You are here

×

«كتاب اليوم».. ما العلاقة ما بين الرأسمالية والحرية؟

«كتاب اليوم»..  ما العلاقة ما بين الرأسمالية والحرية؟

«كتاب اليوم».. ما العلاقة ما بين الرأسمالية والحرية؟

من أهم الكتب الكلاسيكية عن الرأسمالية

من أهم الكتب الكلاسيكية عن الرأسمالية

«كتاب اليوم»..  ما العلاقة ما بين الرأسمالية والحرية؟
من أهم الكتب الكلاسيكية عن الرأسمالية

في كتابه «Capitalism and Freedom»، يقدم ميلتون فريدمان البيان النهائي لفلسفته الاقتصادية المؤثرة والتي تدعو إلى استخدام الرأسمالية التنافسية كأداة لتحقيق الحرية الاقتصادية مع وضع عدة شروط ضرورية للحرية السياسية، لذلك جرى ترجمته إلى أكثر من 8 لغات علاوة على اللغة الأصلية، بالإضافة إلى تصدّره المبيعات.

تتمحور أفكار الكتاب الرئيسية حول تأثير تدخل الحكومة على الأوضاع الاقتصادية، ويستعرض عدة نماذج التي توضح كيفية تأثير الحكومة على الاقتصاد في البلاد، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من الدول، كذلك يتطرق إلى العديد من الأمور خاصة الترويج للسوق الحرة، وكذلك يدعو إلى إنهاء الترخيص الإلزامي للأطباء وإدخال نظام قائم للتعليم في المدارس.

«كتاب اليوم».. دليلك المالي نحو الادخار والاستثمار والحرية المادية 

الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة

يركز الكتاب على الكشف عن العلاقات بين الحرية الاقتصادية والحرية السياسية، ويدحض كل الأفكار والنظريات التي تقول إن كل منهما مُنفصل عن الآخر، أو ليس له علاقة بالآخر، مؤكدًا أن رفاهية المرء وتحقيق الرخاء الاقتصادي تعتمد بصورة رئيسية على الأوضاع السياسية والقرارات التي تتخذها الحكومات، ولكن في الوقت نفسه يقول فريدمان إن العلاقة بين الاثنين مُعقدة وشديدة التركيب والحساسية.

 

دور الحكومة في المجتمع الحر

ووفقًا للمؤلف، فإن الحكومات داخل المجتمعات الليبرالية تحتاج إلى فرض قانون ونظام وعدة حقوق تتعلق بالملكية، علاوة على اتخاذ إجراءات بشأن بعض الآثار السلبية للجيرة.

يؤكد الكتاب أن الحكومة يجب أن تكون مسؤولة بالكامل عن السيطرة الكاملة على المال، كما هو مُعترف به منذ فترة طويلة في الدستور والمجتمع.

«كتاب اليوم».. نصائح واستراتيجيات قابلة للتنفيذ من أجل التصدي للركود الاقتصادي

 السياسة المالية

وفي فصل يحمل عنوان السياسة المالية يتحدث الكاتب عن الإنفاق الحكومي المستمر الذي يُبرر عجلة الموازنة ويساعد الاقتصاد على النمو والازدهار، ويقول إنه على النقيض فإن الإنفاق الحكومي الفيدرالي يجعل الاقتصاد أقل، ويقضي على أي فرصة كي يكون أكثر استقرارًا.

الرأسمالية والتمييز

داخل المجتمع الرأسمالي، يقول فريدمان إن التمييز يكون له تكلفة كبيرة، نظرًا إلى الطبيعة غير الشخصية للمعاملات التجارية، ويدعو فريدمان الحكومات إلى سن قوانين وممارسات توظيف عادل، تسمح لتوظيف الأشخاص بناءً على مؤهلاتهم وقدراتهم.

التعليقات

أضف تعليق