You are here

×

لماذا تخلى الملياردير جاك ما عن قيادة شركة علي بابا بعد عقد من التعب والمثابرة؟

تزامنا مع الذكرى العشرين لتأسيس الشركة التي استغرقت عقدًا من الزمان للتخطيط لها

أعلنت مجموعة علي بابا أن الملياردير الصيني جاك ما قرر التنحي عن منصبه كرئيس مجلس إدارة الشركة إلى المدير التنفيذي الحالي "دانيال تشانغ".

وقالت الشركة في بيانًا لها: “إن جاك سوف يستمر كرئيس مجلس إدارة مجموعة علي بابا خلال الاثني عشر شهرا المقبلة ثم سيحدث انتقال سلس للرئاسة الى تشانغ

وبعد ذلك سيواصل جاك العمل كعضو في مجلس الإدارة حتى اجتماع المساهمين العام السنوي في عام 2020“.

تزامنا مع الذكرى العشرين لتأسيس الشركة التي استغرقت عقدًا من الزمان للتخطيط لها، أعلنت مجموعة علي بابا أن الملياردير الصيني جاك ما قرر التنحي عن منصبه كرئيس مجلس إدارة الشركة إلى المدير التنفيذي الحالي دانيال تشانغ.

وقالت الشركة في بيانًا لها: “إن جاك سوف يستمر كرئيس مجلس إدارة مجموعة علي بابا خلال الاثني عشر شهرا المقبلة ثم سيحدث انتقال سلس للرئاسة الى تشانغ، وبعد ذلك سيواصل جاك العمل كعضو في مجلس الإدارة حتى اجتماع المساهمين العام السنوي في عام 2020“.

تعرف على عدد مليونيرات العالم في 2017 وأكثر 10 دول فاحشة الثراء

بعد ذلك سيبقى جاك ما كشريك مؤسس في شراكة علي بابا وهي مجموعة مكونة من 36 من كبار القادة المكلفين بمهمة الشركة ورؤيتها وقيمها، ولديهم قدر كبير من التأثير على قرارات الشركة.

وضرب "ما" درسًا مهمًا في القيادة الحكيمة بعد تخليه عن منصبه للشركة التي أسسها بعد تعب ومثابرة حتى باتت تحظى بمكانة عالمية في سوق التجارة الإلكترونية وبقيمة سوقية  تبلغ420 مليار دولار في خطوة ستسهم في مُضي "علي بابا" بالطريق الصحيح وتحقيق الاستدامة.

وتعليقا على هذه الخطوة قال الملياردير ما البالغ من العمر 54 عامًا،  إن خطة خلافته في قيادة الشركة، تشكل تحولًا يعكس صعود الشركة إلى المستوى التالي من حوكمة المؤسسات مؤكدا أن هذه الخطوة ستكون حيوية لاستمرار نمو الأعمال عندما يتنحى عن منصبه في نهاية المطاف.

وأضاف  "ما": نعلم جميعًا أنه لا يمكن لأحد البقاء في الشركة لمدة 102 عام، لا بد من بناء كيان مستدام قائم على أسس الإدارة السليمة وتطوير المواهب والفلسفة المتمحورة حول الثقافة، مع العلم أنه لا شركة يمكنها الاعتماد على مؤسسيها، ونظرًا لمحدودية القدرة والطاقة، لا يمكن لأحد تحمل مهام رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي إلى الأبد.

رسمياً.. مؤسس" علي بابا" يغادر مجموعته العملاقة ويتجه للأعمال الخيرية

وبدأ "ما" الإعداد الفعلي لـ"تشانغ" البالغ من العمر 46 عامًا منذ عدة سنوات، وتحديدًا عندما اختاره عام 2013 ليخلفه في منصب المدير التنفيذي، وخلال تلك السنوات أثبت "تشانغ" نجاحا في إثبات الالتزام الحقيقي تجاه الشركة واستطاع إدارة 13 فصلًا متتاليًا من النمو المستدام والمتسق مع الخطط.

وكان جاك ما والذي سبق أن عمل مدرسًا للغة الإنجليزية قبل تأسيسه لشركته قال في مقابلة مع قناة بلومبيرج التلفزيونية الأُسبوع الماضي تحديدًا انَّه يفكّر في التركيز أكثر على الأعمال الخيرية، مُعلنًا عن أنَّ تقاعده ليس نهاية حقبة بل هو «بداية حقبة»، وقال إنّه سينفق المزيد من وقته وثروته على التعليم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق