You are here

×

كيف يساهم الرجال في مناهضة العنف ضد المرأة؟

كيف يساهم الرجال في مناهضة العنف ضد المرأة؟

العنف ضد المرأة في العالم العربي أكثر ولكن لابد من توحيد اساليب المواجهة

تتعدد اساليب العنف ضد المرأة في العالم ولكن كيف يتم مواجهته

مواجهة العنف ضد المرأة من قِبل الرجال

يحتفى العالم كل عام في يوم 25 نوفمبر، بمناسبة اليوم العالمي لمواجهة العنف ضد المرأة، والذى يأتي تحت شعار: «لنجعل العالم برتقالياً: اتحدوا لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات»، فهل تنتشر ثقافة وقف العنف ضد المرأة في العالم كله، ويتم الابتعاد عن العنف الذى تتعرض له المرأة سواء في العموم، أو العنف ضد الأزواج، والذى في تزايد على مستوى العالم.

 لماذا لا يمتلك مارك زوكربيرج حسا بالترف في الملابس والسيارات فيما ينفق بسخاء على العقارات؟

كيف يساهم الرجال في وقف العنف ضد المرأة؟ 

يمكن للرجال المساهمة بدور فعال في وقف العنف ضد المرأة على مستوى العالم، وذلك بالبدء من داخل منزله مع شقيقاته، وذلك قبل أن يخرج إلى عالمه الخاص مع زوجته، فبداية يمنع نهائيًا استخدام العنف ضد شقيقاته، ومنها يمكنه أن يكون قد اعتاد على عدم استخدام العنف، وبالكاد لن يستخدمه مع زوجته أو ابناءه في المنزل فيما بعد. 

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك دور كبير على الأباء، وهو تعليم ابناءهم الابتعاد عن العنف، وعدم ممارسته معهم، كون ممارسة العنف مع الأبن يجعله يستعمله فيما بعد مع شقيقته وزوجته، فالأمر يكمن في التعود وطريقة التربية الأساسية، فإذا كنت أنت كأب يمكنك أن لا تستعمل العنف مع زوجتك أمام ابناءك فإن نجلك سيكون مثلك ولن يستعمل العنف ضد زوجته بنسبة كبيرة سيتحقق هذا الأمر. 

هدف اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: 

مبادرة العنف ضد المرأة، تهدف إلى العديد من الأهداف السامية التى ترمى للحفاظ على حقوق المرأة، وذلك من خلال وضع مجموعة من الالتزامات المتجددة دوريًا من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة قبل الحديث عن محاولات وقف العنف ضدها، وهو ما تم صياغته في شراكة جديدة بين منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في السعي حول تكوين صورة موحدة متكاملة بينهما لتحقيق أهداف الحملة. 

كيف تحمي نفسك من الشيب المبكر؟

وتهدف هذه الحملة في الأساس إلى وقف جميع أشكال اضطهاد النساء، وخاصة عمليات العنف الأسرية والتى من أكثر اشكال العنف ضد المرأة على مستوى العالم، بالإضافة إلى مواجهات صارمة للعنف الجنسي ضد النساء، هذا بخلاف مواجهة والوقوف ضد الممارسات التى تتم ضد النساء على مستوى الإتجار بهم سواء الإتجار العضوي أو الإتجار الجنسي، أو قتلهم، أو محاولات استغلالهم في مجال العمل.

وتهتم المنظومة العالمية بمختلف الجهات المشاركة فيها للقضاء ايضًا على إنهاء وتقليل حالات الزواج القسري، وفي سن صغيرة، وذلك كون كافة الأذى النفسي والجسدي الذى تتعرض له النساء خاصة في المجتمعات العربية منها خاصة والتى يكثُر فيها حالات الزواج القسري يبدأ من هنا، فالسيدة التى تتزوج في سن صغيرة، أو رغمُ عنها هي من تُعامل بعُنف في صغرها وعندما يكبُر سنها ايضًا. 

قبل الجولة الختامية.. كل ما تريد معرفته عن فورمولا 1 في أبو ظبي

وفي هذا الشأن دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: #اليوم_العالمي_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة، وذلك للحديث حول العنف الذى تتعرض له النساء حول العالم، وأساليب مواجهته ومحاولة إيجاد مجموعة من الحلول المبتكرة لوقف كافة الإنتهاكات التى قد تتعرض لها النساء، وهذه كانت أبرز التعليقات حول الوسم: 

حيث قالت الناشطة سارة أحمد، إحدى وراد موقع التواصل تويتر، مُعلقة على الوسم: «اليوم العالمي ضد العنف ضد المرأة، #اليوم_العالمي_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة».

كما علقت جمانة عطالله سلوم حداد، كاتبة وصحافية وناشطة في سبيل المساواة والمواطَنة والكرامة الانسانية، على الوسم، قائلة: «اليوم هو اليوم العالمي للقضاء على #العنف_ضد_المرأة، والتحرّش الجنسي بمختلف تجلياته ومستوياته هو شكل أساسي من أشكال هذا العنف. مع إقرار قانون لمعاقبة التحرش الجنسي في لبنان طبعاً وسريعاً».

فيما علقت سارة خليف، إحدى رواد تويتر، على الوسم، قائلة: «بمناسبة #اليوم_العالمي_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة احب اقول لأي راجل بيضرب او يهين او يتحرش بست سواء هى قابله و ساكته او معترضة هو راجل ناقص معندوش من القوه إنه يواجه كوني أقوى».

هذا فيما علقت الفنانة اللبنانية إليسا، على الوسم، قائلة: «العنف ضد المرأة منو رجولة ولا بطولة. العنف هوي جريمة وإذا المرأة ما حكيت وكسرت صمتها، ما حدا رح يحكي عنها #اليوم_العالمي_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة».

ويحاول المشاهير بالأخص في هذا اليوم، بتوصيل مجموعة من الرسائل التوعوية والنصائح للسيدات اللاتي يتأثرن بهن، والمتصلة بطبيعة التعامل مع مثل هذه الظروف، أي كيف تواجه السيدات العنف ضدهن بشكل ذكي وأكثر جرأة حتى يتم وقف جميع الانتهاكات هذه بشكل نهائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق