×

الخدمات الطبية الميدانية للحجاج

الخدمات الطبية الميدانية للحجاج

الخدمات الطبية للصحة العامة

تجهيز المستشفيات

سيارات إسعاف

الإسعاف الجوي

عمليات دقيقة

غرف عزل متخصصة

بنوك الدم

الخدمات الطبية جزء لا يتجزأ من منظومة الحج حيث يحرص القائمين عليه بتقديم اقصى الخدمات الطبية لحجاج بيت الله الحرام، حيث تسعى وزارة الصحة لتقديم أرقى وأفضل الخدمات العلاجية و الإسعافية والوقائية وتوفير للخدمات الطبية كافة إمكانياتها الصحية والوقائية وطاقتها البشرية والفنية والتقنية يأتي انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وتشمل تلك الخدمات على ما يلي:

الخدمات الطبية للصحة العامة:

تهدف الصحة العامة ايضاً الى الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة، ولذلك يتم تخصيص صحيين وأخصائيين صحة عامة قادرون على التعامل مع المرضى وتقديم النصائح لحجاج بيت الله الحرام، سواء من خلال ندوات او منشورات طبية وإنشاء برنامج صحة عامة متخصصة.

عدنان حسن شربتلي لـ "الرجل": لم أندم على شيء

تجهيز المستشفيات:

أعلنت وزارة الصحة جاهزية مستشفى منى الوادي (بسعة 160 سريرًا)؛ وذلك استعداد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام ، حيث يضم قسم الطوارئ بالمستشفى 34 سريرًا (24 للطوارئ، وستة لإنعاش الحالات الحرجة، وأربعة للحالات التنفسية)، بالإضافة إلى غرفة للضماد، وأخرى للكسور، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 21 سريرًا، فضلا عن 6 غرف ذات التدفق السالب، كما تم توفير عدد 48 سريرًا لحالات الإجهاد الحراري (نصفها للحالات الحرجة والنصف الاخر للحالات المتوسطة).

شبه جزيرة كي.. رحلة على خطى القدماء

سيارات إسعاف:

وفرة وزارة الصحة 100سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، بالإضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز.

ما هي أضرار التدخين السلبي وكيف تتجنبه

الإسعاف الجوي:

يساهم طيران الإسعاف الجوي في هيئة الهلال الأحمر السعودي بموسم الحج في خدمة حجاج بيت الله الحرام حيث تقوم الطائرات الهليكوبتر التي جهزت لسرعة نقل الحالات التي بحاجة للعلاج، ونقلهم من مستشفى الطوارئ بمشعر منى إلى مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة.

.فوائد تمارين كيجل وكيف يمكن تنفيذها لعلاج سلس البول

عمليات دقيقة:

العديد من الحجاج قد يحتاجون على عمليات دقيقة في موسم الحج ولذلك تم توفير أطباء وكوادر على أعلي مستوى قادرين على إجراء عمليات القسطرة قلبية، وعمليات قلب مفتوح، إضافة إلى إجراء عمليات غسيل دم (كلوي) وعمليات مناظير.

ما هي أفضل مخيمات منى ومواقعها والفرق بينهم

غرف عزل متخصصة:

استعداد لكافة الاحتياط وتجنبا لانتشار الأوبئة والأمراض الخطرة بين حجاج بيت الله الحرام ولذلك تم تجهيز (174) غرفة عزل داخل مستشفيات مكة المكرمة بالإضافة إلى (11) غرفة عزل في كل من مستشفى خليص ومستشفى الكامل، كما تم تجهيز (47) غرفة عزل بالمشاعر المقدسة ليصل إجمالي غرف العزل إلى (232) غرفة عزل.

أروع العطور لأجمل الهدايا خلال عطلة عيد الأضحى مع Perfumery & Co فقط في "دبي مول"

بنوك الدم:

تحرص وزارة الصحة على سلامة الحجاج والاستعداد لكافة الخدمات الطبية ولذلك قامت بتوفير بنوك الدم بكافة مناطق الحج ، ويتم دعم هذه المختبرات بالكوادر والتجهيزات لإجراء الفحوصات المخبرية لجميع الفيروسات المسببة للأمراض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق