You are here

×

أمور قانونية على رجال الأعمال معرفتها

أمور قانونية على رجال الأعمال معرفتها

أمور قانونية على رجال الأعمال معرفتها

قد تستسلم لفكرة إشراك المستشار القانوني في جميع أمور مشروعك بهدف الأخذ بالمشورة وإعداد المستندات، ولكن سرعان ما تتراكم أتعاب المستشار القانوني بسرعة، وغالباً ما يًذهل صاحب المشروع حديث العهد بأمور المال والأعمال والتجارة من قيمـة الفواتير الأولى لأتعاب المستشار القانوني الخاص بمشروعه، لذا عليك التعرف على مسؤولياتك القانونية كصاحب مشروع مُبتدئ في دُنيا الأعمال.

فعندما تقرر بدء وتأسيس وإدارة مشروع تقع عليك مسؤوليات قانونية، وتتضمن هذه المسؤوليات تسديد الضرائب، واتباع قوانين العمل فيما يخص العاملين، والحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة للمشروع، وتطبيق عُقود الإيجار وغيرها من التعاقدات، وربما التأمين على المشروع.

ومن ضمن مسؤولياتك التعرف على المُتطلبات القانونية التي تؤثر على مشروعك، ولست مضطراً إلى معرفة جميع القوانين واللوائح بالتفصيل ، ولكن عليك أن تعرف من أين تستقي معلوماتك، ونوعية المعلومات التي يهمك معرفتها.

هل على الشركات أن تمتلك رأياً سياسياً؟

وفيما يلي ثلاثة مجالات في القانون يجب على كل رجل أعمال معرفتها:

1- الضرائب

تتأثر المشروعات الصغيرة بالضرائب والرسوم أكثر مما تتأثر بها المشروعات الكُبرى بسبب شمولها بأنظمة الحوافز والإعفاءات والتسهيلات والدعم، وهذه الضرائب والرسوم هي في نهاية المطاف تكلفة، فتزداد بالتالي التكاليف الكلية، وهذا الشيء يؤثر على الأرباح.

فعندما تُدير مشروعك الخاص سوف تقع عليك بعض الأعباء الضريبية، والضرائب جُزء من إدارة المشروع، وهي تُطبق على الجميع.

وسيقوم مشروعك بجمع وإدارة بعض الضرائب لصالح السُلطات المُختصة مثل ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المُضافة، وضريبة الدخل بالنسبة للموظفين، والضرائب يدفعها الزبائن والمُوظفون، ويقوم مشروعك بجمعها ودفعها للسُلطات المُختصة.

ويقوم المشروع بدفع الضرائب الأخرى بنفسه، ومن أهمها الضريبة التي يتم دفعها على أرباح المشروع، وهذه الضريبة ستدفعها أنت بوصفك المالك، أو سيدفعها المشروع نفسه حسب صيغة المشروع الذي تُديره.

وهُناك أيضًا ضرائب أخرى عليك دفعها مثل ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المُضافة، عندما يقوم مشروعك بشراء المُنتجات أو الخدمات من المشروعات الأخرى.

ماذا قال "جاك ما" عن الحرب التجارية في العالم؟

2- مسؤولية الموظفين

معظم رجال الأعمال على علم بأنه تقع على عاتقهم المسؤولية عندما يتسبب الموظفين بالضرر لأنفسهم أو لآخرين أثناء تواجدهم في الشركة أو أثناء استخدام معدات الشركة.

ولكن الحقيقة هي أن أصحاب العمل يكونوا مسؤولين عن الضرر الناجم عن الموظف في أي مكان  وفي أي وقت إذا تسبب ذلك الموظف الضرر ضمن سياق ونطاق واجباته الوظيفية.

على سبيل المثال قد تطلب من موظف إرسال شيء ما لمكتب البريد في طريق عودته للمنزل، وإذا حصل حادث أثناء طريقه حتى لو كان يقود سيارته الشخصية فأنت مسؤول عن الضرر الناجم.

3- براءة الاختراع

قد يكون لديك المنتج المثالي، الشعار، والصور على الانترنت بالإضافة لاسم الشركة، ولكن إذا كان أي من هذه تشكل ملكية فكرية لشخص آخر، سيكون عليك دفع ثمن استخدامها دون إذن مسبق.

ويشمل قانون الملكية الفكرية وبراءة الاختراع، وحماية الاختراعات، وحقوق التأليف والنشر التي تحمي الإبداعات الفنية والعلامات التجارية.

والعقوبات لانتهاك حقوق الملكية الفكرية تتراوح بين غرامات مالية عالية للأحكام التنفيذية، وكلاهما اجراءات قاضية لرجل أعمال شاب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق