×

ريشي شاه.. ترك الجامعة ليصبح واحدًاً من أصغر أغنياء العالم

ريشي شاه

أصبح ريشي شاه واحداً من أصغر رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التكنولوجيا والصحة، وتقدر صافي ثروته بحوالي 3.8 مليار دولار أمريكي وهي قيمة حصته التي تبلغ 80% في شركته الناشئة "Outcome Health" التي تختص في مجال الصحة.

ماركوس ليمونيس.. من غبار الحرب الأهلية اللبنانية إلى أبرز شخصية اقتصادية في أمريكا

ولد ريشي عام 1985 في الولايات المتحدة الأمريكية وينحدر من أصول هندية، تلقى تعليمه في مدرسة هنسديل المركزية العليا، وأثناء دراسته في المرحلة الثانوية، أسس شركة استشارات الكمبيوتر المنزلية التي تم الحصول على عملائها من قبل متاجر التجزئة للإلكترونيات المحلية.

انتقل شاه إلى جامعة إلينوي في شيكاغو لدراسة الاقتصاد في عام 2004 قبل أن يذهب إلى هارفرد لإجراء أبحاث في الاقتصاد خلال فترة الصيف عام 2005، وعلى الرغم من اهتمامه بالاقتصاد إلى أنه انتقل إلى جامعة نورث وسترن لدراسة التغيير التنظيمي وتخرج منها عام 2008.

بدأ شاه خلال عامه الأول في جامعة نورث وسترن بالاطلاع على الأعمال التجارية فيها، وقام بمراسلة العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم بهدف خلق بيئة تعاونية بين الطلاب تتبادل وجهات النظر في الكثير من المواضيع. وخلال هذه الفترة، قابل زميله شرادها أغروال وعملا على إنشاء "ContextMedia" التي كانت تهدف إلى توفير فرصة أفضل للمرضى الذين يعانون من حالات صحية حرجة للحصول على معلومات طبية صحيحة حول الأمراض المزمنة.

ما هي النظرية الكلاسيكية في الإدارة؟

أسس شاه شركة "Outcome Health" والتي تقوم بتوفير الشاشات الإلكترونية التي تعمل باللمس للعيادات الطبية والمكاتب وقد لاقى نجاحاً كبيراً، وبدأت الشركة بعد ذلك بوضع لوحات توفر معلومات عديدة وهامة عن الصحة بشكل عام، كما أنه يقوم ببيع الإعلانات الخاصة بشركات التأمين وشركات الأغذية وأنظمة المشافي بهدف جعل المرضى أكثر صحة.

تنمو الشركة بشكل سريع جداً وحققت في عام 2017 نمواً تجاوز نسبة 100%، كما تمكن شاه من جمع أكبر مكتبة تعتني بالصحة مكتوبة باللغة الإنكليزية في العالم. وتعتبر الشركة تقوم بعمل نادر يحقق الإفادة لكل من المرضى والأطباء وشركات الأدوية في نفس الوقت. كما أنها قد تمكنت من مساعدة ملايين المرضى في جميع أنحاء العالم، وتتعاون اليوم مع أكثر من 18 شركة أدوية في الولايات المتحدة، ويشغل شاه منصب الرئيس التنفيذي في الشركة.

بالإضافة إلى عمله في الشركة، يعمل شاه كمستشار لمجموعة ريتزكر فينشر كابيتال وعمل سابقا كمستشار استراتيجي. وفي عام 2012، شارك في تأسيس شركة استثمارية شخصية "Jumpstart Ventures" التي قام من خلالها بأكثر من 40 استثمار في النمو السريع للشركات الناشئة. وعمل شاه أيضا كشريك إداري مع جومبستارت فينتوريس، عضو مجلس إدارة مع هيلثفينتش، وعضو مجلس إدارة مع شركة لرعاية الحيوانات.

ويعد ريشي شاه رائد أعمال إعلامي وتكنولوجي ناجح مع ثروة من الخبرة الاستراتيجية والتشغيلية وتنظيم المشاريع، واعترفت به "Crain’s Chicago Business" كأصغر عضو من الفئة السنوية 40 تحت 40 في عام 2009، وقال إنه كثيراً ما يحاضر في كلية كيلوغ للإدارة وكلية ماكورميك للهندسة في جامعة نورث وسترن. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق