You are here

×

قد يدمر حياتك.. ما تريد معرفته عن ضباب الدماغ

ما تريد معرفته عن ضباب الدماغ.. كفيلة بالتأثير على حياتك

ما هي حالة ضباب الدماغ؟ يمكن تعريف ضباب الدماغ بأنه حالة ليست مرضية ولكنها شائعة تضيب غالبية البشرة وتتسبب بتأثيرات سلبية ومتعددة على صحة الإنسان العقلية والذهنية حيث تصيبه بحالة من التخبط والتشوش الذهني الذي يقلل من قدراته العقلية على التركيز والتعبير والقدرة على استخدام الكلمات المناسبة والتفكير بشكل سليم ومتوازن.

ما هي أسباب حالة ضباب الدماغ؟

ما هي طرق علاج حالة ضباب الدماغ؟

متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالضباب الدماغ؟ الإصابة بحالة الضباب الدماغي دون سابق إنذار أو تطور شدة الأعراض بشكل قوي وعنيف يجب التوجه لزيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة وإجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بمرض السكري نقص التغذية والاختلالات في نسبة تواجد الهرمومات.

دون شك تعتبر حالة ضباب الدماغ من بين الحالات العقلية، التي قد تؤثر بشكل سيئ للغاية على حياة الإنسان، فيما يخص المجالات كافة، فبحسب الطبيبة الحاصلة على درجة الدكتوراه ورئيسة قسم الأمراض العصبية في مركز صحة الدماغ التابع لجامعة إيموري في أتلانتا، فيليسيا غولدشتاين، فإن الإصابة بحالة ضباب الدماغ أمر عام يصيب الأغلبية العظمى من البشر حول العالم خلال فترات حياتهم المختلفة.

ولكن وعلى الرغم من انتشار وشيوع الإصابة بأعراض حالات ضباب الدماغ بين البشر، فإن الخبر السار بأنها تظل حالة مؤقتة في أغلب الأحيان ولا تستمر أعراضها إلا لفترة مؤقنة من الزمن، وغالبا ما تختفي مع انتهاء الحالة أو الظروف السلبية التي تحيط بالإنسان المصاب في تلك الفترة، ولكن يجب الحذر في التعامل مع أعراض الإصابة بحالة ضباب الدماغ، لأن استمرار بعض أعراضها لفترات طويلة من الزمن قد تكون علامات على الإصابة بأمراض خطرة مثل السكري والسكتة الدماغية وبدايات ظهور أعراض أمراض الزهايمر والاكتئاب. 

 سكان المناطق الخضراء أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية

ولتسليط الضوء بشكل أكبر على حالة ضباب الدماغ بشكل أكبر ومعرفة أعراضها الخطيرة وأهم وأكثر طرق علاجها والتخلص منها، فإن التقرير التالي سيقدم كل ما يجب أن تعرفه عن حالة ضباب الدماغ.

1- ما هي حالة ضباب الدماغ؟

ما هي حالة ضباب الدماغ؟

يمكن تعريف ضباب الدماغ بأنه حالة ليست مرضية ولكنها شائعة تصيب غالبية البشر، وتتسبب تأثيرات سلبية ومتعددة على صحة الإنسان العقلية والذهنية، حيث يصيبه بحالة من التخبط والتشوش الذهني الذي يقلل من قدراته العقلية على التركيز والتعبير والقدرة على استخدام الكلمات المناسبة والتفكير بشكل سليم ومتوازن.  

كل ما يجب عليك معرفته عن الجلطة الدماغية

2- ما هي أسباب حالة ضباب الدماغ؟

ما هي أسباب حالة ضباب الدماغ؟

لأن ضباب الدماغ يصيب قدرات الإنسان الذهنية والعقلية في الأساس، فإن أسباب الإصابة به يمكن تلخيصها حول الأسباب الذهنية والطبية التالية:

- الضغط النفسي وضباب الدماغ

الوقوع في حالة من الضغط النفسي وحالات القلق والتوتر لا تساهم فقط في ارتقاع احتمالية الإصابة بأمراض الضغط أو ظهور علامات الاكتئاب والضعف العام لجهاز المناعة، بل أيضا يجعل التوتر والضغط النفسي الإنسان عرضة أمام المعاناة من حالة ضباب الدماغ التي تفقده القدرة على التركيز والتفكير.

- ضباب الدماغ والحساسية

تعتبر الحساسية من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من حالة ضباب الدماغ، لامتلاك الإنسان لردات فعل تحسسية تجاه بعض أنواع الأطعمة، خصوصا تلك التي تحتوي على منتجات الألبان أو البقوليات أو تلك المحلاة بمادة الاسبرتام، التي ترتبط بالتسبب ببعض الأضرار لدماغ البشر خصوصا عند الاستهلاك بكميات كبيرة.

-النوم وضباب الدماغ

هناك علاقة وثيقة للغاية بين حالة ضباب الدماغ وتشوشه وبين عدد ساعات النوم اليومية التي يحصل عليها الإنسان فالنوم لأقل من 6 ساعات يوميا يتسبب بالتقلبات المزاجية وتشوش العقل والذهن والصحة النفسية.

- نقص فيتامين B12 وضباب الدماغ

النظام الغذائي الفقير بأنواع المغذيات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين B12 وعدم الحصول على الكميات المناسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية لها علاقة مباشرة بالمعاناة من حالة ضباب الدماغ بجانب الإصابة بأنواع مختلفة الشدة من الاضطرابات العصبية والمزاجية.

-الأدوية الطبية وضباب الدماغ

لبعض العلاجات الطبية والأدوية آثار جانبية قد تؤدي إلى حالة ضباب الدماغ بسبب التأثيرات السلبية لبعض مكوناتها الكيميائية.

-الأمراض وضباب الدماغ

هناك العديد من الأمراض الطبية المختلفة مثل الاكتئاب والسكري بجانب حالات الصداع النصفي المزمنة ومتلازمة سجوجرن بالإضافة إلى المعاناة من المشاكل في كفاءة عمل الغدة الدرقية التي تعتبر حالة ضباب الدماغ من بين أشهر أعراضها.

3- ما هي طرق علاج حالة ضباب الدماغ؟

ما هي طرق علاج حالة ضباب الدماغ؟

على الرغم من أن حالة ضباب الدماغ حالة مؤقتة في أغلب الأحيان إلى أن هذا الأمر لا يمنع من وجود طرق علاجية ووقائية متعددة تتعلق بنمط حياة الإنسان الغذائي والطبي ومن أهمها:-

- حمية البحر المتوسط وضباب الدماغ

من بين الطرق الغذائية العلاجية والوقائية  لحالة ضباب الدماغ بحسب إحدى الدراسات الطبية الغذائية تعد حمية البحر المتوسط التي تعتمد شكل أساسي على تناول لحوم الأسماك مثل سمك السلمون الغني بفيتامين B12 والأسماك الدهنية الأخرى المليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية والمكسرات بجانب التركيز على استهلاك الخضراوات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون.

-النشاط وضباب الدماغ

بقاء الإنسان في حالة نشاط وحيوية من خلال ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة خلال 7 أيام على الأقل من أهم الطرق العلاجية للتخلص من حالة ضباب الدماغ وذلك لأن ممارسة الرياضة بشكل عام تعزز من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وتحسن النوم وتقلل من مخاطر المشكلات الصحية الذهنية التي قد تؤثر على قدرات الإنسان في التفكير والإدراك.

-الروزماري وضباب الدماغ

قد يبدو الأمر غريبا ولكن أشارت الدراسات الطبية بأن شم رائحة أعشاب الروزماري أو إكليل الجبل كما يطلق عليه البعض لها تأثير رائع وفعال للغاية في التخلص من حالة ضباب الدماغ دون أي أضرار أو آثار جانبية.

- البروتين وضباب الدماغ

اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية المحفزة لعمل الخلايا العصبية وتحافظ على تدفق الدم إلى الدماغ بالإضافة إلى تجنب وجبات الطعام الضارة والأكلات السريعة من أهم الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بحالة ضباب الدماغ.  ا

لدماغ يتآكل بسبب قلة النوم والزهايمر احد نتائجه

4- متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالضباب الدماغ؟

 متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالضباب الدماغ؟

الإصابة بحالة الضباب الدماغي دون سابق إنذار أو تطور شدة الأعراض بشكل قوي وعنيف يجب التوجه لزيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة وإجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بمرض السكري نقص التغذية والاختلالات في نسبة تواجد الهرمومات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق