You are here

×

7 أشياء يفعلها رواد الأعمال الأذكياء.. أين أنت منها؟

أشياء يفعلها رواد الأعمال الأذكياء

تتطلب ريادة الأعمال نوعا من الذكاء يختلف تماماً عن ميزان الذكاء والنجاح التقليدي الذي يتعلق في الحصول على تقدير عالٍ في نتائج الجامعة أو المدرسة.

فقد نصادف العديد من رواد الأعمال  الذين لا يملكون سجلاً وردياً في تحقيق درجات عالية في المدارس والجامعات، ولكنهم ناجحون في عملهم، ويتمتعون بذكاء خاص يطلق عليه اسم "ذكاء الأعمال أو الإدارة".

وهو القدرة على التعامل مع البيانات والمعطيات، وتطوير الفرص التجارية والاستفادة منها، وتنفيذ استراتيجيات فعالة لها واتخاذ القرارات الصحيحة.

والهدف الرئيسي لذكاء الأعمال هو إغناء عمل الشركة بميزات تسويقية منافسة بقوة ، والوصول إلى استقرار طويل الأمد.

وفيما يلي إليك أهم الأشياء والعادات التي يقوم بها رواد الأعمال الأذكياء:

يراقبون عواطفهم

يعرف الرواد الأقوياء أن العواطف يمكن أن تؤثر على تفكيرهم، لذلك ومن أجل اتخاذ أفضل القرارات يحاولون تعويض عواطفهم بالمنطق، ويراقبون عواطفهم على مدار اليوم كي لا تؤثر في أفكارهم وتصرفاتهم.

يتفاءلون بواقعية

توقع أشياء إيجابية على الدوام أمر مستحيل، كما أن الإكثار من التوقعات السلبية يأتي بنتائج عكسية.

 لذلك فإن الأشخاص الذين يتمتعون بقوة ذهنية يفهمون أن أفكارهم ليست صحيحة دائما، وبالتالي يسعون إلى إعادة صياغتها بشكل يبعد الأفكار السلبية المبالغ فيها.

كيف يساعدك التخطيط على النجاح ومواجهة المشاكل؟

يسعون لإيجاد الحلول لمشاكلهم

رواد الأعمال الأذكياء هم من لديهم القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي قد تصادفهم في عملهم، والاستعداد دائماً لمواجهة أية مصاعب.

فبدلاً من  تقديم الأعذار والشكوى من الأشخاص الآخرين يحاول أصحاب القوة الذهنية دائماً تقييم أي حدث خطأ وإصلاحه.

يديرون وقتهم بحكمة

الأذكياء يعتبرون الوقت محدوداً، لذلك يركزون غالبية وقتهم على الأنشطة الأكثر إنتاجية، ويرفضون إهدار الوقت في أنشطة غير منتجة.

يسعون وراء تحقيق الهدف

يتطلب تحقيق الأهداف وقتاً طويلاً، لذلك الأذكياء يركزون على اتخاذ القرارات بسهولة نسبياً؛ لأنهم يتعاملون وفقاً لقيمهم وأولوياتهم والخيارات التي يمكن أن تؤثر على مستقبلهم، والأهداف التي يسعون لتحقيقها.

يعملون على تنمية مهاراتهم

بينما يسعى بعض الناس إلى التباهي بقدراتهم الخاصة، نادراً ما يهتم الروّاد الأذكياء بجذب انتباه الآخرين، ولكنهم يعملون على تنمية مهاراتهم الشخصية والعملية بشكل مستمر ويواكبون جميع التطورات ليصبحوا أفضل.

يوساكو مايزاوا من عازف طبول لأول سائح برحلة فضائية إلى القمر

يقيّمون التقدم الذي أحرزوه

رواد الأعمال الأذكياء لا يخشون إظهار أخطائهم ويحاولون التعلم منها، وبدلاً من تقديم الأعذار عن الأخطاء أو الفشل فهم يسعون إلى المضي قدماً نحو أهدافهم، ويعملون دائماً على تقييم إنجازاتهم وتحديد نقاط الضعف والقوة لديهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق