You are here

×

أفضل تصميمات الثوب السعودي في 2019

أفضل تصميمات الثوب السعودي في 2019

فضفاض ومتعدد القطع وأحيانا يكون اللون الأبيض هو السائد في غالبية عناصره

الثوب السعودي يعبر عن الانتماء والفخامة والتمسك بالأصول

الثوب السعودي يعبر عن هوية المواطنين في المملكة

هناك اختلاف كبير في التفاصيل بينه وبين الزي الخليجي المنتشر في دول الخليج

فضفاض ومتعدد القطع وأحيانا يكون اللون الأبيض هو السائد في غالبية عناصره، يعبر عن الانتماء والفخامة والتمسك بالأصول، إنه الثوب السعودي، الذي يعبر عن هوية المواطنين في المملكة العربية السعودية وتشكل ليتماشى مع الظروف البيئية والمناخية المختلفة وهو متشابه في بعض عناصره مع الزي المنتشر في معظم دول الجزيرة العربية.

لإطلالة مميزة كاجول أو رسمية.. أشهر ماركات الثوب السعودي في 2019

ولكن هناك اختلاف كبير في التفاصيل بينه وبين الزي الخليجي المنتشر في دول الخليج، ويمكن أن يعبر الزي السعودي عن مكانة أو وضع مرتديه اجتماعيا أو دينيا من خلال إضافة أو إزالة بعض العناصر، وكذلك قد يعطي دلالة على نوع المناسبة فيما لو كانت رسمية أو احتفالية أو اعتيادية.

أشكال الثوب السعودي

يرتدي الرجال في السعودية هذا الثوب منذ قديم الزمن، وأصبح العديد من المصممين يدخلون العصرية والشبابية إلى الثوب السعودي، وذلك لكي يحثوا الشباب السعودي على التمسك بعاداتهم أكثر، وعدم الالتفات إلى الملابس الشبابية الغربية التي لا تمتّ للثوب السعوي بصلة، وبالفعل فقد أصبح للثوب السعودي العديد من الأشكال والألوان والموديلات التي أحبها العديد من الشباب. 

وكان الثوب السعودي في الماضي يتراوح دائمًا ما بين الأبيض والسكري، أما الآن أصبح هناك العديد من الألوان والموديلات، فهناك اللون الأزرق والبني والأسود، بالإضافة إلى بعض التصاميم الرائعة والزخرفات التي أضافها المصممون على هذا الثوب والتي جعلت الثوب يصبح عصريًا و شبابيًا، كما تمت إضافة السحاب الطويل في بعض التصاميم، بدلًا من الأزرار، وأخيرًا، فقد قام بعض المصممين بإضافة جميلة جدًا على أثواب الرجال المقبلين على الزواج لارتدائها يوم زفافه، وقد كانت هذه الزيادات هي عبارة عن كتابة اسم الزوج وزوجته عن طريق حروف طولية مزخرفة في المكان المخصص لإخفاء الأزرار بها.

الثوب السعودي للزي الموحد

هناك توجه عام داخل المملكة العربية السعودية بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمنطقة، ارتداء الزي السعودي بالنسبة للشبان، ويتولى فريق عمل مكون من من كل إمارة وفرعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار في المنطقة متابعة تنفيذ القرار في جميع المحافظات بشكل مستمر، خصوصاً في الأسواق التجارية.

الجودة والأصالة.. عليك اقتناء ثوب عربي فاخر لهذه الأسباب

جاء ذلك القرار لكي يكون زي الشبان العاملين عاكساً للهوية السعودية، وخرجت المملكة بتوصيات تعزز من الهوية الوطنية للشباب السعودي. 

مكونات الثوب السعودي 

يصنع الثوب السعودي من أنواع عديدة من الأقمشة، فهناك السلك أو البوليستر، وهناك القطن الصناعي والقطن الخالص، فيما تضم مكوناته الطاقية وتلبس على الرأس وتكون بمقاسه ولا تكون كبيرة وبارزة، وتلبس عادة من أجل أن يوضع فوقها الشماغ أو الغترة.

أيضا هناك الشماغ والغترة ويلبس السعوديون الشماغ بلونيه الأحمر والأبيض أو الغترة البيضاء في حياتهم اليومية وأثناء عملهم وفي المناسبات المختلفة والأعياد، والشماغ أو الغترة رداء شكله مربع في الأصل وعند اللبس يتم طيه على شكل مثلث بحيث يغطي الرأس والأكتاف ويثبت بالعقال، ويكون قماش الشماغ مطرزا بخيوط حمراء أو بيضاء بينما لا يوجد تطريز في الغترة، وله أساليب لبس مختلفة، فهناك الأسلوب الرسمي وتكون عبر وضع أحد طرفي الشماغ أو الغترة على الكتف المعاكس، وأسلوب بنت الكبار وهو وضع طرفي الشماغ والغترة فوق الرأس، وأسلوب الميزان ويكون عبر رمي طرفي الشماغ على الرأس بدون شد لتحاكي شكل الميزان، وأسلوب الكوبرا وتكون عبر لف أطراف الشماغ أو الغترة فوق الرأس وحول الأكتاف. 

ويتضمن الزي السعودي أيضا العقال وهو وهو قطعة سوداء تشبه الجديلة توضع على الرأس لتثبيت الشماغ أو الغترة ، بسماكة متوسطة ليست عريضة جدا أو رفيعة جدا، ولا يدخل في الرأس بل يثبت عليه، وهناك المشلح الذي تختلف أنواعه من حيث سماكة القماش، ففي الصيف يرتدي السعودي البشت الخفيف بينما في الشتاء يرتدي البشت الثقيل. يلبس البشت أو المشلح بعد ارتداء الزي السعودي كاملًا، كما يلبس في الأعراس والمقابلات الرسمية ذات الطابع الخاص.

الثوب السعودي 2019

تنوعت أزياء الثوب السعودي الجديث بين تصاميم عصرية وأخرى شبه تقليدية حيكت جميعها ببراعة مع لمسات إبداعية، عصرية، جريئة، ومتمردة، بقصات شبابية مستحدثة لم يعرفها الثوب السعودي من قبل، واعتمد فيها على السحاب الطويل كإكسسوار رئيسي لافت للنظر، والألوان الترابية الهادئة كالأخضر الزيتوني، الكريمي، والبيج.

هنا تصنع بدل العظماء والمشاهير منذ الخمسينات.. محل صغير كلمة السر

وشهد الثوب السعودي دخول مجموعة من التصاميم الجديدة والجريئة والمستحدثة والتي لم تكن معروفة من قبل، حيث ابتكرت قصات جديدة للثوب وبات الثوب يدخل في نطاق التقليعات الجديدة والتي قد تزايدت حدتها بشكل كبير جدا بسبب تنافس محلات الخياطة على تقديم أحدث الموديلات، فبعض الشباب أصبحوا في تسابق دائم لاقتناء الأشكال الجديدة واللافتة للنظر من الثوب السعودي حتى وإن كانت ألوانه متغيرة كالألوان الفاقعة والمطرزة والمزركشة والمرسومة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق