You are here

×

"ريتيش أغاروال".. من عامل نظافة إلى رأس شركة قيمتها مليارات الدولارات

على رغم تركه لدراسته الجامعية، لكن الشاب الهندي ريتيش أغاروال نجح في تحقيق حلمه في أن يصبح رائد أعمال ناجح

بعدما طور تطبيقا إلكترونيا يتعهد للعملاء من خلاله بحجز غرف فندقية نظيفة بأسعار معقولة

كالتي تظهر في الإعلانات تمامًا وفي فنادق ذات علامات تجارية موثوقة .

نشأ أغارول البالغ من العمر الآن 24 عامًا على الحدود بين ولايتي أوريسا وأندرا برايش بالهند الشرقية

على رغم تركه لدراسته الجامعية، لكن الشاب الهندي ريتيش أغاروال نجح في تحقيق حلمه في أن يصبح رائد أعمال ناجح وهو في التاسعة عشرة من عمره بعدما طور تطبيقا إلكترونيا يتعهد للعملاء من خلاله بحجز غرف فندقية نظيفة بأسعار معقولة كالتي تظهر في الإعلانات تمامًا وفي فنادق ذات علامات تجارية موثوقة .

نشأ أغارول البالغ من العمر الآن 24 عامًا على الحدود بين ولايتي أوريسا وأندرا برايش بالهند الشرقية، وجاءت فكرة مشروعه أثناء رحلاته المتكررة داخل الهند والتي قامت على ميزانية ضعيفة، حيث كان يضطر آنذاك للإقامة في بعض بيوت الضيافة غير اللائقة، ومن هنا وجد حاجة ليس فقط لجمع الفنادق في منصة واحدة ولكن أيضًا لإصلاحها، وكي يكون على دراية بالأعمال الفندقية كاملة، عمل لمدة عام كعامل نظافة في أحدهم.

كيف حقق "الأخوان كوليسون" ثروة تقدر بمليارات الدولارات من شركتهم الناشئة؟

وفي الـ 19 من عمره، اختير أغاروال لينضم لمنحة ثيل، وهي منحة لرواد الأعمال لمدة عامين تحت رعاية بيتر ثيل مؤسس موقع باي بال والمستثمر في شركة فيسبوك. وتشترط المنحة على المشاركين فيها ترك دراستهم الجامعية وفي المقابل يحصلون على 10 ألاف دولار وفرصة لدخول عالم وادي السيلكون. وخلال عامين، استطاع أغاروال جمع 100 مليون دولار من المستثمرين ومن بينهم سوفت بنك لصالح شركته الناشئة  والتي تحمل اسم "أويو هوتلز" كما جمع 25 مليون دولار في أول دورة لجمع الاستثمارات لشركته، وهو أكبر مبلغ نقدي استطاع مشارك في منحة ثيل جمعه.

وارن بافيت.. تعرف على أكبر نجاحات وإخفاقات ثالث أغنى شخص في العالم

وبفضل اجتهاده أصبحت "أويو هوتلز" التي بدأها عام 2013 الأكبر من نوعها في الهند، إذ تبلغ قيمتها السوقية حاليًا 5 مليارات دولار، فيما وصل عدد موظفيها حول آسيا ل8000 موظف خاصة في الصين والهند وماليزيا، في حين وصل عدد غرفها الفندقية في الهند ل96 غرفة، بينما حُمِّلَ التطبيق أكثر من 14 مليون مرة.

ميدانيا توظف الشركة مئات الموظفين الميدانيين الذين يقيمون الفنادق بناءً على 200 عامل، مثل نوعية المفارش والمراتب المستخدمة ودرجة حرارة المياه وغيرها، وتحصل الشركة على 25% من كل حجز، وعادة ما تتراوح تكلفة الغرفة بين 25 إلى 85 دولارًا.

بدأ حياته كمُعلم.. كيف ألهمت مهنة الملياردير الصيني "جاك ما" ليُصبح رجل أعمال استثنائي؟

وقبل أيام أعلنت الشركة أنها حصلت على مليار دولار من صندوق "رؤية سوفت بنك" و"سيكويا كابيتال" ومستثمرين آخرين لتمويل التوسع في بلدان مثل الصين التي أطلقت "أويو هوتلز" أعمالها بها قبل نحو 10 أشهر، وكذا المملكة المتحدة التي دخلتها مؤخرًا.

الآن  باتت "أويو هوتلز" ثاني أكبر شركة ناشئة في الهند فيما يتوقع  أن تصبح أكبر سلسلة فنادق في العالم، بحلول عام 2023. فيما أصبح أغاروال المتسرب من الجامعة رائد أعمال شهير تحيط به الأضواء وتبحث عنه وسائل الإعلام بعدما ارتفع عدد المعاملات شركته ثلاثة أمثاله خلال العام الماضي، دون إنفاق أي أموال على الدعاية، مع 10 آلاف فندق مدرجة في تطبيقه، موزعة على 160 مدينة هندية وتوفر أكثر من 125 ألف غرفة، ما يشكل 5% من إجمالي الغرف الفندقية في البلاد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق