You are here

×

إنفوجراف | إنجازات الملك عبد العزيز في التعليم

إنجازات الملك عبد العزيز في التعليم

إنجازات الملك عبد العزيز في التعليم

حرص الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، على الاهتمام بالتعليم لإدراكه دوره الفعال في تقدم الأمة ورقيها والنهوض بها، ما دفعه إلى خوض معركة نشر العلم والثقافة والفكر إلى جانب معارك توحيد البلاد سياسيا وعسكريًا.

نستعرض في السطور التالية أهم إنجازات الملك عبدالعزيز آل سعود في التعليم ضمن حملة لمتنا سعودية التي أطلقتها مجلتا «الرجل» و «سيدتي» استعدادا للاحتفال باليوم الوطني الـ 90 :

حملة مجلتيْ «سيدتي» و«الرجل» لمتنا سعودية.. المعاني والأهداف 

نظام الهجر

يعتبر نظام الهجر مشروعًا تعليميًا علميًا فريدًا من نوعه، بدأ عام 1330 هـ ، وكان الهدف منه توطين البدو في تجمعات لتعليمهم والتأليف بينهم والتخلص من العصبيات الضارة، وكان يتم إرسال مجموعة من الدعاة والمشايخ لهذا الغرض لكل هجرة.

إنشاء مديرية المعارف

 جرى إنشاء مديرية المعارف  في غرة رمضان عام 1344 هـ، للإشراف على جميع المدارس في البلاد ومتابعة سير العملية التعليمية وتوفير كل ما تتطلبه من تطوير أو مباني ومعلمين، وكانت بمثابة حجر الأساس لبداية تعليم نظامي حديث.

 تغيير نمط التعليم في المسجد الحرام 

في 15 من ربيع الآخر عام 1345 هـ ، صدر أمر ملكي بتشكيل لجنة للإشراف على الدروس في الحرم المكي، ومن أبرز مهامها تعيين الأساتذة وانتقاء الكتب النافعة.

 تأسيس المعهد العلمي السعودي 

أُصدر قرار بتأسيس المعهد العلمي السعودي في عام 1345هـ بهدف تخريج معلمين للمدارس الإبتدائية، إلا أنه توقف عندما حلت محله معاهد إعداد المعلمين.

 تشكيل مجلس المعارف 

أُُصدر قرار بتشكيل مجلس المعارف في 1346 هـ، بهدف وضع نظام تعليمي بالحجاز مكون من أربع مراحل وهم؛ التحضيري، الابتدائي، الثانوي، العالي.

 إنشاء مدرسة الأمراء 

يعتبر إنشاء مدرسة الأمراء عام 1354 هـ تجربة فريدة من نوعها حيث تم تخصيصها لأبناء الملك وأحفاده، وجرى اختيار أكفأ المعلمين لها، وكانت تعمل بإشراف من الملك بنفسه لمتابعة أدائها وهو ما كان له أثر عظيم في نفوس الطلاب والمعلمين.

"الرجل" تطلق 10 برامج ضمن حملة "لمتنا سعودية" استعدادا لليوم الوطني 90 

 إنشاء مدرسة تحضير البعثات 

جرى إنشاء هذه المدرسة عام 1356 وتم استقدام المعلمين لها من مصر وعدد من الدول، فهي كانت أول مدرسة ثانوية بالمفهوم الحديث وتستهدف تجهيز الطلاب قبل الابتعاث للخارج لاستكمال دراستهم.

 إنشاء دار التوحيد 

وجه الملك عبد العزيز بإنشاء دار التوحيد عام 1364 في الطائف، بهدف تخريج قضاة للمحاكم الشرعية، وأعلنت الدولة تكفلها بإسكان الطلاب وإعاشتهم وكل ما يحتاجونه.

 افتتاح كلية الشريعة 

افتتحت كلية الشريعة في مكة المكرمة بهدف تخريج معلمين للمدارس الثانوية وقضاة للمحاكم الشرعية، وبعد ذلك تم افتتاح كلية مماثلة لها في الرياض، ليصبحا نواة التعليم العالي بالمملكة.

 المعاهد العلمية 

جرى إنشاء هذه المعاهد التعليمية والتوسع بها لتكون بديلًا عن الكتاتيب، على غرار المعهد العلمي السعودي الذي جرى افتتاحه في مكة، حيث تم افتتاح اول معهد علمي في الرياض عام 1370.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق