You are here

×

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر؟

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر

سيزار روميرو

سيزار روميرو

جاك نيكلسون

جاك نيكلسون

جاريد ليتو

جاريد ليتو

خواكين فينكس

خواكين فينكس

هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر
هل خواكين فينكس أفضل من قدم شخصية الجوكر
سيزار روميرو
جاك نيكلسون
جاريد ليتو
خواكين فينكس

مع وصول فيلم الجوكر إلى جميع دور السينما العالمية، فقد حان الوقت لتقييم أداء الممثل خواكين فينكس بالمقارنة مع الممثلين الآخرين الذين قاموا بأداء هذه الشخصية سابقاً.

وعلى الرغم من التوقعات الكبيرة بتحقيق الفيلم نجاحاً مذهلاً في شباك التذاكر، فإن شخصية الجوكر مازالت تثير جدلاً حاداً منذ عرضها لأول مرة على النقاد في مهرجان البندقية السينمائي حيث فاز الجوكر بجائزة الأسد الذهبي "Golden Lion".

وتدور النقاشات حول كيفية تناول الفيلم لموضوع العنف، وحول الشخصية الرئيسية فيه وتأثيرها على مجتمعات أوسع خلال هذه الأوقات السياسية المضطربة حيث لا يوجد إجابات سهلة في هذا الإطار، ولطالما كان النقاش في فيلم الجوكر صعباً ومثيراً.

الحقيقة وراء أكثر مشهد تأثيراً في فيلم الجوكر 

ومع ذلك، تم إطلاق الفيلم الذي يستحق تسليط الضوء على مزاياه الخاصة لكونه جزءا من الخطاب الثقافي والسياسي الأكبر، حيث إنه  يجمع بين العديد من الأمور التي ليس من السهل تجاهلها، ومنها ما تداوله جمهور الجوكر منذ الإعلان عن الفيلم حول تركيزه على شخص المهرج "أمير الجريمة"، في حين كان الجوكر جزءاً من فيلم باتمان الذي شهد الظهور الأول للشخصية، والذي مازال يعد من أكثر الكتب الهزلية شهرةً في العالم على الإطلاق. وتتميز الشخصية التي تم تقديمها بتصورات مختلفة ومتعددة، بأسلوبها الفوضوي الشرير من دون امتلاكها لقدرات خارقة للطبيعة ولكنها متجذرة في الفوضى الجامحة، كما أنها تبدو قد عانت لعقود طويلة.

وضع عدد كبير من الممثلين صوتهم على شخصية الجوكر في الرسوم الكرتونية، إلا أن أشهرهم كان مارك هاميل الذي تميز بأدائه الأيقوني، في حين قدمه سيزار روميرو كمخادع يقهقه بضحكته ليكون ملائماً لمشاهد الستينيات السينمائية من سلسلة آدم ويست، ثم سرق جاك نيكلسون الأضواء من مايكل كيتون كعلامة بارزة في الأزياء، ليقوم هيث ليدجر بإعادة تقديم الشخصية ولكن بطريقة مختلفة جعلته يحصل على جائزة الأوسكار بعد وفاته.

جاريد ليتو، زاك غاليفياناكيس، جون ديماجيو وكاميرون موناغان وضعوا بصمتهم الخاصة على هذه الشخصية، وسنحتاج لوقت طويل في حال أردنا التحدث عن جميع الممثلين الذين لعبوا دور الجوكر إلى جانب الأسماء الكبيرة في عالم السينما وصولاً إلى خواكين فينيكس، ولكن كيف سنقارن "Joker's Arthur Fleck" بما تم تقديمه سابقاً؟

كيف يمكن أن نقارن بين شخصية الجوكر التي قام بأدائها خواكين فينيكس والبقية؟

يعتبر الجوكر بالنسبة للكثيرين الخصم المثالي لشخصية باتمان الراقية والرزينة ذات الأخلاق العالية، وهذا يساهم جزئياً بجعل المقارنة بين أداء خواكين فينيكس للشخصية بالآخرين أمراً صعباً للغاية.

وخلال الحملة التسويقية للفيلم، قام صانعوه بتقديم شخصية الجوكر بطريقة مستقلة بعيداً عن الإطار العام للعالم الرئيسي الذي جاءت منه على الرغم من أن الأحداث تجري في مدينة غوثام وتم تسمية الشخصيات من عالم "Waynes"، كما لا يسرد الفيلم قصة نشأة الجوكر الأصيلة وإنما قصة محتملة من بين العديد من التصورات المختلفة لشخص يمكن أن يصبح في ظل الظروف المناسبة هذا المهرج الأيقوني.

يبدو أنه لا يوجد خطط لجعل شخصية خواكين فينيكس تحارب الشخصية التي يقوم بأدائها روبرت باتينسون في فيلم باتمان القادم، فلم يتم تصميم شخصية الجوكر ليكون القصة الأصلية بنسختها النهائية لهذه الشخصية وتأثيرها الأولي على العالم خارج نطاق الكتب الهزلية، ويمكن القول بشكل عام إن هذه الفكرة تترسخ بفعالية ضد مفهوم المقارنة بين الجوكر فينيكس والآخرين، ولكن من المستحيل عدم القيام بذلك أيضاً.

قصة فيلم الجوكر "Joker" .. كيف اكتسب "قاتل الأبرياء" تعاطف المشاهدين في الجزء الأخير؟

فقد أصبحت الأفلام المبنية على قصص الكتب الهزلية أكثر رسوخاً في الاستمرارية طويلة الأمد ودعم الفردية في تمثيل الشخصية كإصدار وحيد لشخصيات معينة، فعلى سبيل المثال من غير المحتمل أن نرى ممثل آخر يلعب دور "Iron Man" سوى روبرت داوني جونيور أو على الأقل لن نرى ذلك يحدث لسنوات عديدة، وتظهر النزعة الإبداعية في معرفة كيفية تراكم جميع هذه الإصدرات المتباينة وخاصة في وضع الممثلين المختلفين لمستهم الفريدة من نوعها على أداء دور الجوكر.

من قدم شخصية الجوكر بناءً على الكتب الهزلية؟

في رواية باتمان، لا نرى وجود عدو واحد لشخصية باتمان حيث شهدت الرواية التي تسرد أحداث مدينة جوثام تطورات كبيرة، كما تم إعادة إنشائها وكتابتها وتدميرها مرات لا تحصى من قبل المئات من الكتّاب والمؤلفين، ووضع كل منهم رؤيته الخاصة على الرواية، ويتم ذلك عادةً  مع الشخصيات والقصص التي يتم تغييرها بشكل متكرر، حيث تكتب الهياكل الأساسية لهذه الروايات من دون وضع حدود من قبل الكتّاب كوسيلة لاستكشاف الاهتمامات المعاصرة أو تغيير الاتجاهات في الترفيه أو في حال الالتزام بأسلوب المؤلف الخاص.

كان أداء بعض الممثلين لشخصيات الجوكر دقيقاً جداً وفقاً للكتب الهزلية التي كانت في وقتهم ولكنهم لم يبقوا في ذاكرة القراء في وقتنا الحالي، حيث نجد أن شخصية الجوكر التي قام بأدائها سيزار روميرو في سلسلة أدم ويست باتمان التزمت بشكل كبير بالقصص الهزلية خلال أواخر الستينات عندما كانت الكوميديا اللطيفة والقصص العائلية الجاذبة تركز على السوداوية الموضوعية. ومن جهة أخرى، يمكننا القول إن جاك نيكلسون كان الأكثر تجسيداً للصفات المميزة للشخصية عبر ارتدائه البدلة الأرجوانية وطريقة ضحكه وأساليب خداعه، ولكن حتى في ذلك الحين تم إعطاؤه قصة أصلية واضحة لطالما رفضتها الكتب الهزلية.

كان لشخصية الجوكر التي قام هيث ليدجر في فيلم "The Dark Knight" عالمها الخاص حيث كان المخرج كريستوفر نولان مهتماً في إدخال تغييرات على الشخصية لتناسب الفيلم والأداء بدلاً من أن تتناسب الشخصية مع القصة،

وشاهدنا وجود عناصر خفية تشعرنا بأنها متجذرة في أصل ونشأة الشخصية، ولاسيما روح الفكاهة الكئيبة التي لديه، وبعض الصور البصرية مثل ارتدائه زي "Hello Nurse". وعلاوةً على ذلك، نجد أن نولان قد استعار في تحفته بعض العناصر من الكتب الهزلية ولكنها لم تكن جوهرية مما يجعل شخصية الجوكر التي قام بها ليدجر فريدة جداً من نوعها.

ومن جهة أخرى، نجد أن جاريد ليتو اعتمد في أدائه للجوكر في فيلم "Suicide Squad" على الكثير من العناصر المستوحاة من العصابات والتي لا تخلو من لمسات تأتي من القصة الأصلية، ولكنه كان برأي الكثير من المشاهدين أداء غير متوقع من الشخصية ولا يتناسب مع الخطوط الأساسية التي تشتهر بها. وعموماً، قد نجد أن الدور الذي قدمه مارك هاميل في فيلم "Batman: The Animated Series" هو الأكثر دقة في تجسيد الروح الخبيثة للشخصية من خلال إظهارها بالعمل الصوتي الضخم وحده.

ويظهر جلياً تأثير عالم باتمان على شخصية الجوكر حيث إن التلميحات إلى "The Killing Joke" هو دليل واضح على تموضع أصل الشخصية المتجذر في حياته قبل أن يصبح جوكر عندما فشل في عمله بمجال الكوميديا. ومع ذلك، تشتهر "The Killing Joke" بكيفية تذكير الجمهور أن هذه النسخة من الأحداث هي مجرد نسخة من الماضي قد تكون صحيحة ولكنها في الحقيقة لا تملك أهمية لدى الجوكر أو أي شخص آخر. وخلافاً لذلك، فإن التأثير الأكبر للجوكر مستوحى من الكتب الهزلية لشركة "DC Comics" إلا أن السياق السينمائي الذي يقوده المؤلف يظهر في سائق التكسي وملك الكوميديا والشبكة، ونجد أن الفيلم في نواح متعددة قد حاول الابتعاد عن الكتب الهزلية لفصله عنها قدر الإمكان، حيث أن الدقة بالتفاصيل ليست ما يفرضه تود فيلبس وهذا ما قد يكون مثيراً للجدل لبعض محبي الفيلم.

من أفضل من جسد المرض العقلي في شخصية الجوكر ؟

أثارت الصلة بين شخصية الجوكر والأمراض العقلية الكثير من الجدل على مر السنين، كما كان السؤال الأبرز يدور حول كيفية استخدام "الجنون" في الثقافة الشعبية على أنه اختزال للشر، وأظهرت بعض الإصدرات بشكل واضح شخصية الجوكر وهو يتصرف كالمجنون، في حين نجد أن إصدرات أخرى تعتمد على فكرة معاناته من حالة ما تحفز لديه الفوضى الإجرامية. وفي هذا الإطار، يوجد الكثير مما يمكن قوله حول مدى ملاءمة هذا الصورة وإلى أي مدى وصل المجتمع فيما يتعلق بعدم تشويه المرض العقلي، وهذا يمكن ملاحظته في العديد من الإصدرات الهامة للجوكر والتي تميل عادةً نحو إظهار الشخصية متمكنة من تسخير الجنون كقوة كبيرة له أكثر من أنه مرض يسيطر عليه.

وعلى أي حال، إن شخصية الجوكر التي قدمها فينيكس وفيليبس هي في المقام الأول عبارة عن دراسة حول الأمراض العقلية، حيث أن آرثر فليك هو رجل يعاني من عدة أمراض جسدية وعقلية ونفسية يقوم بتناول الأدوية من أجل علاجها، وتعد المشكلات والأوهام والعزلة التي يسببها مرض آرثر العقلي عوامل محفزة في رحلته التحويلية. ومن المؤكد أن التوجه الشجاع في هذه الرواية لتتماشى مع هذه الشخصية المألوفة يكمن في أصل القصة المؤلمة التي لاتحمل وجهاً ساخراً، ولربما يرغب آرثر في أن يصبح كوميدياً ولكنه غير مضحك بطريقة مؤلمة.

ما السر وراء تفوق«هيث ليدجر» في شخصية الجوكر ؟ (فيديو)

وفي هذا السياق، يبقى الرابط الذي يجمع شخصيات الجوكر أنهم لم يحصلوا على تشخيص واضح من قبل المؤلف حول أمراضهم، وهذا أمر طبيعي في القصص التي تكون فيها الشخصية تعتمد على الأداء الجنوني، إلا أن ذلك يعد نقطة غامضة رئيسية في شخصية الجوكر. وتحدث كل من فيليبس وفينيكس بأنهما تعمدا عدم إعطاء آرثر تشخيصاً محدداً على الرغم من وجود العديد من العناصر التي تظهر أنه يعاني من مرض ثنائي القطب.

تحتوي هذه الصورة الشاملة عن "الجنون" على أجزاء مدهشة في السرد الذي يظهر فيه الفيلم بأفضل حالاته عندما يظهر كيف يمكن أن يكون للقرارات السياسية غير المبالية الرامية إلى إلغاء الخدمات مثل الرعاية الصحية العقلية تأثير واسع النطاق، لكنها لا تزال غير قادرة على إضعاف القصة الإجمالية والشخصية بالنظر إلى أن حالته العقلية والإعداد الواقعي المحيط به هو مفتاح الفيلم بأكمله.

من قدم أفضل مظهر لشخصية الجوكر ؟

تمتلك شخصية الجوكر التي لعبها فينيكس أفضلية من ناحية المظهر بكل تأكيد، حيث يصبح الشكل النهائي للجوكر جوهرياً مع نهاية الفيلم ليكون مزيجا مذهلا من تأثيرات الكتب الهزلية مع العديد من اللمسات المستوحاة من الجوكر سيزار روميو، حيث قام مصمم الأزياء الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم "Phantom Thread" مارك بريدجز بتصميم رسوم الوجه وتنسيقها مع الشعر الأخضر المتساقط والملابس القديمة التي تترك انطباعاً لا يمكن نسيانه عن شخصية الجوكر.

يوجد أسباب عديدة جعلت مظهر الجوكر من أهم الأزياء التي يتم ارتداؤها في عيد الهالوين، وأهمها أنه لايمكن ارتكاب أي خطأ مع هذا المظهر الأيقوني على الرغم من إعادة ابتكاره أكثر من مرة، وشكل مظهر الجوكر الذي قدمه الممثل الراحل هيث ليدجر مثالاً رائعاً على ذلك، وهو زي من الملابس التي تبدو نوعاً ما متناسقة بأناقة مع بعضها وتم اختيارها على عجل لتكون مرآة مثالية لتعكس روحه، وخاصةً عند إبراز مزيج الندبات القاسية والمكياج الذي وضع على عجل. وفي مكان آخر نجد أن تصميم ملابس الجوكر سيزار روميرو استوحي من فترة الستينات المتأرجحة، وجعل المظهر يبدو بصورة أفضل عندما رفض حلق شاربه الذي غطاه بالمكياج، في حين يبدو مظهر الجوكر لكل من نيكلسون وهاميل مستوحى بشكل مباشر من الكتب الهزلية مع لمسات من خلفيتهم المنتمية إلى العصابات، أما مظهر الجوكر جاريد ليتو كان بالحد الأدنى كاملاً.

وعلى الرغم من أن معظم الناس لا يحملون ذكريات إيجابية من جمالية المظهر المستوحى من عصابات "Juggalo" إلا أنه يعكس مفهوما واضحا وخاصةً في الوشم والأزياء، فهي تبدو منسقة بشكل أنيق جداً بطريقة تفتقر إلى الفوضى الحقيقية.

من هو أفضل من قدم شخصية الجوكر ؟

قد يحتاج النقاش الأوسع نطاقاً لسنوات طويلة من أجل الوصول إلى نتيجة حول شخصية الجوكر وتأثيرها الثقافي ووجوهها المتعددة، وغالباً لن ينتهي النقاش طالما أن شركتي "DC" و"Warner Bros" ينتجون أفلاماً جديدة لهذه الشخصية ويفسحون المجال أمام ممثلين جدد لتقديم هذا الدور.

وعلاوةً على ذلك، قامت النسخة التي قدمها خواكين فينيكس بتوسيع النقاش إلى حدود جديدة تشمل الامتيازات ولا تقف عند حدود التوقعات المنطقية لهذه الشخصية الأيقونية.

فيديو| شخصية "الجوكر" الشهيرة.. ماذا تمثل في الواقع

وكما ذكرنا سابقاً، من الصعب تحديد أفضل جوكر من بين هذه الأفلام سواء كان الجوكر خواكين هو الأفضل أم لا، وذلك يعود لاختلاف معايير فيلمه عن المعايير التي تم اعتمادها في الأفلام الأخرى، ولكنه بكل تأكيد يشكل إضافة رائعة إلى المجموعة، ولكن من المستحيل التغاضي عن حقيقة أن نسخة الجوكر التي قدمها هيث ليدجر هي الأكثر تأثيراً في العالم، فهو قد قام بإعادة ابتكار الشخصية لجمهور جديد تماماً إلى الحد الذي جعل الكثير من الناس ترى أنه الجوكر الوحيد. وبغض النظر عن الالتزام بالكتب الهزلية، فإن النسخة التي قدمها هيث ليدجر متوازنة تماماً مع السرد القصصي الذي يعيش فيه، ومعارضته لبروس واين ومتكيفة مع مدينة غوثام المتغيرة عبر الزمن، مما يجعل من الصعب على أي ممثل أن ينافس هذه الأداء الأسطوري.

ومع ذلك، يتطلب الفيلم وشخصية الجوكر التي قدمها خواكين فينيكس فهماً وفقاً لقواعدها الخاصة وذلك بصرف النظر عن أي تصورات مسبقة عن صفاته أو عن توقعات الجمهور حول كيفية أداءه، وهنا يكمن التحدي أمام هذا الفيلم والأمر الذي سوف يثير جدلاً واسعاً، وبغض النظر سواء كان الجوكر خواكين فينيكس يعتبر النسخة الأفضل أو الأسوأ، فإنه بالتأكيد من الأفلام التي ستبقى في الذاكرة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق