You are here

×

إنفوجراف | ما هي جولات التمويل التي تمر بها الشركات الناشئة؟

ما هي جولات التمويل التي تمر بها الشركات الناشئة؟

تمر الشركات الناشئة بعدة جولات تمويلية حتى تتمكن من إرساء قواعدها في عالم الأعمال والوصول لمرحلة الانتشار في الأسواق المختلفة، حيث تستهل جولاتها بتمويل ما قبل البذرة ثم التمويل البذري الذي يمر بثلاث مراحل.

انفوجراف| كيف يفكر رواد الأعمال؟

التمويل ما قبل البذرة

يعتمد مصدر التمويل في ( التمويل ما قبل البذرة) على الإنفاق الشخصي من جيوب المؤسسين، ويستهدف وضع الملامح الأولوية للشركة ونموذجها التجاري بأقل التكاليف.

التمويل البذري

أما التمويل البذري فيحدث في المراحل المبكرة لبداية المشروع، وقد يكون مصدره إما مستثمر أو شركة رأس مال مغامر أو حاضنة أعمال.

وترتكز أهداف هذا النوع من التمويل على إطلاق الشركة والعمل على نموذجها التجاري المثالي وتأسيس قاعدة مستخدمين وتحقيق مستوى جيد من الأرباح.

وبحسب إحصائية أجرتها مؤسسة (CB insights) على أكثر من 1000 شركة أمريكية ناشئة حصلوا على تمويل بذري ما بين العامين 2008 - 2010 فقط، فإن 46% من هذه الشركات استطاع المرور إلى جولة تمويلية أخرى. 

إنفوجراف| ما الفرق بين ريادة الأعمال والعمل الحر؟

مراحل التمويل البذري

يمر التمويل البذري بثلاث جولات أولاها ( الجولة A  التمويلية) فهي مرحلة تكوين قاعدة من المستخدمين وتحقيق مستوى ثابت من الأرباح وترسيخ عوامل كفاءة الأداء الأولي، وتكون مصادرة التمويل إما شركة رأس مال مغامر VC أو مسرعة أعمال، وتستهدف توليد أرباح بعيدة المدى وإنجاز المزيد من أبحاث السوق

أما ( جولة التمويل B) فهي تعد مرحلة تحقيق الإنجازات وجني الثمار ويتراوح تمويلها ما بين 7-10 ملايين دولار وتستهدف فتح أسواق جديدة.

وبالوصول إلى (جولة التمويل C) والتي تمثل مرحلة التمدد في المنتج ، يتولى عدد كبير من المستثمرين قيادة تحالف التمويل، وتستهدف هذه المرحلة الانتشار في أسواق أخرى إقليمية وعالمية والاستحواذ على شركات أخرى.

وعادة ما تكون الخطوة الأخيرة هي الاكتتاب العام (IPO).

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق