You are here

×

في منتدى موقع About Her.. المرأة السعودية تسطر ملحمة نجاح في التخصصات التقنية النادرة

في منتدى موقع About Her.. المرأة السعودية تسطر ملحمة نجاح في التخصصات التقنية النادرة

المرأة السعودية تعد شريكا أساسيا في تحقيق التنمية برؤية المملكة 2030

المرأة السعودية أثبتت تفوقها في مختلف جامعات العالم وأبهرت الجميع بعقليتها المتحتضرة

موقع About Her عقد منتدى "المرأة السعودية.. الطريق إلى رؤية 2030"

شارك في المنتدى مجموعة من الشباب والشابات السعوديين والأمريكيين

الطموح صفتهن، والتفوق عقيدتهن، محبات لخدمة الوطن، يعملن على رفعته في مختلف الأزمان، يشعرن بالفخر حينما يرتفع اسم المملكة في عنان السماء بمختلف الجامعات الغربية، سطرن بتفوقهن في التخصصات النادرة قصص نجاح عملاقة من شأنها تحقيق النهوض والتنمية التي ترتقي ببلادهن إلى مصاف الدول المتقدمة.. إنها المرأة السعودية التي تعد شريكا أساسيا في تحقيق التنمية برؤية المملكة 2030. 

سوق العمل السعودي.. ارتفاع نسبة سعودة القطاع الخاص والبطالة إلى تراجع

المرأة السعودية أثبتت تفوقها في مختلف جامعات العالم وأبهرت الجميع بعقليتها المتحتضرة، وسطرت ملحمة نجاح بطموحها وإصرارها الكبيرين على تعلم اختصاصات تقنية نادرة لم يسبق لها دخولها من قبل، ولم لا؟!! فهي تُعرف بقوتها واستقلاليتها وحريتها الكاملة في التعبير عن رأيها و اختيار حياتها العملية ومجال دراستها؛ وساعدتها على ذلك العديد من الجامعات السعودية من خلال توفيرها للعديد من التخصصات التقنية النادرة كالهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسبات وهندسة النفط.

المرأة السعودية في رؤية 2030

من واشنطن عاصمة صناعة القرار في العالم، ومن أعرق صروحها العلمية، جامعة "جورج واشنطن"، انطلق الثلاثاء الماضي، منتدى "المرأة السعودية.. الطريق إلى رؤية 2030"، الذي عقده موقع About Her، أول موقع ينقل صورة المرأة السعودية إلى العالم، وشارك فيه نخبة من الطالبات السعوديات البارعات في التخصصات العلمية النادرة، وينتظرهن مستقبل واعد.

وفي التقرير التالي، سنتعرف على أبرز الطالبات المشاركات في منتدى "المرأة السعودية.. الطريق إلى رؤية 2030"، وأهمية التخصصات النادرة التي تفوقن فيها.

صفاء تركستاني

صفاء تركستاني طالبة دكتوراه في قسم الأحياء الدقيقة الطبية في جامعة هاورد في واشنطن دي سي وفي أبحاث سرطان الثدي في جامعة جورج واشنطن إلى جانب دورها كرئيسة قسم العلاقات العامة في منظمة "سعوديون في أمريكا".

ويعد علم الأحياء الدقيقة الطبية، التي تدرسه صفاء تركستاني، فرع علوم الأحياء الدقيقة الذي يُستخدم لغايات التطبيقاتِ الطبيّة، وهو الفرع المنوط بكلِ ما يدور حول الوقايةِ من الأمراض المُعدية، ومعني بتشخيصها ومُعالجتها.

ويدرس هذا المجال العلمي الكائنات الحيّة المجهرية، مثل الفيروسات، البكتيريا والفطريات، كما ينطوي على إجراء البحوث المختلفةِ في كلٍ من الكيمياء الحيوية، علم وظائف الأعضاء، علم الأحياء الخلوي، بجانبِ تحري آلية تطور هذه الكائنات المجهرية وخصائصها، وذلك في سبيل معرفة تأثير صفاتها التي تحملها على استجابة العائل لوجودها.

 لمى الحواس

لمى الحواس طالبة دكتواره في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، والمتخصصة في أبحاث السرطان في جامعة جورج تاون جاءت للتحدث عن حضورها كمشاركة في جلسات حوار منتدى موقع about her المقام في 16 أبريل في جامعة جورج واشنطن.

منتدى about her يطرح تجارب المرأة السعودية ويدعو للحوار وتبادل الأفكار

أما عن تخصص الحواس، فإن علم الكمياء الحيوية Biochemistry، فهو أحد فروع العلوم الطبيعية التى تختص بدراسة كل ما هو متعلق بحياة الكائنات الحية سواء كانت كائنات دقيقة (بكتيريا، فطريات، طحالب) أو راقية كالإنسان والحيوان والنبات.

فرح السفياني 

فرح السفياني طالبة ماجيستير تقنية حيوية واكتشاف العقاقير بجامعة جونز هوبكنز، وكانت إحدى المبتعثات في برنامج خادم الحرمین الشریفین للابتعاث إلى جامعة جورج میسون في ولایة فیرجینیا الأمیركیة، وترأست النادي السعودي في الجامعة، لیتم اختیارھا في النھایة ممثلة للمملكة في مجلس الأمم المتحدة للشباب بمدینة نیویورك.

ومن أهم المواقف التي تعرضت لها "السفياني"، خلال دراستها في جامعة جورج میسون، حينما وجه إليها أحد أساتذتها في الجامعة، سؤالا عن مدى رغبتها في البقاء في الولایات المتحدة بعد التخرج، والحصول على وظیفة في المجال الطبي،، فأجابت قائلة: "الفرص الأفضل في أن أعود إلى السعودیة، وأقنعته بأن المملكة الآن بلد متطور فیما یخدم ھویتنا كشعب سعودي عربي مسلم، وأن كثیرا من العقبات أصبحت من الماضي، وھذا الموقف جعلني أتأكد أن أي تصرف مني یمكن أن یغیّر فكر شخص ما، وھذا الشخص سیقوم بدوره بنقل الصورة الصحیحة عني وعن بلدي، وھو ما سیسھم في تغییر الصور النمطیة الخاطئة».

أما عن التقنية الحيوية التي تتخصص فيها السفياني، فإنه علم تطبيق المعلومات المتعلقة بالمنظومات الحية بهدف استعمال هذه المنظومات أو مكوناتها في الأغراض الصناعية. أي أنها تقنية مستندة على علم الأحياء، خصوصًا عندما تستعملَ في الزراعة، علم الغذاء، والطب.

موقع About Her

يذكر أن موقع About Her، قد عقد مساء الثلاثاء الماضي منتدى "المرأة السعودية.. الطريق إلى رؤية 2030"، بجامعة "جورج واشنطن" في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وشارك في المنتدى مجموعة من الشباب والشابات السعوديين والأمريكيين ومن أبرزهم: الدكتورة ريم دفع، المدير التنفيذي للجنة شؤون العلاقات العامة السعودية - الأمريكية في واشنطن، والتي تولت مهمة إدارة جلسات الحوار، لمى الحواس طالبة دكتوراه في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، وفاء تركستاني طالبة دكتوراه بقسم الاحياء الدقيقة الطبية، حصة اليحيا طالبة باكالوريوس علوم سياسية، فرح السفياني طالبة ماجيستير تقنية حيوية واكتشاف العقاقير بجامعة جونز هوبكنز، Liz Feld رئيسة وعضوة مجلس إدارة مؤسسة Suzanne Wright، و William O'reilly أستاذ جامعي في كبر الجامعات الأمريكية.

أكاديمي أمريكي: أول مرة نشهد الوجه الآخر للمجتمع السعودي في مؤتمر About Her

وجاء هذا المنتدى بالتزامن مع تعيين الأمير ريما بنت بندر كأول امرأة سفيرة للسعودية في واشنطن، ويستضيف المنتدى متحدثين من الشباب والشابات السعوديين والأمريكيين.

وألقى محمد فهد الحارثي، رئيس تحرير موقع About Her، ومجلتي «الرجل» و«سيدتي»، كلمة بمناسبة انعقاد المنتدى الذي أكد على التغييرات الإيجابية في السعودية وتمكين المرأة، وقضية الإعلام الغربي والمرأة السعودية وتغيير الصورة النمطية، وتسليط الضور على إنجازات ونجاح الشباب السعودي في أمريكا.

وتمحورت أهداف المنتدى حول دور المرأة في تحقيق رؤية 2030، والتحديات التي تواجه المرأة السعودية في الخارج، ودور المرأة في تغيير المفاهيم الخاطئة في وسائل الاعلام الغربية، وإنجازات المرأة في أمريكا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق