You are here

×

بعد رحلة 60 عاماً..عائلة البابطين التجارية تتربّع على عرش المكيّفات في المملكة وتنشط في الكويت ومصر

شركة البابطين للتجارة.. ضمن أكبر مئة شركة على مستوى السعودية.
وكيل معتمد لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية.
تملك أكبر مصنع للتخلص من النفايات الخطرة وتصميم وتركيب محطة لمعالجة وإعادة تدوير الصودا الكاوية.
نفذت مشاريع محطات نقل كهربائية لكبرى شركات القطاع الخاص والعام في المملكة العربية السعودية.
ترعى العائلة سنوياً سباق المسير الصحي (حركتنا صحتنا) بالتعاون مع المركز الترفيهي بمدينة الملك سعود السكنية. 
مجموعة البابطين.. الموزع الحصري لسيارات (نيسان، إنفينيتي، رينو، ستروين) في الكويت.
أصل تسمية عائلة البابطين يعود إلى وصف اطلقه أحد البدو الرحل على جدّ العائلة.
 
تعدّ عائلة البابطين التجارية من الأسر النجدية المعروفة بجذورها العريقة؛ يطلق على قبائلها العرب العاربة، وتعود إلى قبيلة قحطان من عبيدة من بني عائذ، وتتفرع إلى أسر عدّة ،منها آل عبد الرحمن، وآل عبد الوهاب، وآل إبراهيم، وآل عبد الله، وآل محمد، وفقاً لباحثين في الأنساب العربية.
 
ظهرت العائلة في ساحة الأعمال التجارية منذ نحو ستين عاماً، وقد أسست شركة البابطين للتجارة التي تعدّ واحدة من أوائل الشــركات العاملة في اســتيراد وتســويق الأجهزة المـنزلية، وأجهزة تكييف الـهــواء. وتقدم خدماتها للقطاع العام، بماركتها (هوم كوين) و (سبيد كول) وعدد من الماركات العالمية الأمريكية (آمانا)، (سبيدكوين)، (آدميرال )  ( بومباني ) الإيطالية. واستثماراتها شملت عددا من الدول، منها الكويت ومصر والسودان.

الجذور وروضة سدير

سكنت عائلة البابطين في بلدة روضة سدير، التي تقع شمال غربي العاصمة الرياض، وتعدّ الموطن الأصلي الذي تفرعت منه أسرة البابطين، إلى المجمّعة وشقراء وبريدة وجلاجل والزبير والكويت ومصر والسودان.
 
 وتنتشر عائلة البابطين في معظم أنحاء المملكة، وتمتد لأكثر من عشرة أجيال؛ الأول عرف منهم الأجداد إبراهيم وعبد الوهاب وعبد الرحمن وعبدالله ومحمد، وأبناء الجد عبد العزيز بن عبد الله بن سلطان بن خميس، ومن هذا الجيل أتى كثير من الأعلام والأطباء والمهندسين والمفكرين والمؤرخين ورجال الأعمال، وقبيلة عائذ التي هاجر فرع كبير منها إلى نجد، ومرت كمعظم قبائل الجزيرة العربية بحالات من القوة والضعف.
 
وبلغ بعض فروعها من القوة، أن سيطرت على أجزاء كبيرة من نجد، في منتصف القرنين السادس والسابع الهجري تقريباً، ثم بدأت بشيء من الضعف، وربما التفرق إلى فروع أصغر، في نهاية القرن التاسع الهجري تقريباً.
 
 ومؤسس العائلة هو سلطان بن خميس، المولود عام 900 هجرياً.

أصل تسمية البابطين

تعود تسمية العائلة، إلى حكاية تناقلتها الاجيال المتعاقبة، وهي أن جد الأسرة الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس، كان قد حفظ أمانة لأحد البدو الرحل عنده، وظل في انتظار صاحبها مدة طويلة، لكنه لم يحضر. ورحل عبدالله بن سلطان، إلى خارج روضة سدير لمدة من الزمن، حضر خلالها ذلك الرجل البدوي، وبحث عن عبد الله، لاسترداد أمانته ولم يكن يعرف اسمه، فسأل بعض رجال البلدة عن الجد، بوصف هيئته وشكله، وذكر من ضمن ما ذكر، أنه كان (بطين)، أي سميناً ذا بطن.
 
 وبذلك تمكن أهل البلدة من معرفة الجد، وأخبروا ذلك الرجل بأنه خارج البلدة وأنه سيعود. ولما عاد الجد إلى الروضة، وجد الرجل البدوي وسلمه أمانته التي تركها منذ مدة، ومنذ ذلك الحين بدء الناس يطلقون عليه لقب "أبا بطين" فاستمر الاسم على ذريته.
 

انطلاقة الأعمال التجارية

وضع المؤسسون الثلاثة وهم  محمد وحمد وإبراهيم، أبناء عبدالله البابطين، تصوّراً لمجموعة تجارية (عام 1948)، تجسّد تطلعات العائلة وشغفها للعمل، وفقاً لمبادئ النزاهة والالتزام -بحسب تقديمها لنفسها - في جميع أنحاء الكويت. 
 
نمت مجموعة البابطين، وامتلكت حقوق الترخيص لإحدى العلامات التجارية الرائدة في العالم، امتداداً من الولايات المتحدة إلى الشرق الأقصى.
 
وشركة البابطين للتجارة هي إحدى شركات (البابطين القابضة للاستثمار) التي أُسّست عام 1955، وهى مجموعة من الشركات التي تحظى بترتيب متقدم ضمن أكبر مئة شركة على مستوى المملكة العربية السعودية.
 

ماركات عالمية

تركزت أعمال العائلة في السعودية بمجالات (الأجهزة المنزلية والتكييف والمغاسل)، كما تمثل الشركة عدداً من الماركات العالمية المتخصصة مثل (أدميرال - أمانا - سبيد كوين - بيكو - تى سى إل) وتقدم للسوق السعودي خطوطاً متكاملة من المنتجات، بماركات مملوكة للشركة مثل (هوم كوين - سبيد كول – شامبيون).
 
 تركّز العائلة على نمو أعمالها وأنشطتها التجارية في مجالات أخرى، مثل: السيارات، وتكنولوجيا المعلومات، والاستثمار. وتمتلك قسم استثمار هدفه الرئيس خلق تيار ربح إضافي يستهدف قطاع العقارات، ويركّز على الترفيه، والقطاعات السكنية والتجارية في بعض البلدان المجاورة.
 
تتوزع أعمال شركة عائلة البابطين التجارية، عبر مركزها الرئيس في مدينة الرياض، والفروع وصالات العرض ومعارض موزعيها المعتمدين، وأسواق الهايبر المنتشرة في جميع المدن الرئيسة في المملكة. 
 

الجيل الثاني والثالث

يرأس مجلس إدارة الشركة عبد الكريم حمد عبد الله البابطين، وهو يمثل نموذجاً للجيل الثاني، ويدير المجموعة حالياً، وهو عضو مجلس إدارة شركة البابطين للطاقة والاتصالات، وشركة البابطين للاستثمار، منذ عام 2017، وشركة البابطين للمقاولات، وشركة البابطين للصناعات الهندسية، وشركة الإعلام الأزرق. 
 
وعبد الكريم كما معظم أفراد العائلة من الجيل الثاني والثالث، حاز تعليماً عالياً، فهو حاصل على ماجستير في إدارة الجودة الشاملة عام 2007، من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في جمهورية مصر العربية، وبكالوريوس المحاسبة عام 1992، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية.
 
 أما  الجيل الثالث في إدارة الشركة، فيمثله المدير العام للشركة السعودية لأعمال البيئة طارق بن محمد بابطين، وقد أسهم في إنشاء أكبر مصنع للتخلص من النفايات الخطرة، وتصميم وتركيب محطة لمعالجة وإعادة تدوير الصودا الكاوية المستخدمة في محطات تكرير البترول، ومحطات معالجة الغاز الطبيعي.
شركة البابطين للمقاولات 
 
نشطت أعمال عائلة البابطين في المقاولات الكهربائية، منذ عام 1955، واليوملها دور بارز في الأعمال الكهربائية، ومشاريع قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية، وتشمل :
- محطات فائقة الجهد 380 ك.ف.
- محطات الجهد العالي 132ك.ف.
- خطوط نقل الكهرباء الهوائية جهد 380 ك.ف و 132 ك.ف.
- الكابلات الأرضية جهد 132 ك.ف.
 
وتقول الشركة إن نجاحاتها تعود إلى التدريب والتأهيل المعتمد، والمعرفة العملية لموظفيها، وقد نفذت عدداً من مشاريع محطات النقل الكهربائية، لكبرى شركات القطاع الخاص والعام في المملكة، ومنها:
- الشركة السعودية للكهرباء.
- شركة أرامكو السعودية
- الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
- شركة المياه الوطنية.

الطاقة والاتصالات

مجال آخر شملته نشاطات العائلة، عبر شركة البابطين للطاقة والاتصالات التي أُسست عام 1955، برأس مال بلغ 405 ملايين ريال سعودي، ويتمثل نشاطها في صناعة وتسويق الأعمدة والصواري، والإنارة ولوحات التوزيع، وأبراج الطاقة والاتصالات والهياكل المعدنية، وأنابيب الصلب، وأنظمة الري. 
 
وتتبعها عدد من الشركات، مثل شركة البابطين للطاقة والاتصالات، وشركة البابطين لبلانك لأنظمة الاتصالات المحدودة، وشركة البابطين لبلانك إيجيبت لهندسة الاتصالات، وشركة البابطين لبلانك الإمارات لأنظمة الاتصالات، وشركة البابطين للتجارة، وشركة البابطين للإنارة وحلول الطاقة، وشركة البابطين للمقاولات.
 

استثماراتها الخارجية

اعتمدت عائلة البابطين، على نظام الاستثمار الخارجي منذ 1960، بحصص متواضعة في البداية، وتوسعت هذه الاستثمارات لتغطي عدداً من دول العالم. وقد تنوعت هذه الاستثمارات بحيث شملت الاستثمار العقاري، وتعاملات الأسهم والصناديق الاستثمارية والأمن.
 
 وارتبطت بعدد من المحافظ المالية، بالتعاون مع المنظمات المالية الدولية. وتمنح شركة البابطين مزيداً من الاهتمام والتركيز على هذا المجال، لوجود الكثير من المشاريع الاستثمارية التي يتبناها هذا القطاع، فضلاً عن المشاريع المستقبلية الطموحة.

التوسع باتجاه مصر

وسّعت شركة البابطين للطاقة والاتصالات مشاريعها في مصر، للوصول إلى الفرص المحتملة في الدول الإفريقية. وأسست شركة البابطين للطاقة والاتصالات في مصر عام 1999، وتعدّ امتداداً لمجموعة البابطين في السعودية.
 
 وتوفر (شركة البابطين للطاقة والاتصالات – مصر) الدعم الفني والمنتجات التي تخدم شركات الهندسة والبناء، التي تنفّذ مشاريع في الطاقة والنفط والغاز في مصر، وكذلك أسواق التصدير مثل روسيا والجزائر وإثيوبيا والمغرب، وغيرها من دول غرب وشرق إفريقيا. 
 
ولدى العائلة مشاريع استثمارية كثيرة في دول عدة، فلدى الشركة ارتباطات عالمية مع شركات ومؤسسات مالية وبنوك عالمية، ولديها أكبر مصنع للتكييف والتبريد في العالم.

فرع للعائلة بالكويت 

هناك فرع آخر للعائلة في دولة الكويت، تمثله تجارياً شركة عبد العزيز سعود البابطين وأولاده التي أسست سنة 1958، حيث كانت البداية في ترويج المواد الاستهلاكية في أسواق الكويت، حيث امتد نشاطها إلى اسواق المملكة العربية السعودية أيضا.
 
 وما زالت تعتمد الشركة في الكويت في خطها التجاري، على هذه المنتجات الاستهلاكية، حيث إنها الموزع الوحيد في الكويت لشركات عالمية عدة، وامتد نشاطها التجاري إلى قطاعات أخرى، منها الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمواد الغذائية. 
 
وبالتوازي، فإن مجموعة البابطين بالكويت، هي الموزع الحصري لسيارات (نيسان، إنفينيتي، رينو، ستروين). على مرّ السنين، وتتميّز بالريادة التسويقية في بعض الفئات الأساسية، وتتمتّع بأكبر حصّة تسويقية لـ"نيسان"، ضمن دول الشرق الأوسط، وهناك عدد من الشركات وهي : شركة عبد العزيز سعود البابطين وأولاده للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وشركة مسعد المحدودة، وشركة البابطين للإلكترونيات، وشركة البابطين للتكييف والتبريد، وشركة البابطين للحلول المتكاملة، وشركة رعد للتجارة والتسويق.
 
ومجموعة البابطين تمتلك محفظة عقارية شملت الأراضي وتأجير المباني والسكن الخاص والشقق الفندقية، ومكاتب ومستودعات للشركات داخل الكويت وخارجها، وتمتلك استثمارات واسعة في المزارع، داخل الكويت وخارجها، ﺑما في ذلك مزارع الألبان ولحم النعام والجلود.

مشاركة للمجتمع

في إطار المشاركة المجتمعية لشركة البابطين للتجارة، ترعى الشركة سنوياً سباق المسير الصحي (حركتنا صحتنا)، بالتعاون مع المركز الترفيهي بمدينة الملك سعود السكنية، لتعزيز العادات الصحية، حيث تقدم دوماً الجيل الذكي من المنتجات Smart Generation ، لتحقيق الرفاهية وسهولة الاستخدام وكفاءة الطاقة، عبر أفضل الماركات العالمية الرائدة.
كما ترعى جمعية الأطفال المعوّقين، خاصة برنامج رسومات وابداعات الأطفال، ضمن المشاراكات المجتمعية التي تقدمها شركة البابطين للتجارة.

جائزة للإبداع الشعري

وتقدم العائلة جائزة للشعر، ممثلة بعبد العزيز البابطين، أحد أبرز أعلام العائلة، يعمل في التجارة والصناعات المختلفة، وهو من رجال الأعمال البارزين في الخليج، وله نشاط تجاري وصناعي معروف في البتروكيماويات والصناعات الغذائية، في أوروبا وأمريكا والصين والشرق الأوسط، فضلاً عن استثماراته الضخمة في العقارات.  
 
ويقول: أنشأت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، لتعنى بالشعر العربي وتحتفي بالشعراء العرب، وحققت حلماً من أعز أحلامي وأكثرها إلحاحاً، منذ أدركت القيمة الكبرى للشعر في  بناء الأمة، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً. وقد أنشئت عام 1989، في القاهرة عاصمة الثقافة العربية الكبرى. 

كل ما هو مميز تجدونه على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق