You are here

×

موقعك الناشئ ليس بحاجة لإعلانات.. الناجحون لا يفعلون ذلك

موقعك ليس بحاجة إلى إعلانات فيس بوك والسيو في اليوم الأول

لا تبدد المال على التسويق الرقمي

ركز في بناء سمعتك على الانترنت

كما تعلم في هذه الأيام هناك طرق مختلفة للترويج لعملك الرقمي عبر الإنترنت، التسويق عبر محركات البحث (SEM) وإعلانات فيس بوك وتحسين محركات البحث (SEO) وتسويق الوسائط الاجتماعية (SMM) والتدوين وهناك خيارات كثيرة أخرى.

هل من المفترض أن تعتمد على كل الطرق؟ أم يجب أن تحاول مع بعضها؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي الأشياء الأكثر أهمية؟ أنا أعلم أنه أمر محير للغاية.

عند إطلاق موقع إلكتروني جديد سواء كان متجرا إلكترونيا أو مدونة أو موقع محتوى أو خدمة معينة فمن المهم أن تأخذ النصائح التالية بعين الاعتبار.

  • لا تبدد المال على التسويق الرقمي

عند إطلاق متجر رقمي، ستكون خطوتك التالية هي الترويج له بالتسويق الرقمي، أليس كذلك؟ هذا خطأ كبير. إن الترويج لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، بمجرد أن تبدأ العمل به ليس هو الطريق الصحيح للانطلاق والنجاح.

يشبه الأمر عرض الزواج على شخص في أول موعد، فليست هناك معرفة جيدة ولا ثقة ولا تزال العلاقة في بدايتها.

ما هي بحيرة البيانات؟ ميزة قد تصبح عبئا

التسويق عبر الإنترنت يعمل تماما مثل التعارف، لهذا فإن آخر شيء تريده هو إنفاق الأموال على التسويق قبل أن تبدأ حتى في بيع منتجاتك، مؤسسو الشركات الناجحة والناجحون لا يندفعون إلى الترويج المدفوع من البداية.

يجب في البداية أن تعمل على اختبار منتجاتك والتأكد من الحصول على ردود ايجابية في البداية مع أولى المبيعات التي يمكنك أن تحصل عليها بالطرق المجانية، وهذا لتتأكد من أن الترويج المدفوع لن يكون لتبديد الأموال على الترويج لمنتجات لا تستحق ذلك أو تحتاج إلى المزيد من التحسينات.

نفس الأمر للمدونات يجب أن تبني أولا اسمك وسمعتك وتقدم محتوى جيدا للقراء وتعمل على تطوير نفسك وتحويل مدونتك من مدونة صاعدة إلى مدونة احترافية مؤثرة موثوق بها، بعدها يمكنك عرض منتجاتك وخدماتك المدفوعة.

  • بناء سمعتك على الانترنت

تتمثل الحكمة الشعبية في التركيز على حملات التسويق المشتركة عبر الإنترنت: تحسين محركات البحث (SEO) وبناء الروابط وتسويق الوسائط الاجتماعية وغيرها.

بالتأكيد تعمل هذه الاستراتيجيات التسويقية. ولكن يجب أن تعرف أن الكثير من الهوس بإعلانات فيس بوك أو السيو هو أمر سيئ بالنسبة لك ولعلامتك التجارية ولعملك.

إليك السبب: إذا حاولت عرض العديد من الإعلانات، فسينتهي بك الأمر إلى إنفاق كل أموالك ووقتك ومواردك بدلاً من الانخراط مع أناس حقيقيين، جماهيرك وقرائك وعملائك المحتملين.

كل شيء عن خدمة +Apple News الجديدة

مرة أخرى جوجل يتغير كل يوم، بصفتك رائد أعمال جديدا عبر الإنترنت، يجب التركيز بشكل أكبر على مشاركة العملاء، يمكنك دائمًا الرجوع إلى مُحسنات محركات البحث وأساليب التسويق الأخرى لاحقًا.

ركز على تقديم محتوى جيد وذي قيمة حقيقية للقراء وتقديم محتويات أخرى بما فيها الفيديو وأنواع الوسائط الأخرى المؤثرة وهذا لكسب سمعة جيدة.

سيكون عليك بعملية الخروج باستمرار بأفكار المدونة المثيرة، ومساعدة القراء باستمرار في نشر قصص غيرت حياتهم، ونشر محتوى محسّن للجمهور باستمرار يحل مشكلات قارئك، هذا هو ما يبني سمعتك على الإنترنت وكذلك يعرض علامتك التجارية لعملائك المحتملين.

  • تنمية مدونة دون إنفاق المال على الإعلانات

بدأ ليو باباوتا التدوين في عام 2007، حيث كتب عن عاداته الشخصية والتغييرات التي أجراها، ولكن بعد خمسة أشهر فقط من العمل أصبحت مدونته ضمن 1000 مدونة على Technorati، حيث بلغ عدد المشتركين 11000 ومليون مشاهدة في الشهر، بعد أربع سنوات أدرجت مجلة تايم مدونته Zen Habits، كواحد من أفضل 50 موقعًا على الويب لعام 2011.

قد تفترض أنه أنفق المال على الإعلانات، لكن هذا خاطئ تماما هو لم يفعل شيئا سوى التركيز على تقديم المحتوى الجيد وتحسين مدونته للتصفح، وقد كسب معظم شهرته من محركات البحث وأدلة المدونات.

لكن يجب علينا الاعتراف أنه خلال السنوات الماضية كان من السهل جدا الحصول على الكثير من الزيارات بعد أشهر قليلة من البدء، حاليا متوسط مدة النجاح والوصول إلى تلك النتائج أصبحت أطول نتيجة المنافسة وأيضا تعقيدات محركات البحث.

عشرات المميزات لتختار Planable لإدارة منشورات شبكاتك الاجتماعية

عادةً ما يأتي القارئ للتحقق من مدونتك، ليس بسبب إعلاناتك الخادعة أو صفحة الهبوط الرائعة، ولكن بسبب المحتوى الرائع الخاص بك.

يقول باباوتا: "المحتوى الخاص بك، هو ما سيساعد القارئ بطريقة ما عن طريق تعليمه كيفية القيام بشيء ما، عن طريق الإلهام أو الإعلام أو التسلية".

في النهاية الإعلانات والسيو هي مهمة وحيوية لكن ليس في الأيام والأشهر الأولى لمشروعك، تحتاج أولا لتتأكد من أن المحتوى أو المنتج الذي تقدمه عالي الجودة ويعجب الزوار، بعدها إن أنفقت المال على الإعلانات وركزت على السيو سيكون منطقيا لأنك تسعى للوصول إلى اكبر شريحة ممكنة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق