×

كيف اختارت مجلة الرجل الـ١٠ المميزين في إدارة الأندية السعودية؟

انفوجراف: هكذا اختارت الرجل الفائزين بلقب العشرة المميزين

العضو الأول: محمد الخراشي

العضو الثاني: الدكتور سعد السند

العضو الثالث : الدكتور جاسم الحربي

العضور الرابع: منيف الحربي

في إطار سعي مجلة الرجل الحثيث لتسليط الضوء على المبدعين والمنجزين في المجتمع السعودي، بادرت مجلة «الرجل» باختيار أفضل 10 روّاد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، بعد نجاحهم في إجراء تغييرات جذرية ونقلة نوعية للعمل الإداري الرياضي بشكل عام، خلال الخمس سنوات الأخيرة.

اختيار الفائزين بجائزة العشرة المميزين تم وفق عدد من المعايير المحددة، وعبر لجنة استشارية متميزة ورائدة ومعروفة بحياديتها في القطاع الرياضي السعودي، خاصة في ظل المنافسة القوية بين المتميزين في القطاع الرياضي بالمملكة، ما صعب من مهمة اللجنة الخماسية في اختيار الفائزين.

وكان لا بد ارتكاز قائمة المرشحين على معايير محددة وواضحة للوصول إلى أقصى درجات الحيادية، مثل المهارات القيادية، والإبداع، والابتكار، والتطور، ودور المرشّح في المسؤولية الاجتماعية، والإنجازات، والجوائز التي حصل عليها.

“مجلة الرجل" تعلن قائمة العشرة المميزين في إدارة الأندية الرياضية السعودية

العضو الأول: محمد الخراشي

محمد الخراشي، عضو لجنة اختيار أفضل 10 رواد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، هو لاعب كرة قدم سابق، محاضر في الاتحاد السعودي والآسيوي لكرة القدم، واكتشف الكثير من نجوم كرة القدم السعودية، وأطلق عليه لقب "صانع النجوم"، بالإضافة إلى تكريمه من قِبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2011، بوصفه أحد المدربين الذين أسهموا في تطور الكرة الآسيوية. 

«تعرض للعنف واعتقد والده أنه أصم».. ما لا تعرفه عن إيلون ماسك

تولى مهمة المدير الفني لدورات وشؤون المدربين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكان قد بدأ الخراشي مسيرته التدريبية في الفئات السنية في نادي الهلال، نهاية السبعينات، وانتقل إلى التدريب في المنتخبات السعودية للفئات السنية عام 1980، ولمدة 10 سنوات، ومن ثم التحق بالجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول مساعدا للمدرب، وأسهم في تحقيق عدد من الإنجازات والبطولات للمنتخب السعودي مدربا أبرزها:

حصد كأس آسيا للناشئين 3 مرات، وقاد منتخب الناشئين في كأس العالم 1985 بالصين، ومنتخب الناشئين في كأس العالم 87 في كندا، الحصول على كأس العالم للناشئين عام 89 في استكلندا كمساعدَ مدرب، التأهل مع المنتخب السعودي الأولمبي لأولمبياد أتلانتا 1996، الفوز بكأس الخليج الـ12 في الإمارات، وتمكن من التأهل مع المنتخب السعودي الأول لكأس العالم 1994 بأمريكا كمساعدَ مدرب، وتمكن من قيادة المنتخب الأول في المباراة الأخيرة في كأس العالم 1998م، أمام جنوب إفريقيا بعد إقالة المدرب كارلوس ألبرتو.

العضو الثاني: الدكتور سعد السند

الدكتور سعد السند، عضو لجنة اختيار أفضل 10 رواد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، حصل على دكتوراه في الفلسفة في التربية البدنية والرياضة، من جامعة حلوان بالقاهرة- كلية التربية البدنية والرياضة، وماجستير في آداب التربية البدنية وعلوم الحركة – جامعة سعود، وحصل أيضًا على بكالوريوس التربية الرياضية (كلية المعلمين جامعة الملك فيصل بالأحساء)، فيما تدرّج في التعليم من معلم تربية بدنية، إلى مشرف تربويّ، ثم رئيسٍ لقسم التربية البدنية - في إدارة تعليم الأحساء، فمدير لمركز الإشراف التربوي. 

مجلة الرجل تختار العشرة المميزين في إدارة الأندية الرياضية السعودية

ومن ثم استطاع السند أن يصبح مشرفا للنشاط الرياضي في وزارة التعليم 2002، ثم مديراً عاماً للنشاط  الطلابي في الوزارة، فمديراً للنشاط الرياضي، ثم رئيسًا للاتحاد العربي السعودي للملاكمة 2014، بعد أن كان عضواً ثم أميناً للاتحاد، كما كان رئيسا وعضوا في عدد من اللجان الرياضية المدرسية والخليجية، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للملاكمة عام 2016، ومن ثم عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي للملاكمة عام 2015.

الدكتور السند أيضًا لديه دورات في القيادة والإدارة والتخطيط الإستراتيجي والتربوي، وكان لاعبًا لكرة القدم في نادي الفتح ومدرب سابق، شارك في كثير من الندوات والمؤتمرات العلمية والرياضية، ولديه أكثر من 10 بحوث منشورة في الرياضة المدرسية في جامعة قناة السويس، وجامعة حلوان، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة السادات.

العضو الثالث: الدكتور جاسم الحربي

الدكتور جاسم  الحربي، عضو لجنة اختيار أفضل 10 رواد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، حصل على دكتوراه في التدريب الرياضي، ماجستير إدارة رياضية، بكالوريوس تربية بدنية، دبلوم أخصائي لياقة بدنية، وحصل أيضًا على رخص تدريب دولية من بريطانيا مدربا فنيا ( C -B -A)، رخص تدريب آسيوية ( C -B) في حراسة المرمى، ورخص تدريب أوروبية (A) في حراسة المرمى من بريطانيا، ومن ثم محاضر في الاتحاد السعودي الآسيوي منذ 2003.

الدكتور الحربي كان لاعبًا دوليا سابقا، وله باع في تدريب في المنتخبات السعودية للناشئين والشباب، ودرّب في عدد من الأندية مثل الهلال والشباب، فيما عمل محللا فنيا في أكثر من 10 قنوات رياضية. 

العضو الرابع: منيف الحربي

منيف الحربي، عضو لجنة اختيار أفضل 10 رواد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الملك سعود، بكالوريوس من كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام، كما حصل على دبلوم المراقبة الجوية من أكاديمية الطيران المدني.

 ريشي شاه.. ترك الجامعة ليصبح واحدًاً من أصغر أغنياء العالم

فيما كان الحربي عضوًا بمجلس إدارة نادي النصر 2018، ومدير المركز الإعلامي في اللجنة الأولمبية السعودية 2017-2018، علاوة على ذلك فإن الحربي كاتب رياضي في عدد من الصحف منذ أكثر من 20 عاما، واختير عضوا في لجنة الإعلام الرياضي في هيئة الصحفيين لمدة 4 سنوات، كما تم اختياره سفيرا لمبادرة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الخاصة بمكافحة التعصب الرياضي.

كما حصل على كثير من الدورات المتخصصة في العلاقات العامة، وشارك في ورش ومناسبات كثيرة، من بينها الكونغرس الآسيوي للصحافة الرياضي عام 2017 في كوالالمبور.

العضو الخامس: علي الشعيلان

علي الشعيلان، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية، حاصل على بكالوريوس تربية بدنية، ومشرف نشاط بإدارة تعليم الرياض 2013-2015م، ورئيس قسم التربية البدنية في تعليم الرياض 2016، كما أنه سفير استراتيجية تطوير الرياضة المدرسية، وعمل كإداري بالمنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم 2007، ثم إداري المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم 2009، كما أنه عمل مدير المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم 2011-2017، ومدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب 2018.

الـ 10 المميزين في قطاع إدارة الأندية السعودية

واختارت لجنة التحكيم الخماسية، التى تم انتقائها للتوصل إلى أفضل 10 رواد متميزين في قطاع إدارة الأندية الرياضية السعودية، وجاء على رأسهم في المركز الأول الدكتور إبراهيم القناص، وحل الدكتور رجاء السلمي في المركز الثاني، فيما حصل الأمير نواف بن سعد على المركز الثالث باختيار اللجنة، ثم تلاه الأمير فيصل بن تركي في المرتبة الرابعة. 

وجاء في المركز الخامس بالقائمة نفسها، فهد المدلج، ثم تلاه في القائمة ناصر الهويدي، وجاء بعدهما في المرتبة السابعة أحمد عيد، ثم فهد المفرج في المركز الثامن، والمهندس عبدالعزيز العفالق تاسعا، وحل في المركز العاشر فهد الحقباني. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق