فيديو| رمز الاستغاثة SOS .. هل تعرف ما يعنيه ؟

"SOS"  بالتاكيد سمعت عن ذلك المختصر لطلب النجدة المعروف على مستوى العالم، الذي يستخدمه البعض لطلب النجدة، وبالطبع قد سألت نفسك كثيرا ماذا يعني هذا المختصر بشكل تفصيلي بإستخدام الكلمات.

بالتأكيد قد تكهنت كثيرا لمعرفة المعني فظننت أنه يعني  Save our souls " انقذوا أرواحنا"، أو معناه Save our ship "أنقذوا سفينتنا".. أو غيرها من المسميات التي قد تستشفها من الأحرف الثلاثة  S-O-S .

ولكن للأسف هذه التكهنات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، فتسمية هذا الرمز بدأت من ألمانيا في بداية القرن العشرين وكانت CQD، وهي تعني Come Quickly Distress أى  "استغاثه احضر سريعا"، والتي كان يتم استخدامها على شفرة مورس.

ولكن تم استبدال المختصر CQD  إلى SOS، وهو رمز للاستغاثه ولا يحمل أي معنى فعلي أو مكون من أختصار لكلمات محددة، وتم استخدام ذلك المختصر بالتحديد لكونه أسهل في الكتابة على شفرة مورس، ولاستهلاكه كمية ضئيلة من الطاقة.

وفي كل ما سبق ذكره بالطبع تسأل نفسك ما هي شفرة مورس، ولكن لشرح ماهية الشفرة علينا أن نبدأ في سرد قصة منذ عام 1825، حيث شرع الرسام صموئيل مورس على إبتكار طريقة للتواصل السريع بعد وصوله من السفر لحضور جنازة زوجته متأخرًا ووجدها قد دفنت بسبب بطيء فكرة إرسال الرسائل.

فقام بإبتكار شفرة مورس والتي تعتمد على فكرة  تحويل الإشارات الكهربائية المنقوله عبر خطوط البرق إلى مقاطع صوتية طويلة و قصيرة، ومن ثم يتم تحويل تلك المقاطع إلى شرط طويلة أو نقاط والتي يتم تحويلها إلى حروف وكلمات مفهومة.

قد يبدو لك الأمر في بدايته معقدًا، ولكن لمن يستطيع فهم هذه الشفرة وحفظ طريقتها سيجد سهولة ويسر في استخدامها.

وسيشرح لك الفيديو التالي الطريقة التي كانت تستخدم في البحر أو الجو في بداية ابتكار شفرة مورس لطلب النجدة أو لإرسال أي كلمات أو جمل عبر خطوط البرق، والذي يحمل في طياته أيضًا مكونات كل حرف من شرط ونقاط والتي يترجمها إلى مقاطع صوتيه قصيرة وطويلة.

و لسهولة حفظها إطلع على الجدول التالي:

 

 

 

.

سمات :
x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث