You are here

×

تشي يين.. مبتكر شاب تُستخدم تقنيته في 220 دولة حول العالم

تشي يين المبتكر الذي غير وجه الأعمال في الصين

كان تشي يين من الطلاب المتميزين في كلية جامعة تسينغهوا التي تخرج منها من فئة باو (إحدى الدرجات الجامعية التي تمت تسميتها نسبةً للبروفسيور أندرو تشي تشي باو، عالم الكمبيوتر الرائد في العالم) في عام 2010، ثم ذهب للدراسة في جامعة كولومبيا بمنحة دراسية كاملة وحصل منها على درجة الماجستير في طيف علوم الحاسوب.

وفي عام 2011، قام تشي يين مع اثنين من أصدقائه بتأسيس شركة "Beijing Megvii Technology Limited" التي توفر منصة سحابية للتعرف على الوجوه "++ Face" التي يستخدمها اليوم الناس في أكثر من 220 دولة. وتمكن الشاب البالغ 31 عاماً من العمر من تطوير تقنية التعرف على الوجوه التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، وكرس جهوده لتطوير التكنولوجيا الصناعية في مجال الطيف.

خافيير نيل.. أول من استثمر في خدمة الإنترنت في فرنسا

ساهمت تقنية "++ Face" بتغيير وجه أعمال الشركات في الصين عبر الإنترنت، وسوف يتم استخدام هذه التقنية قريباً في محطات المترو والقطارات كما في التطبيقات المصرفية لتأكيد هويات مستخدميها. في حين أن استخدام التعرف على الوجوه في الغرب فهو محصورغالباً على التطبيقات الموجهة للمستهلكين مثل فتح الهواتف الذكية.

يقود برنامج "++ Meg" نظام "++ Face" وأسس قاعدة عملاء تشمل "Ant Financial" و"Sina Weibo" إلى جانب صانع الهواتف الذكية "Vivo". ويخطط يين لطرح مشاريع "Megvii" هذا العام في أوروبا واليابان والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة.

يعترف يين أنه يواجه مشكلة الخصوصية، ويقول إن منتجاته تعالج البيانات الأولية الحساسة على الأجهزة المحلية بدلاً من تحميلها على السحابة، وبحسب يين فإن وجود نظام جيد لإدارة هذه التقنيات وتشغيلها ستجلب فوائد هائلة تفوق عيوبها، ومن بين القطاعات التي يستهدفها الخدمات اللوجستية والهواتف الذكية والمدن الذكية.

أعلنت "Megvii" في شهر يناير الماضي أنها ستستثمر 296 مليون دولار لتطوير تقنيات صناعة الخدمات اللوجستية العالمية مثل الروبوتات التي تعمل بالطاقة "AI"، وأجهزة الاستشعار المتصلة وأنظمة التشغيل. ومن أجل تحقيق هذا التوسع، استحوذت "Megvii" على شركة "Beijing Ares Robot Technology" الصينية العام الماضي مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

قصة نجاح بافل دوروف.. مؤسس التيليجرام

في مايو 2015، حصل على ميدالية بكين للشباب في الرابع من مايو وجائزة الشباب لريادة الأعمال التي اختارتها رابطة الشباب الشيوعي في الصين. وفي يناير 2016، احتل قائمة أفضل 30 شركة في آسيا تحت سن 30 لتكنولوجيا المشاريع. في ديسمبر 2017، تم اختيار تشي يين كواحد من "المواهب الشابة المتميزة للابتكار وريادة الأعمال في تشونغ قوان تسون".

في عام 2018، دخل يين في قائمة المبتكرين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً والذين اختارتهم المجلة الأمريكية الشهيرة "MIT Technology Review" والتي صنفت الشركة كلاعب رئيسي عالمي في تقنية التعرف على الوجوه، كما حققت "Megvii"و "++ Face" تطوراً سريعاً وتقدر قيمتها بأكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق