين هو الآن: بعد تركه فيسبوك، أصبح ميشلر مطور ألعاب في Playdom، وعمل هناك لبضعة أسابيع حتى استحوذت ديزني على الشركة بأكثر من 700 مليون دولار. ثم عمل ميشلر في دروب بوكس لمدة خمس أعوام قبل أعوام أن يصبح مُهندسًا في WeWork، ولكنه تقاعد الآن.

سكوت مارليت

يُنسب إليه الفضل في مساعدة زوار فيسبوك على ملاحقة أصدقائهم بصريًا لأنه أنشأ أول تطبيق للصور على فيسبوك. عمل مُهندس ومدير إنتاج في فيسبوك منذ 2005 وحتى يناير 2010.

أين هو الآن: شارك مارليت في تأسيس الشركة الطيبة الناشئة GoodRx، وهو الآن شريك في شركة VC Slow Ventures مع موظفين آخرين كانوا يعملون في فيسبوك.

تفادياً للإزعاج..طريقة إيقاف تشغيل الفيديوهات التلقائية على فيسبوك وتويتر 

جيمس بيريرا

كان جيمس بيريرا الموظف السابع في فيسبوك، ولكنه غادر بعد ثلاث سنوات. عمل مُهندس في فيسبوك منذ يوليو 2004 وحتى أغسطس 2007.

أين هو الآن: أصبح مهندس برمجيات في شركة بوي جوريلا انتربرايز في بورتلاند، وفقًا لحسابه على فيسبوك.

آرون سيتينج

ابتكر آرون سيتينج خاصية tagging للأصدقاء في الصور على فيسبوك وكذلك زر الإعجاب. انضم إلى فيسبوك في مايو 2005 وعمل هناك حتى ديسمبر 2010، ومن يناير 2011 وحتى ديسمبر 2012 وكان مهندس انتاج وقائد استراتيجية تصميم.

أين هو الآن: كان سيتينج أول المصممين الذين يعملوا في فيسبوك وهو صديق مقرب لمارك زوكربيرج، غادر الشركة في عام 2010 وعاد في عام 2011 للعمل لمدة عامين كمهندس منتج، في عام 2015 أصبح شريكًأ في  ، وهو استوديو كبير في سان فرانسيسكو.

نيك هيمان

كان نيك هيمان مدير العمليات في فيسبوك، جرى توظيفه في أبريل 2005.

أين هو الآن: عمل هيمان في عدد قليل من الشركات التكنولوجية الأخرى، بما في ذلك تويتر. واستثمر أيضًا قدر من المال في شركات ناشئة مثل Nuzzel و ShopPad.

عزرا كالاهان

عزرا كالاهان كان زميل شون باركر في السكن، وتم تعيينه لتقليل مسؤوليات المدير المالي إدواردو سافرين. انضم إلى فيسبوك في ديسمبر 2004 إلى يوليو 2010 كمدير الاتصالات الداخلية.

أين هو الآن: كالاهان مؤسس مشارك ورئيس مكتب استثمار في Arrive للفنادق البوتيكية، ولها فروع ومواقع بمدن في جميع أنحاء البلاد مثل بالم سبرينجز وممفيس وألبوكيرك.

ستيف كينج

كان ستيف كينج مديرًا للمبيعات ووسائل الإعلام على فيسبوك، ومسؤولاً عن اشراك أول المعلنين الكبار مثل باناسونيك ومايكروسوفت. انضم إلى فيسبوك في أبريل 2005 واستمر عمله هانك حتى يوليو 2006.

أين هو الآن: بعد فيسبوك انضم كينج إلى LocaModa كنائب رئيس قسم المبيعات، وهو الآن يدير شركة استثمارات عقارية في بوسطن.

تريشيا بلاك

عملت تريشيا بلاك في Y2M، وهي شركة تبيع إعلانات لمجلات جامعية، حصلت على وظيفة في فيسبوك بعدما اجتمعت مع إدواردو سفيرين أحد مؤسسي الشركة وبعدها أصبحت نائب الرئيس الأول للمبيعات.

حصلت على وظيفتها في مارس 2005 وحتى يونيو 2006، وكانت نائب رئيس مبيعات الإعلانات.

أين هي الآن: أسست شركة AmplifyHer Ventures الاستثمارية.
 
ستيف تشين

غادر ستيف تشين فيسبوك بعد بضعة أشهر للمشاركة في تشغيل يوتيوب، وكان مهندس برمجيات.

أين هو الآن: شارك تشين في تأسيس موقع يوتيوب وباعه إلى جوجل بحوالي 1.65 مليار دولار، وكذلك أسس شركة AVOS في عام 2011.

مات كوهلر

مات كوهلر كان سابقًا أحد مؤسسي لينكد إن، وهو الآن شريك في شركة Benchmark Capital الاستثمارية، عمل هناك من فبراير 2005 وحتى أكتوبر 2008 كنائب رئيس إدارة الإنتاج.

أين هو الآن: مات كوهلر شريك في Benchmark Capital، وعمل لفترة وجيزة في مجلس إدارة أوبر ولكنه استقال.

التعليقات

أضف تعليق