You are here

×

أذربيجان تطلق جولات سياحية افتراضية لأبرز معالمها (فيديو)

أطلق مجلس السياحة في أذربيجان جولات سياحية افتراضية على موقعه الإلكتروني لأبرز المعالم الأثرية والتاريخية في الدولة، وذلك بمناسبة "اليوم العالمي للآثار والمواقع التاريخية" الذي حدّدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بتاريخ 18 أبريل من كل سنة.

وتشمل الجولات السياحية الافتراضية حيّ إتشاري شهر وقصر شيرفان شاه وبرج العذراء، وهي توجد وسط المدينة القديمة في العاصمة الأذرية باكو قبالة بحر قزوين. كما تتوفّر جولات لقصر شاكي خان – الذي يعتبر أحدث موقع تراثي انضمّ إلى لائحة اليونسكو – إضافة إلى منطقة غوبوستان الواقعة على بعد 40 ميلاً جنوب غرب باكو والتي تضمّ أكثر من ستة آلاف نقش على الصخور.

وكان مفهوم الحفاظ على المواقع والنصب التاريخية والآثار قد ظهر للمرة الأولى في خمسينات القرن العشرين بدفع من منظمة اليونسكو، إذ انطلقت في تلك الفترة مبادرة حماية الآثار المهدّدة وإنقاذها، قبل أنّ تقرّر اليونسكو في العام 1983 أن يكون يوم 18 أبريل يوماً عالمياً للآثار والمواقع التاريخية بهدف نشر الوعي حول تنوّع وأهمية المعالم الأثرية والمواقع التراثية العالمية إضافة إلى الجهود المطلوبة لحمايتها والحفاظ عليها من الهدم والانقراض.

واحتفالاً بهذا اليوم، الذي يُعرف أيضاً بيوم التراث العالمي، يستطيع هواة السياحة استكشاف أجمل مواقع التراث العالمي المسجلة لدى اليونسكو والتي بُنيت في العصور الوسطى وبعض أروع المعالم المعمارية الحديثة في أذربيجان. ويعود تاريخ التراث الغني لهذه الدولة إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، حيث كانت العديد من الإمبراطوريات تطمع بموقعها الاستراتيجي جغرافياً على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا إضافةً إلى أنه جزء من طريق الحرير العظيم.

وهنا بعض أهمّ المعالم السياحية في أذربيجان التي يستطيع هواة السفر أضافتها إلى قائمة رحلاتهم عمّا قريب:

إتشاري شهر (الجولة الافتراضية)

يقع حيّ إتشاري شهر في قلب مدينة باكو القديمة، وهو أحد مواقع التراث العالمي المسجّلة لدى اليونسكو وله قيمة مهمّة في تراث أذربيجان الثقافي إذ يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثاني عشر. ويتشكّل هذا الحيّ من جدران دفاعية ومتاهة من الطرق الضيقة التي تربط ما بين أبنية من الحجر الجيري. ويزخر الحيّ بآثار الحضارات الزرادشتية والساسانية والعربية والفارسية والشيرفانية والعثمانية والروسية الباقية حتى اليوم والمتغلغلة في مزيجه الثقافي الغنيّ.

قصر شيرفان شاه

يوجد قصر شيرفان شاه داخل جدران إتشاري شهر، ويعدّ أحد لآلئ العمارة الأذربيجانية. وقد أنشئ على أعلى نقطة في إتشاري شهر، وتعود مراحل إنشائه إلى ما بين أواخر القرن الثاني عشر وأواخر القرن الرابع عشر. ويضم القصر مجموعة من الأنماط المتنوعة والرائعة للعمارة الإسلامية في العصور الوسطى، كما يضم مقابر الملك خليل الله الأول وعائلته.

برج العذراء

يعدّ هذا البرج أحد أشهر الأبنية القديمة في أذربيجان، ويطل على بحر قوزين عند أطراف منطقة إتشاري شهر. وهناك نظريات كثيرة حول أصوله، إذ تشير بعض الأدلة إلى أنه بُني في بداية القرن السادس أو السابع قبل الميلاد، وأنه استخدم كحصن للدفاع عن المنطقة في العهد الشيرفاني خلال القرن الثاني عشر. ويبدو البرج من الجو على شكل "البتّة" (نقشة البيزلي)، وهي زخرفة رمزية في أذربيجان دفعت البعض للاعتقاد أنه كان معبداً للزرادشتية لأن شكل البتّة يُمثّل "شعلة النار".

قصر شاكي خان (الجولة الافتراضية)

المركز التاريخي لمدينة شاكي، وفيه قصر شاكي خان، هو أحدث موقع تراثي مسجّل لدى اليونسكو، حيث أضيف في شهر يوليو الماضي. وتقع منطقة شاكي على بعد خمس ساعات من باكو، عند سفح جبال القوقاز الكبرى، ولها أصول قديمة ترتبط بقوقاز ألبانيا ويعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد.

وتُعدّ المدينة الساحرة واحدة من أكثر المدن الخلابة في أذربيجان، إذ تسودها الشوارع المرصوفة بالحصى ومعالم الهندسة المعمارية من العصور الوسطى. وكانت شاكي خلال القرن التاسع عشر مركزاً عالمياً لإنتاج الحرير ومختلف الحرف بفضل موقعها على طريق الحرير شمال غرب أذربيجان.

غوبوستان (الجولة الافتراضية)

تقع منطقة غوبوستان الرائعة على بعد 40 ميلاً جنوب غرب وسط باكو، وتزخر بالمعالم الفنّية للعصر الحجري. ويغطي موقع "صخرة غوبوستان" المسجّل لدى اليونسكو مساحة 537 هكتاراً، ويضم أكثر من ستة آلاف نقش صخري تشهد على 40 ألف عام من فنّ النقش على الصخور. وتُعدّ غوبوستان إحدى أقدم المستوطنات البشرية لكونها غنيّة بالدلائل على الوجود البشري فيها.

ويتميّز هذا الموقع الأثري ببقايا الكهوف والمستوطنات والمدافن التي تعكس جميعها الاستخدام البشري المكثف لسكان المنطقة خلال الفترة الرطبة التي تلت العصر الجليدي الأخير، مروراً بالعصر الحجري وحتى العصور الوسطى. وتعد المنحوتات المذهلة في منطقة أقصى شرق غوبوستان من أقدم الأعمال الفنية في فئتها على الإطلاق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق