You are here

×

«آسامواه جيان» أعلى لاعبي العالم دخلاً.. لماذا بدد ثروته وتعرض للإفلاس؟

على رغم أنه كان أحد أغنى اللاعبين الافارقة بثروة تناهز 30 مليون دولار

يعيش لاعب منتخب غانا لكرة القدم آسامواه جيان ومهاجم ناديي سندرلاند الانجليزي وقيصري سبور التركي أوضاعا اقتصادية صعبة

بعدما بدد ثروته إلى حد أنه لم يعد قادراً على الإنفاق على عائلته، حيث لم يعد يملك في حسابه المصرفي سوى 600 جنيه إسترليني.

ويعتبر جيان، البالغ من العمر 33 عاماً، واحداً من أعلى لاعبي العالم دخلاً في السنوات المنصرمة حيث كان يحصل على 227 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا

على رغم أنه كان أحد أغنى اللاعبين الافارقة بثروة تناهز 30 مليون دولار يعيش لاعب منتخب غانا لكرة القدم آسامواه جيان ومهاجم ناديي سندرلاند الانجليزي  وقيصري سبور التركي أوضاعا اقتصادية صعبة بعدما بدد ثروته إلى حد أنه لم يعد قادراً على الإنفاق على عائلته، حيث لم يعد يملك في حسابه المصرفي سوى 600 جنيه إسترليني. 

مؤسس أمازون يحتفل ببلوغ ثروته 128 مليار دولار على طريقة "رعاة البقر"

ويعتبر جيان، البالغ من العمر 33 عاماً، واحداً من أعلى لاعبي العالم دخلاً في السنوات المنصرمة حيث كان يحصل على 227 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا كما كان يعتاد ركوب سيارات رولز رويس إلا أنه أعلن إفلاسه، وذلك نظرا لعدم تلقيه مستحقاته المالية من نادي قيصري سبور.

وطالما كان جيان الهداف التاريخي لمنتخب غانا، حيث سجل له 51 هدفاً، كما أنه حالياً أفضل هداف إفريقي في تاريخ المونديال بستة أهداف الذي شارك فيه أعوام 2006 و2010 و2014.

 مليون إعجاب في دقائق.. رونالدو ينشر صورة له مع ولي عهد دبي

بدأ جيان مشواره مع كرة القدم في عام 2003 مع فريق ليبرتي بروفشنال الغاني، قبل أن ينتقل في العام نفسه إلى أودينيزي الإيطالي، حيث كوّن شهرة كبيرة في الملاعب الأوروبية، لينتقل إلى فريق رين الفرنسي في صفقة كبيرة، ومنه إلى ساندرلاند الإنجليزي بين 2010 و2012.

وبمجرد أن لمع نجمه في نادي سندرلاند الانجليزي، قرر جيان الانتقال إلى الخليج للمضي قدماً في مسيرته المهنية، وكان يتقاضى أكثر من ربع مليون دولار أسبوعيا عندما دافع عن ألوان العين الإماراتي الذي سجّل له 123 هدفاً بين عامي 2012 و2015، وكان حينها في الـ 25 من العمر.

أكثر شائعة في هوليوود صدمت العالم خلال 2018.. تعرف على بطلها

وفي العام 2015 انتقل إلى شنغهاي SIPG، الذي ينافس في الدوري الصيني، وكان يتلقى آنذاك راتباً أسبوعياً يتجاوز الـ 285 ألف دولار، قبل أن يعود إلى الامارات مرة جديدة للدفاع عن ألوان أهلي دبي في موسم 2016 / 2017.

وفي الموسم الماضي، انتقل اللاعب الغاني إلى قيصري سبور الذي لم يشارك معه سوى في 9 مباريات ولا يتقاضى فيه راتبه بشكل منتظم .

وكان آسامواه جيان اقتحم عالم المال والأعمال، وتنوعت استثماراته  بين قطاعات مختلفة، مثل العقار والمياه والصناعات الغذائية، والنقل والمواصلات، وتشير تقارير في غانا إلى أن اللاعب يمتلك ما يناهز 18 شركة بنشاطات تجارية مختلفة منها شركة للترويج لنزالات الملاكمة، وشركة «جيت لينك» لتنظيم مختلف الاحداث والمعارض وشركة «بيبي جيت» للطيران الاقتصادي.

التعليقات

أضف تعليق