You are here

×

كيف تتعامل باحترافية مع مقابلة عمل عبر الإنترنت؟

قبل إجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت عليك التحقق من أن شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأن شبكة الواي فاي ليست مُعطّلة

قبل إجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت عليك التحقق من أن شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأن شبكة الواي فاي ليست مُعطّلة

كيف تتعامل مع مقابلة عمل عبر الانترنت؟

كيف تتعامل مع مقابلة عمل عبر الانترنت؟

زاد الإقبال على مقابلات العمل على الإنترنت، كيف إذا تتعامل معها ببراعة؟

زاد الإقبال على مقابلات العمل على الإنترنت، كيف إذا تتعامل معها ببراعة؟

قبل إجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت عليك التحقق من أن شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأن شبكة الواي فاي ليست مُعطّلة
كيف تتعامل مع مقابلة عمل عبر الانترنت؟
زاد الإقبال على مقابلات العمل على الإنترنت، كيف إذا تتعامل معها ببراعة؟

من الطبيعي أن تهتز ثقة أي شخص عندما يُطلب منه إجراء مقابلة عمل عبر الإنترنت، ومع استمرار تفشي وباء كورونا زاد الإقبال عليها، وأصبحت هي الوضع الطبيعي الآن، لذلك من الضروري أن تكون على خبرة ودراية بكيفية التعامل مع هذا الأمر بحكمة، ما يعني أن تعرف كيف تتحدث عن مهاراتك وقدراتك، وكيف تبرز سحرك وإمكانياتك أمام المسؤولين عن التوظيف، من أجل إقناعهم بأنك أفضل شخص للحصول على هذه الفرصة الشاغرة.

وفيما يلي نستعرض مجموعة من الأمور التي عليكم القيام بها كي تستطيعوا التعامل مع مقابلة العمل عبر الإنترنت.. 

اختر اسم مستخدم مناسبا

لدى أغلب الشركات الكبرى نظام خاص لمحادثات الفيديو، ولكن إذا كنت تجري مقابلة عمل مع شركة أصغر فربما سوف تتواصل معهم عبر الحساب الخاص بك على سكايب أو زووم أو غيرها من التطبيقات الأخرى، لذلك عليك اختيار اسم مستخدم مناسب، لأن المسؤولين عن التوظيف لن يرغبوا في التواصل مع شخص يكتب اسمه بطريقة مضحكة أو اختصار مكون من مجموعة من الحروف العشوائية والأرقام، فتبدو شخصا غير جاد بما يكفي، فهم يريدون التعامل مع شخص محترف وجاد.

فكر بعقلية رقمية

من المؤكد أن هناك شيئًا مُريحًا بشأن الجلوس في مكان ترتاح فيه بمنزلك أثناء إجراء المقابلة، ولكن لا تقع في هذا الخطأ، يُنصح بأن تجلس في مكان آخر بعيدا عن المكان المريح الذي اعتدت على قضاء أغلب وقتك فيه، لأن قدرا قليلا من التوتر قد يكون مفيدًا، والخروج من منطقة الراحة خاصتك قد يحمسك نسبيًا، وتذكر أن الدقائق الخمس الأولى هي الأكثر أهمية في أي مقابلة، لأن خلالها يكوّن المسؤولون عن التوظيف انطباعهم عنك.

للعائدين للعمل من مكاتبهم .. نصائح للوقاية من فيروس كورونا بأماكن العمل

اختر ملابسك بعناية

ارتدِ ملابس وكأنك ذاهب إلى مقابلة القائم على التوظيف في مكتبه، من المهم ارتداء ملابس مناسبة من الرأس إلى أخمص القدمين، تجنب ملابس النوم أو الملابس الرياضية وارتدِ حذاء مناسبا، تذكر أن الأمر لا يقتصر فقط على إقناع المسؤولين عن التوظيف باختيارك، ولكن مظهرك المُهندم والجيد يساعد على تكوين انطباع عام ورسم صورة ذهنية.

تحقق من الجوانب الفنية

قبل إجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت عليك التحقق من شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأن شبكة الواي فاي ليست مُعطّلة، وكذلك تأكد من أن السماعات وجهاز الميكروفون تعمل جيدًا. وتأكد من أن الخلفية الموجودة وراءك والتي تظهر للمسؤولين عن التوظيف لا يوجد بها أي شيء يشتت الانتباه أو يصرف الذهن.

وجه نظرك صوب المكان المناسب

من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء إجراء مقابلة عمل عبر الإنترنت هي نظر الشخص إلى نفسه على الشاشة، عوضًا من النظر إلى الكاميرا والأشخاص الذين يتحدثون إليه. تأكد أنك إذا نظرت إلى نفسك على الشاشة سوف تبدو مخيفًا وسوف تثير التوتر في نفوس الأشخاص الذين يجرون معك المقابلة، لذا حافظ على التواصل البصري معهم.

تخلص من أي شيء يشتت الانتباه

أغلق الأبواب والنوافذ في غرفتك، وأغلق جهاز التليفزيون وضع هاتفك على وضع الصامت، مع إسكات كافة النوافذ الأخرى في جهاز الكمبيوتر مع التأكد أن النافذة الوحيدة المفتوحة هي منصة الفيديو التي تستخدمها من أجل إجراء المقابلة.

إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة

تأكد من أن الكلب الذي ينبح أثناء مقابلة العمل سوف يقضي على فرصتك في الحصول على وظيفة، لذلك قبل الشروع في الأمر أبعد الحيوانات الأليفة، واتبع نفس النصيحة فيما يتعلق بالأطفال. قد يشعر المسؤولون عن التوظيف بالضجر أو يتعاملون معك باعتبارك شخصا غير جاد ولا تتعامل مع الأمر بالجدية المطلوبة.

مستقبل العمل بعد وباء كورونا.. إليكم الركائز الأربع الرئيسية للإدارة 

اختر الخلفية المناسبة

ينصح المحترفون بتدقيق اختيار الخلفية الموجودة وراءك أثناء المقابلة، يؤكدون أن التواجد في غرفة النوم وظهور الفراش أو الجلوس بالقرب من مكتبة غير مرتبة مليئة بالكتب أو طاولة مطبخ يظهر أن هذا الشخص غير جاد، وبالتالي يكونون عنه انطباعا سلبيا، كما أن هذه الخلفية سوف تشتت انتباه الأشخاص الذين يتحدثون معك.

تعتبر أفضل خلفية لعقد مقابلات عبر الإنترنت هي الجدار الفارغ تمامًا، مع مراعاة ألا يتعارض لونه مع لون القميص الذي ترتديه، وكذلك لا تجلس ملتصقًا بالجدار، من الضروري أن تبعد مقعدك قليلاً عنه، لأن هذه المساحة سوف تعطي انطباعًا بأنك شخص يثق في نفسه.

اجلس في إضاءة جيدة

ربما يكون الحصول على إضاءة مثالية لمقابلات الفيديو أمرًا صعبًا في المنزل، ولكن من الضروري ألا تجلس في الظلام حتى لا تبدو كئيبًا أو خائفًا، وفي الوقت نفسه احرص على عدم الجلوس في مكان شديد الإضاءة حتى لا تبدو باهت البشرة أو تشتت الانتباه. ينصح الخبراء بوضع مصباحين أمامك، أحدهما على يمينك والآخر على اليسار، سيكون الأمر أفضل إذا جلست في منطقة بها ضوء طبيعي، إلى جانب نافذة مثلاً.

التعليقات

أضف تعليق