×

بعد 50 عامًا في خدمة الوطن.. كيف نجح حاكم دبي في نقل الإمارة إلى العالمية؟

بعد 50 عامًا في خدمة الوطن.. كيف نجح حاكم دبي في نقل الإمارة إلى العالمية؟

تطوير طيران الإمارات

تطوير مطار دبي

مدينة دبى للإنترنت

مشروع جزيرة النخلة

مهرجان دبى للتسوق

برج خليفة

الجميع يتسأل كيف تحولت مدينة دبي الإماراتية من مدينة عربية وسط باقي المدن، إلى مدينة تنافس باقي المدن العالمية سياحيًا وتكنولوجيًا، وفي كافة المجالات، شرارة الانطلاق نحو العالمية والتطور، أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ توليه مقاليد حكم الإمارة في 4 يناير 2006، وطوال هذه الفترة ويعمل حاكم دبي جاهدًا لتحويل الدولة إلى باقورة التكنولوجيا والسياحة على مستوي العالم، ولكن وبعد مرور 50 عامًا على دخول الشيخ محمد بن راشد للعمل العام ماذا تعرف عن إنجازاته في الإمارات.

 بدأ بيبع الزهور| كيفين بالانك.. عندما يقودك الشغف إلى القمة

ما بين إطلاق والإشراف على استراتيجية الحكومة الإتحادية في 2008 حتى رؤية الإمارات 2021، فأطلق الشيخ محمد العديد من المهرجانات التى ساهمت في إلقاء الضوء على ما تقدمه إمارة دبي من مهرجانات للتسوق، هذا بالإضافة إلى تحويل حكومة دبي لحكومة ذكية، وغيرها من الإنجازات التى سوف نذكرها في التقرير التالي. 

تطوير طيران الإمارات

أطلق الشيخ محمد بن راشد، شرارة تطوير مشروع طيران الإمارات في العام 1985، حيث وجه بشراء ما يصل إلى 60 طائرة جديدة في مايو 2001 بقيمة بلغت وقتها 10 مليارات دولار، وشملت حركة التطوير جلب 7 طائرات من طراز إير باص إية 380 المتطورة. 

مهرجان دبى للتسوق

وفي العام 1995 أعلن حاكم دبي ولادة مهرجان جديد للتسوق في الإمارة وأطلق عليه اسم مهرجان دبي للتسوق، حيث استهدف من وراء إطلاق هذا البرنامج السنوي، توظيفه كوسيلة للترويج إلى الاقتصاد الإماراتي علي المستوي العالمي. 

ولعه بستيف جوبز ساهم في ذلك| لي جون.. مؤسس النسخة الصينية من أبل

وبلغت قيمة مبيعات المهرجان قرابة المليار دولار في دورته الأولى وقتها، لم يهدأ الشيخ محمد بعد ذلك لكنه حاول تطوير المهرجان، من خلال استحداث نشاطات مثيرة فجاء الإعلان عن كأس دبي العالمي لسباقات الخيول، ليتزامن حفل افتتاح هذه الكأس مع بداية مهرجان دبي للتسوق

برنامج الأداء الحكومي المتميز

مع دخول العام 1997 أصدر الشيخ محمد بن راشد أوامره بإنشاء برنامج دبى للأداء الحكومى المتميز، بالإضافة إلى وضع جائزة بنفس الاسم، حيث وضعت معايير دولية للجودة على الدوائر الحكومية اتباعها واشترط أن تستند إلى تسهيل الإجرائات، الشفافية، سرعة الأداء، إتباع كافة الأساليب الحديثة في الإدارة، اكتشاف الشخصيات القيادية في العمل، وتفعيل العلاقة بين الدائرة الحكومية والمتعاملين معها بصورة متينة. 

في ذكرى تولي "بن راشد" حكم الإمارة.. قفزات وإنجازات خيالية في دبي

وأعلن حاكم دبي أن الاشتراك بهذه البرامج إجباريًا للدوائر الحكومية حتى يتم رفع مستوى الأداء والعمل الحكومي بالتوازي مع العمل الخاص، وجهوده في الدولة. 

تطوير مطار دبي

استهدف الشيخ محمد بن راشد، تطوير السياحة في الإمارة، وكان لابد لتفعيل هذا الأمر إنشاء مطار يمثل هذا التطور في البلاد، لذا قرر سموه إطلاق مشروع تطوير مطار دبي الدولي وإنشاء مبني جديد لاستقبال المسافرين، بحيث يكون مزود بكافة وسائل الراحة، التسوق وكافة الخدمات العصرية بل وأفضل من تلك التى تحتوى عليها أفضل المطارات العالمية. 

ومنذ هذا الوقت وبدأت أعمال الإنشاء وتنفيذ عملية التوسعة، ليتم بعدها افتتاح المبني الجديد بالمطار في 1 أبريل 1998 والذي أطلق عليه اسم مبنى الشيخ راشد على اسم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهي المرحلة الأولى من خطة التوسعة لمطار دبى الدولى.

تحويل الحكومة لإلكترونية 

أعلن الشيخ محمد بن راشد في 11 مايو 1999، خلال كلمة ألقاها في حفل توزيع جائزة دبي للجودة، أنه بعد عام ونصف سوف تتحول حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة إلكترونية بالكامل، الأمر الذي تم إنجازه بالفعل في التاريخ المعلن من قبل، حيث كانت أول حكومة إلكترونية متكاملة في العالم بالفعل. 

مؤسس إمبراطورية «علي بابا» نموذجا.. كيف يكون «الذكاء العاطفي» سبيل النجاح الوحيد؟

مدينة دبى للإنترنت

بعدها بخمسة أشهر وبالتحديد في التاريخ 29 أكتوبر 1999 عقد بن راشد، مؤتمر آخر، أعلن فيه وقتها عن إنشاء مدينة دبي للإنترنت، حيث قال إن هذه المدينة سوف توفر البنية التحتية اللازمة لتمكين مشاريع الاقتصاد الجديد من إدارة مشروعاتهم من دبي، وحرص على إعطاء أوامره بتقديم خدمات فعالة ومنافسة. 

مشروع جزيرة النخلة

في عام 2001 أعلن حاكم دبي، عن مشروع ضخم تحت اسم جزيرة النخلة، وهو عبارة عن منتجع يتألف من ثلاث جزر صناعية، تم بنائها على ساحل دبي، وكانت وقتها أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم، وتكونت من جزر على شكل نخلة، لذلك سميت باسم جزيرة النخلة. 

برج خليفة

في العام 2010 وبعد النقلة الكبيرة التى انتقلت إليها دبي، قرر الشيخ محمد بن راشد تدشين برج خليفة، بارتفاع 828 متراً عن سطح الأرض ليشكل أعلى ناطحة سحاب فى العالم، وهو كذلك حتى الآن، حيث يتكون البرج الذي تمتلكة شركة إعمار العقارية من 180 طبقة وفندقًا يتألف من 403 أجنحة و1044 شقة سكنية، واعتبر أيقونة إنشائية فريدة. 

 

وبهذه المناسبة تقدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بالشكر إلى كل من قال كلمة تقدير في حقه، وذلك بمناسبة مرور 50 عامًا، على توليه أول منصب له في خدمة الوطن. 

دار السلام.. ملاذك الساحر في إفريقيا

وقال بن راشد في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من خلال حسابه الرسمي: «أعدكم أن الأيام لن تزيدنا إلا إصرارا على الخدمة .. وإبداعا في العمل .. وتسارعا في المنجزات».

وتابع حاكم دبي في تغريداته: «خمسون عاما وهبتها لبلادي أعطتني خبرة، وشيئا من حكمة وكثيرا من محبة .. أضع اليوم بين أيديكم ثمانية مبادئ للحكم والحكومة في دبي ..نوصي جميع من يتولى مسئولية في هذه الإمارة أن يلتزم بها مهما كانت الظروف، أو تبدلت الأحوال، أو تغيرت الوجوه».

هذا فيما علق الإعلامي محمد فهد الحارثي، رئيس تحرير مجلتى سيدتي والرجل، على مرور 50 عامًا على تشريف حاكم دبي للعمل العام في خدمة الوطن، بتغريدة من خلال حسابه الرسمي عبر تويتر، قال فيها: «كان لي شرف اللقاء مع الشيخ محمد بن راشد قبل 19 سنة في حوار موسع لمجلة الرجل. تحدث فيه عن مشاريع ورؤى وطموحات. كنت اسمعه يتحدث كعاشق عن معشوقته. مرت السنون، أثبت الشيخ أنه لم يكن يحلم، بل يخطط. وأثبتت المعشوقة أنها على الوعد، كما رسمها فنانها، مغردة خارج السرب».

هيئة الحكومة الإلكترونية برأس الخيمة، بالشكر لحاكم دبي، من خلال حسابها الرسمي عبر تويتر، في تغريدة جاء فيها: «تتقدم أسرة هيئة الحكومة الإلكترونية بخالص التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ #محمد_بن_راشد آل مكتوم، بمناسبة مرور 50 عاماً على تولي سموه لأول مهامه في مسيرة خدمة وطنه وشعبه. دمتم للوطن فخراً وعزاً #50_عام_للوطن».

وتنتظر دبي المزيد من الإنجازات في عهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما عهدو عنه طوال الفترة الماضية منذ توليه المقاليد في 2006. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق