You are here

×

رحيل مُبتكر سبايدر مان.. إبداعات "ستان لي" أسطورة الأبطال الخارقين

رحيل مُبتكر سبايدر مان.. ابداعات ستان لي أسطورة الأبطال الخارقين

من هو ستان لي؟

مارفل تنعى لى

والت ديزني تنعى

المشاهير ينعون لي

وفاة المشاهير، تعد فاجعة رهيبة لجميع عشاقهم، عبر أنحاء العالم، حيث أن الشهرة التى يحظى بها هؤلاء على مستوى جماهيرهم يفوق توقعات البعض، ولكن تخيل معى الإعجاب الذى يحظى بها ستان لي، مبتكر أشهر الأبطال الخارقين، والذى وفته المنية صباح اليوم، فكان يحظي بإعجاب ومحبة الكبار والصغار، كون أعماله تابعها الصغار والكبار حول العالم، وتأثروا بها كثيرًا. 

بيع لوحات فنان سعودي بمليون ريال في لندن.. لماذا تباع اللوحات بأثمان باهظة؟

95 عامًا قضى لي أكثر من ثلاث أرباعها في الابداع والابتكار، حيث رأس الكاتب الأمريكي شركة مارفل كوميكس للقصص المصورة سابقًا، حيث كانت أولى ابتكاراته الإبداعية في عام 1961 فريق «فنتاستك فور»، المكون من أربعة ابطال خارقين، لصالح مارفل. 

وواصل المبدع لى، ابتكار شخصيات خارقة شهيرة أخرى أبرزها الرجل العنكبوت (Spider-man) والرجل الأخضر (The Incredible Hulk). 

ويكمن حب الجماهير الصغيرة والكبيرة للكاتب الأمريكي الراحل، كون الشخصيات التى نجح في ابتكارها كانت شركات تصنيع الملابس تحاول إدخالها ضمن خطتها لتصميمات الملابس الجديدة، وهو ما كان يلاقي اعجاب المواطنين ايضًا، مما عمق حب الشخصيات الخارقة التى قُدمت أكثر من مرة من خلال شاشة التلفزيون. 

من هو ستان لي؟

نشأ ستان لي، عام 1922، ابنًا لعائلة يهودية رومانية، من الطبقة العاملة، بدأ العمل في قسم القصص المصورة في شركة «تايملي بابليكيشينز»، والتى تحولت لاحقًا إلى مارفل كوميكس، ونجح لي في أن يكون رئيسًا للقسم حين كان عمره 18 عامًا.

قضى الكاتب الأمريكي، سنوات طوال في كتابة القصص المصورة البسيطة، والتى ركزت على موضوعات الجريمة والرعب ورعاة البقر، وجهها وقتها إلى القراء الشباب، بحلول الأربعين من عمره قرر الابتعاد والتخلى عن القصص المصورة، إلا أن زوجته طالبته بعدم التخلي على ابتكار شخصيات طالما حب الكتابة عنها. 

في العام 1961 خطرت ببال المبدع لي فكرة ابتكار شخصيات فريق فنتاستك فور، والتى كانت رائدة في وقت ابتكارها، حيث كان «بلاك بانثر» أول بطل خارق أسود في سلسلة قصص مصورة أمريكية.

 انتبه لأطفالك.. صحتهم العقلية مرتبطة بالوقت الذي يقضونه أمام الشاشات

ابتكر لي كذلك مجموعة من الشخصيات الخارقة الآخرى، على رأسها: سيلفر سيرفر (Silver Surfer) ورجال إكس (X-Men) والرجل الحديدي (Iron Man)، مما دفع مارفل لبيع نحو 50 مليون نسخة في العام الواحد، بقمة نجاحها، لم يكتف بذلك فقط، ولكنه عكف ايضًا على تصميم غلاف سلسة مارفي للقصص المصورة حتى تقاعد في عام 1971.

مارفل تنعى لى

نعت شركة مارفل، المبتكر ستان لى، والتى قالت في بيان عبر الموقع الرسمي لها إن: «لى كان له أثر بالغ فى عالم القصص المصورة والترفيه على نطاق واسع، لكن فى مارفل قام ببناء حياته المهنية، وابتكر العديد من الأبطال الخارقين أثناء فترة عمله كرئيس تحرير للمجلة الأكثر شهرة وانتشاراً فى عالمنا إلى اليوم، مثل فنتاستك فور، سبايدر مان، ثور، آيرون مان، ذا هالك، إكس مان، وغيرهم». 

آخرها كرسي ستيفن هوكينج.. لماذا يدفع المواطنون ملايين الدولارات مُقابل متعلقات المشاهير؟

والت ديزني تنعى

نعى رئيس شركة والت ديزني، بوب إيغر، التى اشترت في 2009 شركة «مارفل كوميكس» مقابل 4 مليارات دولار، قائلًا: «بطل خارق في حد ذاته».

المشاهير ينعون لي 

نعى مجموعة من المشاهير والمعجبين، المبتكر الراحل ستان لي، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمختلفها، متحدثين حول مدى تأثير أعماله عليهم، حيث وصفه الممثل هيو جاكمان، الذى جسد دور شخصية ولفيرن بسلسلة أفلام رجال-إكس، قائلًا: «قوة رائدة في عالم الأبطال الخارقين».

فيما قال عنه كريس إيفانز، نجم فيلم كابتن أمريكا: «على مدى عقود، قدم للصغار وللكبار المغامرة والهرب والراحة والثقة والإلهام والقوة والصداقة والفرح، والحب... سيترك أثرا لا يمحى على كثير من الأرواح»، فيما أشاد به شاين دافي، المدير التنفيذي لشركة «بو إنترتاينمنت» للإعلام الترفيهي التي شارك لي في تأسييها، وذلك لابتكاره العديد من الشخصيات المبهرة، واصفًا اياه بأنه: «رائد مبدع حقيقي لا مثيل له».

زوجة ستان لي: 

من عامان توفيت جون زوجة ستان لي، في عام 2017، عن عمر 95 عامًا، ليعيش بعدها مع نجلتهما جيه سي لي، ولكن زوجته قبل وفاتها قالت عنه: «كان يشعر بالالتزام تجاه معجبيه، لذا استمر في ابتكار شخصيات جديدة»، مؤكدة أنه واجه العديد من المتاعب الصحية، بينها نوبة الالتهاب الرئوي. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق