You are here

×

الأمر ليس صعبًا.. كيف يمكنك تخفيف الوزن في رمضان؟

الأمر ليس صعبًا.. كيف يمكنك تخفيف الوزن في رمضان؟

إذا كنت ترغب في تخفيف وزنك وخسارة الدهون عليك إتباع ريجيم يتكون من خمس أيام محددة بكم الطعام ونوعه، ويومين للاستراحة من الرجيم

أكد إحدى السيدات التي إتبعت الريجيم خلال شهر رمضان الكريم، أنها كانت خلال النهارك تتحرك بنشاط للتنظيف والطبخ والعبادات وأحيانا ممارسة الرياضة

نظام الرجيم في رمضان مثل اي وقت عادي، لكن الفرق ان وجبة الغذاء هي وجبة الفطار، ووجبة الفطار هي وجبة السحور

عليك في شهر رمضان، تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والتي تحتوي على الكثير من النشويات والسكريات واستبدليها بالمشاوي والخضروات والسلطات والفاكهة

يعاني الكثير من البشر حول العالم من السمنة وتراكم الدهون في الجسم لدرجة تؤذي صحتهم الجسدية والنفسية، وللمحافظة على وزن سليم، يجب على الإنسان موازنة الطاقة المتناولة في الريجيم مع الطاقة التي يقوم الجسم باستهلاكها يوميا على مدى الحياة، وهناك أسباب عديدة للسمنة وزيادة الوزن، إلا أن الخلل يحصل في وزن جسم الشخص السليم عندما تختل هذه المعادلة. 

الطبق المنسي على المائدة الرمضانية.. هذه فوائد السمك للصائمين

وعندما تزيد كمية الطاقة ممثلة في السعرات الحرارية المتناولة عن الطاقة المستهلكة، أو عندما تنخفض الطاقة المستهلكة عن تلك المتناولة تحصل زيادة في الوزن بشكل تدريجي بحسب مدى الفرق بينهما، ولكن  كيف يمكنك تخفيف الوزن في رمضان.

تخفيف الوزن في رمضان

إذا كنت ترغب في تخفيف وزنك وخسارة الدهون عليك إتباع ريجيم يتكون من خمس أيام محددة بكم الطعام ونوعه، ويومين للاستراحة من الرجيم، ولكن دون الإفراط في تناول الطعام، والراحة الهدف منها عدم حرمان الجسم مما يحتاج من تنوع العناصر الغذائية، وتكرار هذا النظام طوال شهر رمضان المبارك. 

تعرف على أسباب قرحة الفم وأعراضها وطرق علاجها

كما يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة قبل موعد الافطار، حيث أثبتت التجارب الشخصية والدراسات الحديثة فاعلية هذه الساعة الذهبية في حرق الدهون أربعة أضعاف مقارنة مع غيرها من الساعات، ويجب البعد تماما عن النوم خلال تلك الساعة.

تجارب انقاص الوزن في رمضان

أكد إحدى السيدات التي إتبعت الريجيم خلال شهر رمضان الكريم، أنها كانت خلال النهارك تتحرك بنشاط للتنظيف والطبخ والعبادات وأحيانا ممارسة الرياضة، وفي وجبة الإفطار كانت تتناول 3 تمرات، وتأكل من ما تطبخه ولكن بشكل محدود تماما وتحاول الشبع عن طريق السلطة والشوربة، بالإضافة إلى طبخ الطعام بدون سمن وملح قليل تدريجيا حتى ألغته تمام من طعامها. 

وأضافت أنها كانت تتناول الخبز والأرز والمعكرونة ولكن بكميات محدودة، أما العصائر المحلاة فقد أخدت الحذر منها ولا تزيد عن شري كأس أو نص كأس منها وليس يوميا، وقطعة صغيرة من الحلويات فقط، وتوقفت عن تناول الشاي والنسكافيه تماما، فيما كانت تمارس عقب الإفطار الرياضة. 

هذا ما يفعله الصيام في أجسامنا خلال شهر رمضان

وعلى وجبة السحور كانت تتناول السلطة والزبادي أو الخضروات المشوية فقط وتكثر من شرب المياه بمقدار 3 لتر يوميا، مؤكدة أنها إستطاعت إنقاص 8 كيلو جرامات من وزنها خلال رمضان دون أن تحرم نفسها من متعة الطعام وأن الحل في تحديد الكميات وممارسة النشاط دائما وليس في الإمتناع عن الطعام تماما. 

رجيم رمضان

نظام الرجيم في رمضان مثل اي وقت عادي، لكن الفرق ان وجبة الغذاء هي وجبة الفطار، ووجبة الفطار هي وجبة السحور، ولكن يجب أن تكون وجبة الإفطار من تمرة واحدة وقليل من اللبن او الشوربة، ثم الذهاب لصلاة المغرب، ويعقب ذلك الافطار بسلطة خضار وقليل من النشويات، والبروتين المشوي، وتناول ثمرة فاكهة بعد الإفطار بـ 3 ساعات مع تجنب الحلويات والعصائر المحلاة، على أن نهتم بمنتجات الألبان والبيض وقليل من النشويات. 

عليك في شهر رمضان، تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والتي تحتوي على الكثير من النشويات والسكريات واستبدليها بالمشاوي والخضروات والسلطات والفاكهة، وتناول النشويات بطيئة الهضم مثل الكربوهيدرات المعقدة مثل منتجات القمح الكامل والبقوليات، ولكن مع الحفاظ على تناول تمرة اول الفطار، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة قبل الأفطار بساعة واحدة لحرق الدهون.

التنحيف في رمضان

للتنحيف في رمضان عليك أن تتبع بعض الخطوات الهامة منها المشي قبل الإفطار ويعتبر من الأمور التي من الضروري المواظبة عليها يوميا قبل موعد الإفطار بساعتين فتساعد عى زيادة معدل الحرق في الجسم، بالإضافة إلى ضرورة تناول كوب من الحيب يوميا قبل الخلود إلى النوم، حيث يعمل على إمتلاء المعدة ويسد الشهية ويمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة السحور. 

 أخطاء غذائية شائعة في رمضان عند الإفطار والسحور.. تجنبها

كما يجب ضبط النفس أثناء وجبة الإفطار والإبتعاد عن الإسراف وتقسيم الوجبة على فترتين والإعتماد على السلطة والشوربة كمكونات أساسية للوجبة وتناول نسبة من البروتين والنشويات، إلى جانب ضرورة تناول وجبة السحور وعدم تركها لأنها ترفع نسبة الإستقلاب في الجسم التي تساعد على حرق الدهون، والإبتعاد تماما عن تناول الحلويات والمقرمشات لإحتوائها على سعرات حرارية عالية. 

كيف افقد وزني في رمضان

لكي تفقد الوزن في رمضان عليك إتباع عددا من النصائح الهامة التي تساعد في ذلك الأمر فعليك عدم الإكثار من تناول المياه على الإفطار لأنه يمدد العصارات الهاضمة، وتناول صنف واحد على الإفطار وتجنب التنويع، وممارسة الرياضة والمشي قبل الإفطار. 

كما يجب عليك الإبتعاد عن المقرمشات وإستبدالها بالمكسرات مثل اللوز، والإعتماد بشكل كبير على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف كالحبوب والخضروات والفاكهة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق