You are here

×

العملات الرقمية 2.0: قد تكون النقد الرقمي الذي يمكنك فعلا من شراء الاشياء

العملات الرقمية 2.0: قد تكون النقد الرقمي الذي يمكنك فعلا من شراء الاشياء

هل ستنجح العملات الرقمية 2.0؟

البدائل الرقمية

كان نادي لندن الذي بني للناشطين الذين ساعدوا في إعادة تصميم النظام الانتخابي البريطاني قبل نحو قرنين من الزمان بمثابة بيئة مناسبة لحشد رجال الأعمال في مجال التكنولوجيا الذين كانوا يأملون في إعادة اختراع الأموال.

كان هؤلاء الذين تجمعوا في نادي الإصلاح قرب قصر باكنغهام في أواخر الشهر الماضي مجرد جزء صغير من مجموعة سريعة النمو من الباحثين عن العمل الذين يعملون بشكل محموم على سلالة جديدة من العملات الرقمية.

نتحدث عن العملات الرقمية 2.0 وينبغي لهذه العملات، كما هو الحال مع بيتكوين، أن تسمح بالدفع المباشر بين طرفين دون تدخل الوسطاء أو الرقابة الحكومية ومع ذلك، على عكس بيتكوين ومنافساتها، تكون مستقرة بما يكفي لاستخدامها في المعاملات اليومية.

المشكلة التي تحلها عملة بيتكوين

هذه التكرارات الأخيرة للأموال الرقمية، والمعروفة في مجال العملات الرقمية المشفرة كعملات مستقرة، هي الأكثر جنونًا في عالم التشفير، مع المطورين من سان فرانسيسكو إلى سيول الذين يتسابقون لإطلاق مشاريع جديدة في السوق، وفي حين أن مفهوم تقلبات العملة منخفضة التقلبات كان موجودًا منذ عام 2014 على الأقل، يتم إنشاء عملات رقمية مشفرة مستقرة جديدة بسرعة فائقة مع 120 مشروعًا حاليا أغلبها في مرحلة التطوير، وقد بدأ أكثر من نصفها في العام الماضي.

بيتكوين، التي تأسست قبل عقد من الزمان من قبل ساتوشي ناكاموتو الغامض، اكتسبت شهرة عالمية ومع ذلك، فإن تقلبات أسعارها التي ارتفعت 1400 في المائة في عام 2017 وانخفضت بنسبة 50 في المائة هذا العام جعلها قريبة من غير قابلة للاستخدام كعملة مشفرة، والانفجار في المشاريع المستقرة بالعملات المعدنية هو جزء من محاولة أخرى لإنشاء النقد الإلكتروني للمعاملات.

وقال ريان كيم وهو رجل أعمال من سيئول يعمل في مشروع عملة مستقرة تدعى Xank حضر هذا الحدث في لندن: "كان ساتوشي يتمتع بفلسفة ثورية لما يمكن أن يكون عليه المال وتحمل العملات المستقرة الشعلة إلى الأمام لهذه الرؤية".

ومن الأكيد ان بيتكوين وعدد من منافساتها تحولت في الواقع إلى لعبة مضاربات لا فائدة منها سوى للربح السريع او حتى الإستثمار فيها للربح على المدى الطويل.

كما أن الاندفاع نحو خلق رموز جديدة منخفضة التقلبات، يغديها الجدل الدائر حول Tether، أكبر وأرخص عملة مستقرة، والتي تتوفر بقيمة 1 دولار.

في الوقت الذي يقول فيه منشئوه أن كل واحد من رموزه يدعمه دولار واحد، فإن تلك العملة تتعثر بسبب تساؤلات حول ما إذا كان هذا هو الحال فعلاً، خاصة بالنظر إلى رفض الشركة المستمر منذ فترة طويلة لمراجعة حساباتها والتأكد من أنها تملك السيولة المالية اللازمة.

تطبيق Spark لإدارة البريد الإلكتروني على آيفون و آيباد والماك الأفضل في مجال الأعمال

وصلت الأمور إلى ذروتها خلال الأسابيع الستة الماضية، حيث تراجعت سعر تلك العملة من نطاق تداولها الضيق تاريخياً مع تراجع الشكوك حول مصداقيتها، وقيام بعض منصات التداول بإيقاف استخدامها.

بالنسبة إلى مجموعة من المطورين الذين يعملون على بدائل، فإن الوصول إلى الإستقرار هو التحدي الأكبر. تتبع العديد من الشركات الناشئة نموذج Tether وتربط قيمة عملاتها بموجودات منفصلة منخفضة التذبذب، مثل الدولار الأمريكي، وعقد كميات كبيرة من الضمانات، تعتمد العملات الأخرى على الخوارزميات للحفاظ على الثبات.

  • البدائل الرقمية

تقدم Xank، التي ستطلق في أوائل العام المقبل، رموزاً مرتبطة بسلة من العملات الورقية، هناك عملات معدنية أخرى قيد التطوير مدعومة بالذهب، وعملات أخرى مشفرة بما في ذلك عملات معدنية مستقرة، ورموز مميزة تمثل الملكية في الأصول المادية الأخرى، مثل سندات الخزانة الأمريكية، وفقًا لمجلة Stable.Report التي نظمت التجمّع في نادي الإصلاح.

كل ما يجب ان تعرفه عن شبكة ريبل والعملة الرقمية XRP

في محاولة لإثبات حالة الاستخدام في إطار تجاري هو ماتياس فايسل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Verum Capital AG، وقد انضمت شركته إلى Union Union AG في ليختنشتاين لتقديم عملة ثابتة تبدأ العام المقبل ليستخدمها عملاء البنك في المدفوعات عبر الحدود.

  • هل ستنجح العملات الرقمية 2.0؟

لا يوجد جواب واضح حاليا، المتفق عليه هو ان هذه العملة رقمية ومشفرة ومصممة للاستخدام المنطقي والفعلي، وليس فقط للمضاربة والإستثمار فيها، وبالتأكيد ستوفر تلك الأصول تخزين النقود فيها لتبقى مستقرة وصرفها إلى سيولة مالية أو تحويلها إلى بيتكوين و الريبل وبقية العملات الرقمية المشفرة الأخرى.

هذه العملات قد تكون النقد الرقمي الذي يمكنك فعلا من شراء الاشياء، والقيام بالمعاملات المالية عالية الخصوصية بصورة أفضل من بيتكوين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق