You are here

×

عطور الـ"كالون".. لجرعة صيفية مستلهمة من التسعينات

Acqua di Gio

Acqua di Gio

artisan parfumeur un air de bretagne

artisan parfumeur un air de bretagne

L’Eaud’Issey pour Homme

L’Eaud’Issey pour Homme

Lotus Fraiche

Lotus Fraiche

Acqua di Gio
artisan parfumeur un air de bretagne
L’Eaud’Issey pour Homme
Lotus Fraiche

صحيح أن الخريف بات قاب قوسين أو أدنى، إنما مناخ الصحراء يخبئ في طيّاته أجمل الأيام المشمسة المعتدلة؛ لهذا، لا تزال الفرصة سانحة للتوجه صوب العطور الصيفية.

في هذا العدد من "الرجل"، نعرّفكم إلى مكوّن فريد يفوح بعبق الفاكهة، وهو كان مسؤولاً عن انطلاق جيل بأكمله من العطور الصيفية الرائعة التي لا يتخطاها الزمن. نتحدّث هنا عما يسمّى بالإنكليزية "كالون"، وهو مكوّن ينبض بشذى يحاكي البطيخ. هذه الفاكهة الصيفية بامتياز التي تفيض بالكثير من روح الصيف.   

- بخلاف الكثير من المكونات العطرية الرئيسة، يشكّل الكالون مركّباً صناعياً يتّسم بخفّته، ومزاجه الذي يعكس نغمات البحار والمياه وشيئاً من فاكهة البطيخ الشهية. ولذلك، غالباً ما تطلق عليه تسميات مختلفة منها مكوّن "البحار". 

- المؤكد أنه يدخل في صناعة مجموعة واسعة من العطور النسائية والرجالية، والعطورالمصمّمة للجنسين أيضاً، لا بل إنه طبع جيلاً بأكمله من القوارير التي صدرت في تسعينات القرن الفائت، وشهدت نجاحات هائلة، منها Aqua di Gio "أكوا دي جيو"، "لو ديسيه" L'Eaud'Issey و"كول ووتر" Cool Water.  

لإطلالة جذابة وراقية.. هذه أفضل العطور الرجالية لعام 2019

- ليس مكوّناً جديداً كلياً، فصحيح أنه لا يتمتّع بجذور تاريخيّة، لكنّه يعود إلى عام 1966، حين توصل عدد من الخبراء يعملون لدى إحدى شركات الأدوية "بفيتزر" إلى ابتكاره. ففي مجال الكيمياء، غالباً ما يُتوصّل إلى ابتكار ما، عن طريق المصادفة، فيما يكون الهدف مصوّباً إلى مكان آخر. 

- من أين أتت التسمية؟ في المختبر حيث ابتكر هذا المركب، كان هناك سياسة متّبعة في إعطاء رموز إلى كل ما هو حديث الابتكار. أما الرموز، فكانت تعتمد على أسماء الذين أسهموا في هذا الابتكار، وهم كاميلي وألبير ولالويه وكيتون. لذلك، رسا الاسم النهائي على "كالون". 

- رغم ان الكالون يتميّز برائحة البطيخ القوية، فلم يُستخدم إلا بشكل هامشي في صناعة العطور. 

- عندما انتهت مدة صلاحية براءة الاختراع، دخل هذا المكون عصره الذهبي، انطلاقاً من بداية تسعينات القرن الفائت. فابتكر احد أشهر العطورالنسائية التي تفيض برائحة هذا المكوّن، وهو عطر "أراميس نيو ويست" الذي انطلقت معه موضة جديدة من العطور المائية.  

ما أجمل العطور الرجالية التي تفيض بمكوّن الـ"كالون"؟ 

- Lotus Fraiche من دار "لوتوس": يتّسم هذا العطر الذي صدر عام 2016، بنغماته التي تجمع بين عمق الاخشاب وانتعاش البحار. ألبيرتو مورياس هو مبتكر هذا العطر. وقد وضع الكالون في المقدمة، إلى جانب البرغاموت والمندرين والنيرولي. ثم يأتي القلب مفعماً بالياسمين وإكليل الجبل، لترسو القاعدة ختاماً على الأرز والباتشولي واللابدانوم والمسك الأبيض.

لمظهر أنيق وإطلالة جذابة.. إليك أفضل العطور الرجالية الفرنسية

- Acqua di Gio من جورجيو أرماني: من العطور الأيقونية التي لا يتخطاها الزمن. تفيض هذه القارورة بالكثير من انتعاش الصيف والطاقة الإيجابية. مبتكر هذا العطر هو ألبيرتو مورياس نفسه، إنما في عام 1996، وهو مستلهم من أجواء عطلات المصمم جورجيو أرماني. إذ أراد عطراً يعبّر عن الحرية والنسيم العليل والمياه. فأتت تركيبته مثالية بتناغمها، إذ تجمع بين النغمات الحلوة والمالحة للبحار، مع شيء من دفء الشمس، فيما يشغل الكالون قلب العطر. أما النغمات الحادة فتتلطّف مع قاعدة من خشب الأرز، وتشتمل، كذلك، على المسك وطحلب السنديان والمسك الأبيض والباتشولي والعنبر.  

- Citrus من Botanique: صدر هذا العطر الرجالي في عام 2011، وهو من العطور الملائمة لأجواء الخريف الخليجية، إذ يفيض بالحمضيات من البرغاموت والمندرين والليميت والليمون الحامض، الممزوجة بشذى الكالون، ليقدّم توليفة صيفية مذهلة.

- L’Eaud’Issey pour Homme من دار "إيسيه مياكي": تشتهر هذه الدار باستخدامها مكونات نادرة، من أجل ابتكار عطور، تُبهِر الحواس وتمنح إحساساً يفيض بالحرية والهدوء والسكينة. يُعدّ هذا العطر الأيقوني من العطور التي تلائم كل المناسبات، وتخاطب الرجل الشاب كما الناضج. يزخر بمزيج متناغم من المكونات المتناقضة، من حيث الشكل، إذ يحتوي على نغمات خشبية ممزوجة بالحمضيات، من الليمون الحامض والبرغاموت والمريمية والكالون، فيما ينبض القلب بالتوابل وأخشاب الصندل والأرز  والتبغ والمسك.

- Un Air de Bretagne من "لارتيزان بارفومور": صدر هذا العطر في عام 2017، وهو يفيض بنغمات الأخشاب الممزوجة بنغمات البحار. يجمع بين الحمضيات على مستوى المقدمة، فيما يكشف القلب عن نغمات الكالون الحلوة والنيرولي، فيما القاعدة ترسو على العنبر والأرز وطحالب البحر.

كل ما هو مميز تجدونه على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

التعليقات

أضف تعليق