You are here

×

في زمن كورونا.. كيف تشجع نفسك على ممارسة الرياضة؟

كيف تشجع نفسك على ممارسة الرياضة

كيف تشجع نفسك على ممارسة الرياضة

التخطيط لممارسة الرياضة

التخطيط لممارسة الرياضة

نصائح لممارسة الرياضة

نصائح لممارسة الرياضة

نصائح للتعود على ممارسة الرياضة

نصائح للتعود على ممارسة الرياضة

عشر طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

عشر طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

كيف تشجع نفسك على ممارسة الرياضة
التخطيط لممارسة الرياضة
نصائح لممارسة الرياضة
نصائح للتعود على ممارسة الرياضة
عشر طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

هل تشعر بأن ممارسة الرياضة في فترة الحجر المنزلي باتت أصعب؟ هذا الأمر ليس شأنك وحدك، بل إنه متصل بمعظم من يقضون الحجر المنزلي في الوقت الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19» حول العالم، فالبعض كان يجد صعوبة قبل هذه الجائحة في قرار الاستمرار في ممارسة الرياضة، لذا وجب إيجاد طريقة جيدة من أجل أن تشجع نفسك على ممارسة الرياضة وفي التقرير التالي نذكر لك بعضا من تلك الطرق. 

التخطيط لممارسة الرياضة

- من الطبيعي حتى تشجع نفسك على فعل أي شيء، سواء الرياضة أو غيرها أن تكون لديك أهداف واقعية قابلة للتحقيق على أرض الواقع، وضرورى أن تفكر مليًا في أسباب ممارستك للتمارين الرياضية، وإذا ما كان لديك أهداف للتحول إلى شخص ذي لياقة بدنية عالية، وعليك أن تضع كافة هذه الأهداف نصب عينيك لتحقيقها. 

ويمكن أيضًا في هذا الشأن أن تضع أهدافا طويلة وقصيرة الأمد أمامك قبل البدء في خطتك التدريبية لممارسة الرياضة، وعليك ألا تكون أهدافك ضيقة، فهناك من يريد تحسين مظهره الجسدي، ولكن إذا ما كنت ممن لديهم وزن زائد، فإن فقدان الوزن الزائد في حد ذاته نجاح، وليس شرطًا التحسين الكلي لشكل الجسد، ولكن قد يكون هذا هو هدف في خطة بعيدة المدى. 

لبناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.. ما هي أفضل المصادر للكربوهيدرات؟

 هيئ الأجواء من حولك، وأول ما يمكنك فعله في ذلك هو شراء بعض الأدوات الجديدة التى تلزمك لممارسة الرياضة من المنزل، مثل شراء أكثر من زي رياضي بالألوان المفضلة إليك، وهذه ستكون بداية حماسك للرياضة، بالإضافة إلى شراء حذاء رياضي للجري أو المشي بمواصفات معينة حتى يقيك الإصابات. 

في حال عدم وجود أموال كافية لشراء أدوات رياضية جديدة، يمكنك استخدام تلك التى لديك، مع شراء أداة أو اثنتين بحسب مقدرتك، كما أنه سيكون لديك فرصة بعد متابعة المتاجر الرياضية الشهيرة، لاستغلال فترة العروض والخصومات الضخمة.

- يعلم الجميع أن الشيء الذي تريد أن تتذكره أو يأخذ حيز أكبر من اهتمامك، عليك أن تضعه نصب عينيك أو في مكان تراه دائمًا، ليذكرك ذلك بالشيئ المهم الذي لا تريد نسيانه أو إهماله، إن وضع أدوات ممارسة الرياضة أو أدوات التمرين أمام عينيك على كرسي أو طاولة قريبة منك، يجعلك تنظر لفكرة ممارسة الرياضة على أنها أهم أولوياتك. 

نصائح لممارسة الرياضة

- عليك ألا تعلو بطموحك بشكل أكثر من الواقعية في جميع الأشياء، وعلى الأخص في ممارسة الرياضة، حيث إنك إذا ما استهدفت ممارسة الرياضة مثلا لثلاث مرات في الأسبوع فقط، هذا سوف يحفزك على تحقيق ذلك بسهولة، بدلًا من أن تستهدف ممارسة الرياضة سبع مرات في الأسبوع، مما يزيد من فرصة ترك الأمر برمته عند تكاسلك عن ممارستها يومين أو ثلاثة. 
عندما تضع لنفسك هدفًا سهلًا، قد يشجعك هذا على تنفيذ هدف أكبر، وهو الاستمرار في ممارسة الرياضة، ومع الوقت سوف تزيد من أيام التمرين.  

- عليك أن تغير  جملة يجب عليّ فعل شيء ما، بجملة أريد فعل هذا الشيء، وذلك بسبب عدم رغبة الإنسان بأن يكون لديه أعباء أو أشياء مضطر للقيام بها بشكل وجوبي، في حين يمكنك أن تجعل ذلك رغبة وإرادة بعد النظر إلى قائمة الأهداف التى وضعتها لنفسك، وتحفيز شخصك بأن لديك رغبة في ممارستها بانتظام. 

فعلى سبيل المثال عندما ترى قصة شخص ما بينما كنت تتصفح أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وقرأت عن نجاحه في الوصول إلى هدفه في تحسين مظهره الجسدي، وتتذكر أنه يجب عليك الركض وممارسة تمارين رياضية شاقة ورحلة طويلة للوصول إلى ذلك، عليك أن تضع أمامك دائمًا أنه مع كل خطوة في حفاظك على ممارسة الرياضة سوف تُحقق ذلك. 

نصائح للتعود على ممارسة الرياضة

- عليك أن تضع أهدافًا أصغر من أهدافك الكبيرة خلال ممارسة التمارين الرياضية التى قررتها، حيث إنه وعلى سبيل المثال عندما تضع لنفسك برنامجًا تدريبيا يتضمن قضاء 20 دقيقة على المشاية، فالأمر يبدو صعبًا ومملًا وفي معظم الأحيان لن تستطيع تنفيذه، ولكن ما بالك إذا ما قررت تقضية دقيقتين أو 3 دقائق على المشاية، ومنذ ثم يمكن أن تزيد المدة حتى تصل إلى مرادك. 

- في بعض الأحيان قد ترى أنك لم تحقق خطتك في ممارسة الرياضة بالشكل الذي رسمته من البداية، فلا تجعل ذلك محبطًا بالنسبة لك، فيمكنك المواصلة وتحقيق أهدافك، فمثلًا عندما تبطئ في الوصول إلى رقم وضعته لنفسك في التمارين، يمكنك التمهل ومواصلة الأمر، فمثلًا إذا ما أردت إضافة تمارين المقاومة مرتين في الأسبوع ولم تستطع وكنت تمارسها مرة واحدة، عليك أن تتمهل لتجعلها يومين كما خططت من قبل. 

- يمكنك أن تبدأ ببرامج تمرين قصيرة، وليست طويلة حتى تتمكن من استكمالها بسهولة، حيث إنك ليس مجبرا على قضاء أكثر من ساعتين يوميًا في التمرين، فيمكنك بسهولة أن تقضى ساعة واحدة في التمرين الذي تقوم بتوزيعه على ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، مما يسهل عليك فترة التمرين الأولى ويحفزك لاستكمال البرنامج كاملًا، وأيضًا نفس الشيء في التمارين نفسها، فيمكن أن تقوم بعد 10 مرات فقط ضغط في البداية، بدلًا من أن تضع لنفسك هدفا صعبا وشاقا ولا تستطيع تنفيذه، ويمكنك مع الوقت زيادة هذا الرقم. 

- إذا ما كنت تركز على تحسين مظهرك بشكل أساسي، عليك أن تضمن تمارين الكارديو 150 دقيقة في الأسبوع، حيث إن إضافة تمارين التقوية وتمارين الكارديو لبرنامجك التدريبي من شأنه التركيز على تحسين مظهرك الجسدي في وقت قليل، بدلًا من زيادة الوزن وبعدها عملية التصفية والتنشيف وهكذا، يمكنك التركيز على تمارين التقوية والكارديو لتحسين مظهرك. 

10 طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

1 - حدد أهدافك: دائمًا ما ينجح محددو الأهداف في تنفيذ ما يريدون بسهولة.

2- حضر زيك الرياضي: عليك أن تُحضر زيك الرياضي والحذاء الذي سوف تستخدمه في اليوم التالي، حتى لا تجعلك نفسك متخبطًا في البحث عن الزي الذي سترتديه وقت التمرين. 

3 - حفز نفسك: عليك أن تُحفز نفسك ببعض الجوائز المحددة حل تنفيذ برنامجك التدريبي بشكل دقيق، مثلًا مشاهدة برنامج أو مسلسل مفضل أو شراء شيء تريده منذ فترة. 

4 - اعثر على صديق: عليك أن تعرف جيدًا أن ممارسة التمارين الرياضية في الأيام العادية، غير فترة فيروس كورونا، تحتاج إلى صديق ليحفزك على إنجاز البرنامج التدريبي بشكل أكثر دقة، ويمكنه أن يزيل عنك بعض العوائق ويحفزك في أوقات قد تهتز فيها ثقتك في استكمال مهمتك التدريبية. 

5- ابحث عن مثل أعلى: عليك أن تدرك فكرة المثل الأعلى حتى في ممارسة التمارين الرياضية، فيمكنك أن تضع شخصا ما ناجحا، بدأ مثلك ومن ثم تمكن من تنفيذ خطة التدريبية، وتعرف أنك حتمًا ستصل إلى أهداف مثلما وصل. 

6- أضف الزومبا إلى برنامجك: يمكنك إضافة بعض التمارين الممتعة مثل تمارين الزومبا واليوجا إلى برنامجك اليومي، كون تلك التمارين تكون بمثابة فترة للترفيه داخل التمرين، مما يحفزك على ممارسة باقى التمارين التى قد تكون شاقة.

7- حدد موعدا معينا للتمرين: عليك أن تحدد موعدا معينا لممارسة التمارين الرياضية، بشرط أن تكون أنت في هذا الوقت بعيدا عن جميع الضغوطات اليومية أو مواعيد العمل أو غيرها من المواعيد الهامة التى قد تتقاطع مع موعد برنامجك التدريبي، فأعط أهمية لموعد التمرين، ويجب ألا يكون وقتًا طويلًا، فـ20 دقيقة فقط كافية للتمرين.  

8- فصول اللياقة الجماعية: يمكنك أن تنضم إلى فصول اللياقة البدنية الجماعية، في حال كان لديك مخاوف من استكمالك البرنامج التدريبي بشكل كامل، خوفًا من الكسل أو التراجع في بعض الوقت عن تمرينات يتضمنها برنامجك، فالاختلاط يمكن أن يعطيك تشجيعًا وتحفيزًا، ولكن ننصحك بأن يكون ذلك في أوقات ما بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا. 

9- لا ترهق نفسك: إذا ما كنت تمارس التمارين الرياضية في المنزل فهذا أفضل، وإذا ما كنت تمارسها في ناد رياضي، فعليك أن تختار ناديا مناسبا قريبا من منزلك، حتى لا ترهق نفسك في عناء الذهاب إلى ناد رياضي بعيد عن المنزل. 

10- قائمة أغان: إن تشغيل قائمة من الأغاني أثناء ممارسة التمارين الرياضية محفز في بعض الأحيان، حيث إن هناك العديد من الأغاني التى تعتبر مثالية لسماعها أثناء ممارسة التمارين الرياضة، كونها تكون محفزة للجسم والمخ. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق