You are here

×

جدة مدينة الرخاء والشدة.. لمتنا سعودية في عروس البحر الأحمر

جدة مدينة الرخاء والشدة.. لمتنا سعودية في عروس البحر الأحمر

جدة مدينة الرخاء والشدة.. لمتنا سعودية في عروس البحر الأحمر

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

لقطات تاريخية لمدينة جدة

أسواق جدة القديمة

أسواق جدة القديمة

أماكن الترفيه في جدة

أماكن الترفيه في جدة

التتمية الاقتصادية في جدة

التتمية الاقتصادية في جدة

السياحة في مدينة جدة

السياحة في مدينة جدة

مدينة جدة الحديثة

مدينة جدة الحديثة

الشواطئ والسياحة في جدة

الشواطئ والسياحة في جدة

الشواطئ والسياحة في جدة

الشواطئ والسياحة في جدة

الشواطئ والسياحة في جدة

الشواطئ والسياحة في جدة

جدة مدينة الرخاء والشدة.. لمتنا سعودية في عروس البحر الأحمر
لقطات تاريخية لمدينة جدة
لقطات تاريخية لمدينة جدة
لقطات تاريخية لمدينة جدة
لقطات تاريخية لمدينة جدة
أسواق جدة القديمة
أماكن الترفيه في جدة
التتمية الاقتصادية في جدة
السياحة في مدينة جدة
مدينة جدة الحديثة
الشواطئ والسياحة في جدة
الشواطئ والسياحة في جدة
الشواطئ والسياحة في جدة

في جولة اليوم من برنامجنا "لمة في مدينة" ضمن حملة "لمتنا سعودية" التي أطلقتها مجلة "الرجل" بالتعاون مع "سيدتي" استعدادا للاحتفال باليوم الوطني السعودي ال90،  نذهب معا للتعرف على تاريخ مدينة جدة، فبداية ما جاء في روايات وأساطير قديمة، أن «حواء» زوجة سيدنا آدم وأولى نساء الأرض قد هبطت بمدينة جدة، حيث كان سبب التسمية التي تعني والدة الأب أو الأم يعود إلى أم البشر حواء، بحسب معتقدات أهل جدة بأنها توفيت ودُفنت في أرض المدينة.

بداية من ذلك ووصولًا إلى تحويل جدة لوجهة سياحية تستقبل المواطنين من كافة أنحاء العالم لزيارة معالمها السياحية والمشاركة في أحداثها التي كان آخرها موسم جدة 2019، بين هذا وذلك بنت عروس البحر الأحمر تاريخها الحديث المعاصر. 

«جدة مرسى ذكريات صيفها عشق وجمال أحلى واقع حلم فات نجم يبرق في دلال»، نبذة صغيرة عما يقال عن مدينة جدة من ألسنة عشاقها ومن عايشوا أياما كثيرة يخاطبون ليلها الساهر، ويتحدثون عن أقدم مدن الجزيرة العربية، التي يعود تاريخها إلى ما قبل ظهور الإسلام، وقال عنها الرحالة ابن بطوطة الذي زارها في فترة حكم المماليك: «كانت هذه السنة قليلة المطرـ وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت».

جدة .. بداية تاريخ 

ينتشر بين الجميع في المملكة العربية السعودية وخارجها أن جدة على الأرجح كانت مسرحًا لحياة السيدة حواء «أم البشر»، أو أن أرضها حاضنة لرفاتها، ولكن من الصعب إثبات ما يقال عن ذلك، ناهيك عن الاكتشافات الأثرية الحديثة التي تُعد دلائل قوية على تاريخ الاستيطان البشري في مدينة جدة وحقيقة قدمها وتؤكد أنها تعود لأعماق التاريخ.

"الرجل" تطلق 10 برامج ضمن حملة "لمتنا سعودية" استعدادا لليوم الوطني 90

أحد تلك الاكتشافات الأثرية والذي وُجد على بعد 15 كيلومترًا شمال شرقي جدة في منطقة «وادي بويب» يعبر فيه ناقشه الثمودي عن تضرعه لله عزل وجل أن يمنحه السلام والود والكمال، وبدا من النقوش أن اسم الناقش هو «ساكت بن يعشن»، والذي يتحدث عن إنسان اسمه أو اسمها «جمأت أو جمعة» قد أصيب بالحمى وكان يتضرع إلى الله، وهو ما جعل عبدالقدوس الأنصاري يستنتج نزول الثموديين جدة منذ زمن بعيد حتى قبل قبيلة قضاعة أو معها. 

المؤرخون ذكروا أن قبيلة قضاعة كانت من أوائل من استوطنوا مدينة جدة منذ زمن بعيد، واستخدموها كميناء قبل أن يسكنوا بها، حيث كانوا يبحرون من جدة بسفنهم الخاصة ومنها إلى الحبشة ثم للشمال والجنوب، وبعدها إلى الشرق ومنها لديار فارس ويعودون منها لجدة مرة أخرى. وقال عن ذلك المؤرخ ياقوت الحموي: «بجُدَّة ولد جُدَّة بن حزم بن ريان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، فسُمي حفيد قضاعة هذا، جُدَّة باسم الموضع». 

وعن بداية التاريخ في جدة، يقول عبدالقدوس الأنصاري بموسوعته عن تاريخ مدينة جدة: «إنه إذا ما تذكرنا أن قضاعة - على رأي - هو الابن الثاني لمعد بن عدنان، والأول هو نزار، وتذكرنا أن معدًا هو الجد التاسع عشر لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حينئذٍ ندرك قِدم اتخاذ جُدَّة منزلًا لقضاعة وأبنائه».  

جدة.. جفاف تأريخي

واستكمل الأنصاري في موسوعته «تاريخ مدينة جدة»، أن عمرو بن لحي هو واحد من رواد جدة في القدم، وذلك بحسب رواية لهشام بن محمد السائب التي يقول فيها: «إن أباخزاعة عمرو بن لحي أتى إلى شط جُدَّة»، وهو ما دفع الأنصاري أن يؤكد أن هذا دليل قوي على أن مدينة جدة كانت مأهولة بناس أقدم من الفرس وكانوا كثيرين أيضًا. 

ورغم قدم جدة إلا أنه لم يكن هناك تأريخ يُذكر عن المدينة في القدم، فظلت تعيش فترة من «الجفاف» التاريخي لها حتى أقبلت أوائل الستينيات ميلاديًا وقتها أصدر المؤرخ الشيخ عبدالقدوس الأنصاري موسوعته الوافية عن تاريخ جدة، فانبسقت منه العديد من الأفكار لتوثيق تاريخ المدينة العريقة بطريقة معاصرة.

وفي العهد الإسلامي تحديدًا بالعام 647 م، زارها المقدسي البشاري، ووقتها كانت جدة تجذب المعتمرين لدخول مكة المكرمة بحرًا، وكان يُطلق عليها اسم بلد القناصل، وتعجب البشاري من عمران مدينة جدة وظل يمدح في بناياتها وأسواقها النظيفة التي تلفت الأنظار، قائلًا عنها: «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر، وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قد غلب عليها الفرس، لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً». 

جدة .. عروس البحر الأحمر 

ظل التاريخ القديم لمدينة جدة دافعًا وممهدًا لطريق من الحداثة الهائلة التي شهدتها المدينة فيما بعد، وتعتبر جدة ثاني أكبر المدن السعودية بعد العاصمة الرياض، حباها الله مركزًا استراتيجيًا بوقوعها في غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر مباشرة، حيث إن على ضفافها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، مما جعلها إحدى المدن الركيزة بالمملكة اقتصاديًا وسياحيًا، حيث يزورها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجوها ورؤية الشعاب المرجانية. 

جدة .. اقتصاد مزدهر

جدة قريبة للغاية من أهم مناطق المملكة مثل المدينة المنورة ومكة المكرمة، فهي العاصمة السياحية الاقتصادية للدولة في الوقت الحالي، كونها معبرًا بحريًا وحيدًا للحجاج، وتُعد الميناء الرئيسي لعمليات التصدير والاستيراد، لذا فإنها تحتضن العديد من الشركات العالمية، ويكمن بها استثمارات تجارية وصناعية عدة بسبب موقعها الاستراتيجي. 

استعداداً لليوم الوطني السعودي الـ90..مجلة «سيدتي» ومجلة «الرجل» تطلقان حملتهما الكبرى «لمتنا سعودية»

ويتم تبادل البضائع بين المملكة العربية السعودية وقارتي أوروبا وأفريقيا عن طريق ميناء جدة، بخلاف ذلك فإن مدينة جدة تحتضن المزيد من الفنادق والمنتجعات الساحرة، وأماكن التسوق التي تجذب المواطنين والسياح، ويزور مدينة جدة الغواصون، وذلك من أجل العيش في تجربة فريدة ورؤية الشعاب المرجانية التي توجد على طول الساحل. 

جدة.. معالم بارزة 

بين المعالم الأثرية والمعاصرة تضم جدة المزيد من عناصر الجذب، حيث يزورها العديد من السياح من داخل المدينة وخارجها، فمعظم المعالم الأثرية توجد في مدينة جدة القديمة التي تعتبر منطقة تاريخية بها أكثر من 500 معلم أثري قديم، يكسوها الطراز المعماري الجذاب، ووضعتها منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي في 2014، وإليكم أبرز تلك المعالم التاريخية: 

- مجسمات: تحتوي شوارع مدينة جدة التاريخية على العديد من المجسمات والمنحوتات الفنية التي تمت صناعتها من الجرانيت أو الفولاذ أو الحجر، حيث تم تصميم تلك المجسمات عن طريق مصممين عالميين أبرزهم هنري مور، وفيكتور فازاريلي وخوان ميرو. 

- سوق جدة القديم: يحتوي هذا السوق على العديد من الأحياء والمباني القديمة التي تحتضن عددا من المحال التجارية الصغيرة للغاية، مما يجعله سوقًا تراثيًا وأثريًا، وتبيع تلك المحال الصغيرة مواد التجميل والعطارة والتوابل والبخور وغيرها من المنسوجات الفريدة والأدوات المنزلية. 

- سور جدة القديم: تحتضن المدينة أيضًا سورا قديما أثريا تم بناؤه في العهد القديم، وذلك من أجل حماية المدينة من العدوان أو الغزوات الخارجية عليها، وعندما كانت المدينة تحت حكم المماليك ساهموا وقتها في تطوير السور وتجديده، ولكنه كان قد تعرض للإزالة في 1974 بسبب أعمال التنقيب عن النفط. 

مساجد جدة التاريخية: يوجد العديد من المساجد القديمة في جدة وأبرزها مسجد عثمان بن عفان، والذي يقع على بعد مسافة بسيطة من مسجد الشافعي والذي يقع بحارة المظلوم، وتم بناؤه بأمر من ملك اليمن الأيوبي سليمان بن سعد الدين شاهنشاه الثاني، في عام 648 ه، فيما بُني مسجد عثمان بن عفان ما بين القرنين التاسع والعاشر الهجريين، هذا بخلاف مسجد الرحمة الذي يعد واحدًا من المعالم الحديثة للمدينة وتم بناؤه على سطح البحر مما جعله تصميمًا فريدًا من نوعه في العالم. 

جدة.. وجهة سياحية 

تعتبر مدينة جدة هي الوجهة السياحية الأولى التي يفضلها السياح المحليون أو الأجانب، حيث يمكنهم قضاء عطلة صيفية شاطئية ممزوجة بالترفيه، في المدينة التي تمتلك العديد من الشواطئ الأفضل في المملكة، بالإضافة إلى بعض المنتجعات الشاطئة المميزة، وتتيح للزوار فرصة لممارسة العديد من الرياضات المائية الممتعة والمثيرة، وإليكم أبرز وجهات المدينة السياحية. 

لمتنا سعودية| "الحارثي": 90 عامًا من الخير و90 يومًا من التعبير بإبداع عن ارتباطنا بالوطن  

- شاطئ السيف: يعتبر واحدًا من أجمل المناطق السياحية في المملكة بقلب مدينة جدة، حيث الانعزال والهدوء التام، الذي لا يكسره سوى بعض المناطق الترفيهية التي يمكن للأصدقاء والعوائل والعرسان التمتع بها، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بالهدوء بين جنبات الشاطئ الساحر، ويمكن للكبار والأطفال التمتع بالسباحة في الشاطئ لانتشار فرق الإنقاذ بطوله، ويضم الشاطئ مسجدًا والعديد من المرافق الخدمية الأخرى. 

- شاطئ المرجان: يعتبر شاطئ المرجان أحد أفضل وأنظف شواطئ مدينة جدة، فهو أشبه إلى الجزر والمنتجعات السياحية المتكاملة، وتملؤه أشجار النخيل المتناغمة مع رماله الذهبية الناعمة، ويمكن للعوائل زيارة هذا الشاطئ وأن يتمتع أطفالهم بممارسة العديد من الألعاب المائية الآمنة والمسلية، ويمكن لزواره أيضًا تناول المأكولات البحرية اللذيذة، في أي من المطاعم التي يحتضنها الشاطئ، ويوفر هذا الشاطئ الحصول على رحلة صيد باليخت. 

- شاطئ الإسكندرية: شاطئ مجاني يصلح للعائلات وزيارة الأصدقاء الوافدين للسياحة في جدة، ويوفر هذا الشاطئ ممارسة ممتعة للرياضات المائية وأبرزها السباحة والغطس والإبحار بالقوارب وصيد الأسماك، حيث يعد شاطئًا آمنًا على الكبار والأطفال، كما يوفر تجربة راقية من التشمس والاسترخاء تحت أشعة الشمس، ويوفر الشاطئ العديد من المرافق الخدمية مثل المطاعم والمقاهي ومتاجر بيع الهدايا.

- حديقة ملاهي الشلال: تناسب هذه الحديقة الشهيرة العوائل، حيث إنها واحدة من أجمل الأماكن السياحية في عروس البحر الأحمر، وتستقطب المئات من سكان المدينة والوافدين بشكل يومي، فهي منتجع ترفيهي متكامل، يتوفر فيه المزيد من وسائل المرح للأطفال والكبار أيضًا، ناهيك عن البحيرات والشلالات الصناعية التي تشق الحديقة، وبعض الأماكن المخصصة لركوب الخيل التي تتوسط المساحات الخضراء الرائعة. 

بـ 30 ريالا سعوديا فقط، يمكن للفرد زيارة حديقة ملاهي الشلال التي تحتضن مركزًا للتسوق من طابقين، وبه ساحة للتزلج على الجليد وصالة أخرى للعب البولينج، هذا بخلاف ساحات المطاعم، التي تطل على ساحل البحر الأحمر مباشرة، وهو ما يجعلك تتناول طعامك في إطلالة ساحرة ورؤية لصفاء البحر.

حقائق عن جدة 

دشنت مدينة جدة في اليوم الوطني الموافق 23 سبتمبر 2014 م، سارية علم ضخمة واقعة في نهاية شارع الأندلس بالمدينة، ودخلت تلك السارية موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها أطول سارية علم في العلم، حيث قد وصل طولها آنذاك 170 مترا، والمدينة التي يُطلق عليها مدينة الرخاء والشدة، هي موطن لأكثر من 4.3 مليون شخص، وتحتضن أكبر ميناء على البحر الأحمر. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق