You are here

×

7 صفات شخصية يتمتع بها رواد الأعمال.. هل أنت فضولي؟

صفات شخصية يتمتع بها رواد الأعمال

صفات شخصية يتمتع بها رواد الأعمال

ريادة الأعمال هي عملية إنشاء المشروعات الجديدة والمستقلة، حيث يبنيها فرد أو مجموعة من الأفراد بشكل كامل، من خلال اتباع العديد من الخطوات المنتظمة والمتسلسلة تتمثّل في تحديد الأهداف، وتوفير الموارد اللازمة للعمل سواء موارد مادية أو بشرية من مصادرها الرئيسية، وتحديد آلية وخطوات العمل، والتنبؤ بالمخاطر المتوقعة خلال تنفيذ الأعمال المختلفة.

علماً بأنّ ريادة الأعمال ليست بالمهمة السهلة، لذلك يُتوقع من القائمين عليها أنّ يتصفوا بالعديد من الخصائص والمهارات اللازمة لتحقيق هذا الجانب بكل نجاح.

يوساكو مايزاوا من عازف طبول لأول سائح برحلة فضائية إلى القمر

وفيما يلي إليك أبرز الصفات الشخصية التي يتسم بها رواد الأعمال:

المثابرة

يمكننا القول أن العنصر الأكثر أهمية لتحقيق النجاح الريادي هو المثابرة  فهي أهم عامل من عوامل النجاح، وتتجسد في قدرة المؤسس على اختراق الجدران.

التواضع الواثق

على الرغم من أنه قد يبدو تناقضاً، ولكن الثقة والتواضع من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المؤسسون ورواد الأعمال، فالقدرة على الاستماع والتعديل أمر بالغ الأهمية في الاستجابة للتحديات المتغيرة.

فيجب على رجال الأعمال العمل على تحقيق التوازن بين الثقة والتواضع وطرح الأسئلة دائماً.

الفضول

التفاعل والاستجابة أمر مهم في ريادة الأعمال، ولكن يجب مزجه بنهج استباقي لتحديد المشاكل وحلها، وهذا يتطلب مستوى من الفضول والذي يمكن أن يوفر الوقت والمال.

حُب التعلم

نجد رائد الأعمال الناجح مواكباً لكافة التطورات التي توصل إليها العقل البشري، سواء على الصعيد النظري الذي يمثل المعرفة والمعلومات والنظريات والحقائق، أو على الصعيد التطبيقي الذي يتمثل في التقنيات الحديثة والتكنولوجية التي يجب تعلمها لتقليل الوقت والجهد المبذولين في الأعمال المختلفة.

من هو كارلوس غصن الملقب بـ«كاسر الجليد»؟

الانسجام والتأقلم

المرونة في التعامل مع التغيرات والتقلبات المختلفة أمر مهم جداً في عالم إدارة الأعمال، حيث نجد الإداري ناجحاً في التعامل مع حالات الطوارئ المختلفة التي تؤثر في عمله، من خلال ضبط الأعصاب، والحكمة، والهدوء، والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، وخاصة المصيرية منها، من خلال الفهم العميق للظروف المحيطة بالمشكلة.

القدرة على البحث

جمع المعلومات المناسبة حول العمل، والتعرف عليه بعمق، ودراسة الأسواق بشكل كامل، وتحديد الفئات المستهدفة والمنافسين، ووضع السُبل الكفيلة بتحديد احتياجات العملاء وتلك التي توفرها وتلبيها.

الإرادة والعزيمة

يتصف رائد الأعمال الناجح بقوة الإرادة والإصرار على بلوغ الغايات المنشودة وتحقيق الأهداف الموضوعة بكل دقة، ويبعد عن مشاعر الضعف والاستسلام واليأس، بحيث يتخطى الفشل، وينطلق منه نحو التطور والنجاح، ويستفيد من كافة تجاربه السابقة، ويجعلها بمثابة دروس لتفادي تكرار الأخطاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق