You are here

×

بعد تعيينه وزيرا للطاقة.. من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان؟

بعد تعيينه وزيرا للطاقة.. من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عددًا من الأوامر الملكية

تم تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرًا للطاقة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- عددًا من الأوامر الملكية، من بينها إعفاء المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة من منصبه، و‏تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرًا للطاقة، فمن هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة السعودي الجديد؟، هذا سنتعرف عليه من خلال هذا التقرير.

من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان

الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة الجديد، ولد في عام 1960، وهو الابن الرابع للملك سلمان عبد العزيز، ووالدته هي سلطانة بنت تركي السديري التي توفيت في يوليو 2011.

أوامر ملكية: إعفاء الفالح وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزيرًا للطاقة

المؤهلات العلمية

أما عن مؤهلاته العلمية، فإن الأمير عبدالعزيز بن سلمان حاصل على ماجستير في الإدارة الصناعية، ودرجة البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية في عام 1985 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الخبرات الوظيفية

وشغل الأمير عبدالعزيز بن سلمان منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الفترة من (1985م – 1987م)، وبعدها عين مستشارًا لوزير البترول والثروة المعدنية خلال الفترة (1987م – 1995م)،  ثم أصبح وكيلًا لوزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (1995م – 2004م).

بعدها عين  الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساعدًا لوزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (2004م – 2015م)، ثم شغل منصب نائب وزير البترول والثروة المعدنية منذ عام 2015، وقبل أن يتم تعينه وزيرا للطاقة اليوم بأمر ملكي، شغل منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عام 2017.

أما عن أسرة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، فهو شقيق لفهد بن سلمان وأحمد بن سلمان، وسلطان بن سلمان، وفيصل بن سلمان وحصة بنت سلمان، بينما زوجته هي الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، أما أبناؤه، فهم الأميرة سلطانة بنت عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير خالد بن عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

أوامر ملكية

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد أصدر -قبل قليل- عددًا من الأوامر الملكية، اشتملت على إعفاء المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة من منصبه، و‏تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرًا للطاقة.

افتتاح اكبر مسجد في أوروبا.. كيف استقبل رئيس الشيشان هدية الملك سلمان وولي العهد؟ (فيديو) 

كما تضمنت الأوامر تعيين الأمير سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.

واشتملت الأوامر على إعفاء المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه، وتعيين المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل نائبًا لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق