You are here

×

مؤتمر دافوس الاقتصادي 2019.. غياب واشنطن وبكين وباريس.. وهؤلاء أبرز الحضور

مؤتمر دافوس الاقتصادي 2019.. غياب واشنطن وبكين وباريس.. وهؤلاء أبرز الحضور

مؤتمر دافوس العالمي 2019

مناقشات وجلسات

هؤلاء يحضرون مؤتمر دافوس

هؤلاء يغيبون عن مؤتمر دافوس

أخذ مؤتمر دافوس الاقتصادي، منحى مختلف هذا العام، غير الذي يبدو عليه دائمًا، حيث أنطلق المؤتمر اليوم، بدون حضور واشنطن، لندن وباريس ودول كبرى آخرى، والتى أعلنت منذ أيام عن عدم مشاركتها في المنتدى، في حين حضر أكثر من 3 آلاف من الأثرياء وأصحاب السلطة حول العالم الاجتماع الأهم اقتصاديًا في إحدى المدن السويسرية الجبلية. 

«أكسفورد للأعمال»: دبي الأكثر جذبا للاستثمارات في الشرق الأوسط

هؤلاء يغيبون عن مؤتمر دافوس: 

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتذاره عن حضور المنتدي، من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، قال فيها: «أعتذر عن إلغاء رحلتي المهمة إلى دافوس بسويسرا، للمنتدى الاقتصادي العالمي. أطيب تحياتي واعتذاري لـ WEF!».

يأتي هذا على الرغم من كون ترامب كان ضيف شرف نسخة المؤتمر بالعام الماضي، وأعلنت تيريزا ماي، رئيس الوزراء البريطانية، رحلتها ايضًا بعد أن عانت من هزيمة في تصويت البرلمان على خطتها للانحساب من الاتحاد الأوروبي، فيما أعلن ايضًا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك بسبب ما يجري في بلاده، من تظاهرات للسترات السفراء وتحولها للعنف في شوارع العاصمة، بالإضافة إلى أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لن يحضر المؤتمر في الوقت الذي تعاني فيه بلاده من تباطؤ الاقتصاد. 

في السياق ذاته، لن يحضر رئيس وزراء الهند نارندرا مودي، والي يقاتل في بلاده حتى يفوز بفترة ولاية ثانية.

 رئيس مجلس الأمة الجزائري خلال القمة العربية: نحتاج لاعتماد استراتيجية جريئة للقضاء على الفقر بالعالم العربي

هؤلاء يحضرون مؤتمر دافوس 

في سياق آخر، أعلن العشرات من القادة مشاركتهم في المنتدي الاقتصادي، حيث أكد شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني، حضوره، وهكذا ايضًا جائير بولسونارو ممثلًا للبرازيل، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ممثلة لألمانيا في المؤتمر. 

وبحسب تقارير صحافية، فإن هذا الحدث يعتبر أهم تجمع اقتصادي وفرصة لكي يلتقى الرؤساء التنفيذيين، ومحافظي البنوك المركزية في الدول الكبرى، بالإضافة إلى لقاء رجال المال في وول ستريت، والسياسيين البارزين في العالم، والمنظمين المؤثرين، إضافة إلى وسائل الإعلام. 

مناقشات وجلسات: 

يتوقع البعض أن غياب الرئيس الأمريكي عن حضور مؤتمر دافوس الاقتصادي هذا العام، دليلًا على وجود أزمة عالمية، ولكن ناهيك عن هذا فإن هناك العديد من التحديات التي سوف يدخل الجميع في مناقشات حولها، ومن ضمنها تباطؤ الاقتصاد العالمي، التغير المناخي، وضع البنوك المركزية السيئ في مواجهة هذا الركود.

 أبرزها العملة الرقمية المشفرة.. السعودية والإمارات تُطلقان 7 مبادرات استراتيجية

ويمكن لزوار وحضور المؤتمر الاقتصادي الأهم، الاختيار بين جلسات مثل «إدارة أزمة القمامة العالمية" و"شمول العولمة الرقمية " و"العولمة.. التراجع أم إعادة الابتكار؟». 

وفي هذا السياق، شارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبار المؤتمر ولقطات منه، عبر وسم «#دافوس_2019»، وذلك للحديث عن المؤتمر وتحدياته والحضور والغياب الذى هو سمة المؤتمر هذا العام، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

حيث غرد بدر العساكر، مدير مكتب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على الوسم، قائلًا: «تشارك #السعودية في منتدى دافوس 2019 محفل اقتصاديات العالم وملتقى رواده.. واستمرار وهج المشاركة الوطنية؛ هو تأكيد ريادة وازدهار للمنجزات اليوم، وما تعززه رؤية البلاد للغد».

كما غرد الدكتور علي النعيمي، رئيس تحرير بوابة العين الاخبارية، على الوسم، بنشر صورة وعلق عليها قائلًا: «مشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم رئيس الوفد الاماراتي في منتدى الاقتصاد العالمي ٢٠١٩ هي رسالة عبور للمستقبل تؤكد للعالم اننا شركاء فاعلون و إيجابيون في صناعة عالم المحبة و السلام و التنمية و الازدهار #دافوس_2019».

فيما غردت الأميرة فهدة بنت سعود، ابنة الملك سعود بن عبد العزيز، السفير الإماراتي في واشنطن، على الوسم قائلة: «#دافوس :"تقريبا نصف العالم سيستخدم الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية في عام ٢٠٥٠.

احصائيات على هامش المؤتمر

مخاطر تغير المناخ والتحديات التكنولوجية، أبرز المجالات التى تركز عليها مناقشات كبار حضور المؤتمر، حيث يمثل الحضور في المؤتمر النساء بنسبة 22% من الإجمالي الحضور، فيما تكلفت الشركات أكثر من 60 ألف دولار لشراء عضوية أساسية في المنتدى الاقتصادي العالمي وذلك في عام 2017، بالإضافة إلى أن العضويات المميزة تفوق هذا المبلغ بأكثر من 10 أضعاف، حيث أن العضوية هذه تمكن المديرين التنفيذيين من حضور المؤتمر، ولكن ايضًا يتعين عليهم شرا تذكرة الحضور.

يأتي هذا في الوقت الذي يشارك فيه منتدى "مسك العالمي" التابع لمركز "مبادرات" مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية"  كأول منظمة غير ربحية سعودية للسنة الثانية على التوالي في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي 2019 .

وينعقد منتدى دافوس الاقتصادي في الفترة من 22 إلى 25 يناير ، والذي يُعد أحد أهم الأحداث الاقتصادية العالمية التي يتم إقامتها في سويسرا سنويا،  بحضور العديد من قادة العالم ورؤساء الحكومات ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم. 

اعتماد مخطط مشروع البحر الأحمر.. 14 فندقاً على 5 جزر «مرحلة أولى»

جناح منتدى مسك في دافوس الاقتصادي

ويستعرض منتدى مسك العالمي أبرز توجهاته وأهدافه من خلال إقامة حلقات نقاشية وجناح مستقل لإتاحة تبادل الأفكار بين قادة الأعمال الشباب
 
ويقيم منتدى مسك العالمي جناحا بعنوان " أنتم بحاجة للشباب" لاستقبال زوار منتدى دافوس العالمي، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الحلقات النقاشية أبرز محاورها ريادة الأعمال والمواطنة العالمية ومهارات المستقبل.

و يضم جناح مسك العالمي معرضا فنيًا، سيشهد عرض فيلما واقعيا عن بعض الأعمال السعودية الإبداعية الرائعة ، كما يوفر الجناح مساحة لعقد بعض اللقاءات والنقاشات غير الرسمية بين القادة الشباب 

يساهم بـ5 مليارات دولار.. تعرف على القطاع الأسرع نموًا في المملكة

جلسة نقاشية لمنتدى مسك في دافوس الاقتصادي

كما يعقد منتدى مسك العالمي جلسة نقاشية الجمعة المقبلة، بعنوان "مهندسو اقتصاد المستقبل"، ومن القرر أن يتم مناقشة دور الشباب في بناء واقع اقتصادي أفضل للعالم في ظل العولمة.

ومن بين أهم الموضوعات التي ستتطرق لها الجلسة أيضا هي مناقشة بعض الحلول والأفكار الجديدة لمواجهة تحديات التوظيف والتعليم، بالإضافة إلى مناقشة ريادة الأعمال كوسيلة لتشجيع الحلول التي يطلقها الشباب لتحديات الغد.

ومن بين المتحدثون الذين سيشاركون في هذه الجلسة النقاشية، الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، و مدير مختبر الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت "إيريك هوروتز"، ووالرئيس التنفيذي لـ"أديكو" ألين ديهازي، بالإضافة إلى مسؤولة شؤون التنوع في "SAP" جوديث ويليامز، والرئيس التنفيذي لـ"رونالد برجر" تشارلز بوي.

وللإطلاع على مزيد من المعلومات الخاصة بمشاركة منتدى مسك العالمي يمكن زيارة هذا الموقع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق