You are here

×

الخمسة المؤثرون في قطاع الدواجن في السوق السعودي

الخمسة المؤثرون في قطاع الدواجن في السوق السعودي

الشيخ عبدالرحمن الهليل

الشيخ عبدالرحمن فقيه

حسين سعيد بحري

سليمان بن عبد العزيز الراجحي

تخطو السعودية بثبات نحو تشجيع المشاريع الصناعية الزراعية والتنموية التي تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي أولاً، وتوفير فرص العمل للسعوديين ثانياً؛ فقد جاءت السعودية بين الخمس دول عربية الأكثر استهلاكاً للحم الدجاج، كما احتلت المرتبة الثالثة عالمياً في استهلاك الفرد للدواجن. ورغم هذه المراكز تُعدّ السعودية الأولى خليجياً وعربياً في إنتاج الدواجن. ويُعدّ الدجاج إحدى أهم الوجبات المرغوبة؛ فالطلب عليه يفوق اللحوم، وخاصة مع الأكلة الشعبية الأولى "الكبسة".

والمملكة من أعلى دول العالم استهلاكاً للدجاج، حيث يبلغ متوسط استهلاك الفرد نحو 50 كلغ سنوياً. ويصل حجم استهلاك المملكة من الدجاج إلى نحو1.5 مليون طن سنوياً، بشكل يفوق مثيله في دول يبلغ عدد سكانها ثلاثة أضعاف المملكة. وتشير الأرقام التي نشرها تقرير حديث "التقرير السنوي لوزارة الزراعة الأمريكية الذي تعدّه السفارة الأمريكية في الرياض" إلى أن طاقة الإنتاج المحلي من الدواجن في المملكة، وصلت إلى 670 ألف طن تقريباً، أي أن المملكة تنتج 44.6 % من إجمالي حجم الاستهلاك المحلي البالغ "1.5 مليون طن".

وشهد قطاع الدواجن في السعودية نمواً كبيراً في الإنتاج في السنوات الأخيرة، بتسجيله نسبة 7 في المئة هذا العام، وفي الوقت الحاضر يغطي إنتاج الدجاج اللاحم نحو 42 في المئة من حاجات المملكة الاستهلاكية من هذه المادة، التي تبلغ نحو 1.44 مليون طن، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي في السعودية لتصل إلى 46 في المئة.

أثرياء العالم.. المليارات ترجع إلى الخلف

 وقبل بضع سنوات ذكرت السعودية أن لديها هدفاً استراتيجياً يتمثل في المساعدة في تحقيق الاكتفاء الذاتي التام في إنتاج الدجاج اللاحم. وبحسب الإحصاءات، فإن نحو 58 مليار دجاجة، تُذبح كل عام في العالم. و يبلغ إجمالي إنتاج لحوم الدجاج في العالم نحو 90 مليون طن سنوياً، و أكبر دولة منتجة للحوم الدواجن هي الولايات المتحدة، و يمثل إنتاجها نحو خمس إنتاج العالم، تليها الصين والبرازيل.


 ويقدر متوسط نصيب الفرد من استهلاك لحوم الدواجن بـ 13.3 كلغ من اللحم الصافي لكل فرد في العام الواحد، وإجمالي استهلاك لحوم الدواجن في العالم نحو 108 ملايين طن. ومن أكبر مصدري لحوم الدجاج عالمياً، البرازيل، تليها الولايات المتحدة. أما أكبر مستوردي لحوم الدجاج عالمياً، فهي هونغ كونغ، تليها الصين. وعالمياً نجد أنه ينتج أكثر من 70٪ من لحم الدجاج في المزارع التجارية، وتربّى الدواجن في المنازل، بنسبة 30% فقط؛ وهنا نستعرض الخمسة المؤثرين في قطاع الدواجن في السوق السعودية:

رئيس مجلس إدارة شركة "المراعي"
الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبد العزيز

الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة "المراعي"، وشركة "دواجن اليوم". تخرج في جامعة الملك سعود، وحصل على البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية 1392 هـ. شملت استثماراته الصناعة الغذائية والطاقة والاتصالات والمصارف، وهو رئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الإسمنت، وشركة المشرق للتجارة والمقاولات.

كما أنه عضو مجلس إدارة شركت "أراسكو" و"الفارابي المحدودة للكيماويات". وهو عضو مؤسس لمدارس المملكة، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة، وعضو في مجلس نادي الفروسية، وفي مجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي، ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي. حيث تقدر قيمة الشركة أكثر من 7 مليارات دولار. والأمير سلطان رئيس 5 شركات، ومؤسس 15 مؤسسة أخرى. وتشكل "المراعي" أهم استثماراته ، التي تتنوع بدءاً من الصناعة الغذائية والطاقة إلى الاتصالات والمصارف.

 وقد استحوذت "المراعي" على "هادكو" عام 2009.وفي عام 2010 غُيّر اسم الشركة إلى شركة "دجاج اليوم"، وهي شركة سعودية خاصة بإنتاج الدجاج والبيض. وتصل قيمة استثمار "المراعي" في حائل شمال غربي السعودية إلى 5 مليارات ريال، حيث يوجد واحد من أكبر مشاريع الدواجن في العالم، بطاقة إنتاجية تفوق 200 مليون دجاجة، و300 مليون بيضة كل عام؛ وتسعى "المراعي"، مشروع دواجن "اليوم" إلى رفع طاقتها الإنتاجية بشكل يفتح لها أسواق جديدة في الاقليم.

تشي يين.. مبتكر شاب تُستخدم تقنيته في 220 دولة حول العالم

 

رئيس مجلس إدارة شركة دواجن الوطنية

سليمان بن عبد العزيز الراجحي

نتيجة بحث الصور عن سليمان بن عبد العزيز الراجحي

يرأس سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، مجلس إدارة شركة دواجن الوطنية ويُصنّف الراجحي واحداً من أبرز رجال المال والأعمال في العالم العربي، حيث أسس منشأة مصرفية ضخمة "شركة الراجحي المصرفية للاستثمار"، وهي شركة مصرفية مساهمة؛ وأسس الراجحي مشروعاً ضخما لإنتاح الدواجن وبيض المائدة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.


حصل الراجحي على جائزة رجال الأعمال المتميزين (وسام الملك عبد العزيز) لعام 1420 هـ.وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية، فرع خدمة الإسلام لعام 1433هـ سيرته مملوءة بالبذل والعطاء والتفاني في صنع النجاح والتميز.

تبرز شركة دواجن الوطنية، بكونها أضخم منشأة دواجن على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وإحدى أكبر الشركات في قطاع الدواجن في العالم. 


ويقع مقر المشروع بمدينة القصيم شمالي المملكة العربية السعودية، وهي توظّف أكثر من 5 آلاف موظف، وتصل حصة دواجن الوطنية من أسواق منطقة الخليج العربي إلى أكثر من 40 في المئة، إذ تقوم تنتج أكثر من نصف مليون دجاجة ومليون بيضة في اليوم الواحد.

رئيس مجلس إدارة شركة دواجن فقيه
عبد الرحمن عبد القادر فقيه

عبد الرحمن عبد القادر فقيه، هو مؤسس "مزارع فقيه للدواجن"، ورئيس سلسلة مطاعم الطازج، ورئيس مجلس إدارة "مركز فقيه للأبحاث والتطوير"، ورئيس مجموعة فقيه للمشاريع السياحية، المؤسّس كان من الرواد، فأسس مزارع فقيه للدواجن، التي تُعدّ اليوم واحدة من المؤسسات الفردية المتكاملة المؤثرة لإنتاج الدواجن والبيض في العالم، أدخل فقيه صناعة الدواجن الحديثة الى البلاد، باعتراف دولي، منحها أربع شهادات من (الآيزو). 

فضلاً عن سلسلة مطاعم "الطازج"، التي تُعدّ أول سلسلة وجبات سريعة على مستوى عالمي منشؤها المملكة أيضاً. 

وعندما استقر هذا النشاط التجاري، قرر أن يطرق باب التطوير العقاري، فكانت "شركة مكة للإنشاء والتعمير"، مشروع تطوير جبل عمر، مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية في مكة المكرمة والمشروعات السياحية في جدة؛ فضلاً عن مجموعة فقيه للمشاريع الزراعية، التي تضمّ إلى جانب مزرعة الدواجن، مزارع أخرى للتمور. 

وغيرها من مشروعات اقتصادية واجتماعية عدّة، فتحول الشيخ عبد الرحمن، من تاجر يبيع الأصباغ والخيوط والعقل والَّترتر، بقرشين وثلاثة قروش، إلى مؤسس ورئيس مجلس إدارة وعضو في أكثر من خمس وعشرين مؤسسة.

بدأت مزارع فقيه للدواجن خطوتها على يد مؤسسها الشيخ عبد الرحمن عبد القادر فقيه، في مكة المكرمة قبل نحو 60 عاماً بإنتاج محدود، لتصبح اليوم من المزارع الأكبر في الشرق الأوسط من حيث الإنتاج، ومن الأكبر في العالم مشروعاً متكامل لإنتاج الدواجن.

توسّعت المزارع بدعم من حكومي وأصبح إنتاجها في المملكة ودول الخليج وبعض الدول العربية والأوروبية، كما انتشرت مزارع ومصانع لحوم الدواجن في عدد كبير من مناطق المملكة.

رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لأمّات الدواجن
حسين سعيد بحري

يرأس المهندس حسين سعيد بحري، مجلس إدارة الشركة العربية لأمات الدواجن التي أسّست، عام 1989، وهو من رجال الأعمال البارزين في قطاع التغذية وهو عضو في مجلس الأعمال السعودي السوداني.

أسس بحري الحاصل على البكالوريوس في الهندسة الزراعية من جامعة الرياض، الشركة العربية لأمّات الدواجن - أمّات السعودية، وبدأت إنتاج القطعان، عام 1990 بوصفها موزعاً حصرياً لصيصان البياضة في السعودية ودول الخليج واليمن. وأقيم مشروعها الأول على أرض مساحتها 500 ألف متر مربع. وتعدّ "أمّات" إحدى الشركات الرائدة في إنتاج وتسويق منتجات الدواجن في منطقة الخليج، و اليمن ومصر والسودان. 

ويرأس مجلس إدارة جمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام، وهي أول جمعية سعودية متخصصة في رعاية االأيتام، من ذوي الظروف الخاصة وإسناد احتضانهم إلى أسر سعودية مؤهلة.

رئيس مجلس إدارة شركة دواجن الأخوين
عبد الرحمن عبد الله الهليل

يرأس عبد الرحمن عبد الله الهليل، مجلس إدارة شركة "دواجن الأخوين وشركاه". وهو عضو في عدد من الجمعيات واللجان الحكومية. وأسس الشركة في يونيو 1975، على أساس شركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال مدفوع قدره 18.6 مليون ريال، رفع إلى 225 مليون ريال و"شركة الأخوين" سعودية بالكامل، رائدة في إنتاج الدواجن، وتصنيع الأعلاف، وتصنيع البروتين والأسمدة العضوية .

الشركة حائزة علامة الجودة السعودية للتصنيع والخدمات الجيّدة، من هيئة المواصفات القياسية السعودية ( SASO )، وهي شركة متكاملة، بوسعها التأمين الجيّد لجودة منتجاتها، إبتداء من أمات الدواجن، والفقاسات، ومزارع اللاحم، والمسلخ، حتى تسلّم العميل المستهلك بتطبيق أعلى معايير الأمن الحيوي، في مختلف مراحل الإنتاج التي تطابق المواصفات القياسية العالمية. قوة الشركة بتسويق منتجاتها بالكامل بشبكة توزيع مع مراكز توزيع في كل من الرياض، والخرج، والقصيم، وحائل، وخميس مشيط، والدمام. 

"دواجن الأخوين" يصل حجم إنتاجها إلى 130 ألف طائر، و 250 كرتونة بيض مائدة يومياً. وتمتلك 32 مزرعة متطورة تحتوي على جميع التجهيزات والتقنيات الحديثة، يغطي إنتاجها جميع مناطق المملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق