You are here

×

"هاكاثون الحج" يستقطب 18 ألف مطور ومبرمج من 100 دولة لإثراء وتطوير تجربة الحج

تعتبر تجربة الحج واحدة من أهم التجارب التي تحرص المملكة على تطويرها عامًا بعد عام

وفي هذا السياق تحتضن مدينة جدة اليوم الثلاثاء أكبر «هاكاثون» في منطقة الشرق الأوسط، الذي يحمل اسم "هاكاثون الحج"،

الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالشراكة مع جوجل التي تقوم بدعم المشاركين في الفعالية من خلال ورش تدريبية

وذلك بهدف استغلال التكنولوجيا والإبداع لتيسير وتحسين التجربة العامة للحجاج.

تعتبر تجربة الحج واحدة من أهم التجارب التي تحرص المملكة على تطويرها عامًا بعد عام وفي هذا السياق تحتضن مدينة جدة اليوم الثلاثاء أكبر «هاكاثون» في منطقة الشرق الأوسط، الذي يحمل اسم "هاكاثون الحج"، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالشراكة مع جوجل التي تقوم بدعم المشاركين في الفعالية من خلال ورش تدريبية،  وذلك بهدف استغلال التكنولوجيا والإبداع لتيسير وتحسين التجربة العامة للحجاج.

«هاكاثون الحج» يبدأ أولى فاعليته في جدة

حلول تقنية

ويهدف اتحاد الأمن السيبراني من تنظيمه هذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج؛ حيث تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية؛ ما يصب في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

اقتراحات ومبتكرات

وتأتي هذه الخطوة النوعية في إطار التزام المملكة بتقديم أفضل الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن وفتح الأبواب لكل العقول من كل أنحاء العالم للمساهمة باقتراحاتهم ومبتكراتهم لتطوير هذه التجربة والمساهمة بالأفكار والحلول المتطورة التي تساهم في إثراء وتحسين واحدة من أهم التجارب والتي تمر على المملكة كل عام ألا وهي تجربة الحج واستقبال ضيوف الرحمن، الذين يأتون للمملكة في كل عام من مختلف دول العالم.

خادم الحرمين يترأس جلسة الوزراء من «نيوم»

خدمات وتحديات

وسيتنافس ما يزيد عن 18 ألف مطور ومبرمج من الجنسين ينتمون إلى أكثر من 100 دولة  في "هاكاثون الحج"، أجل إقناع لجنة التحكيم ونيل أكبر عدد من النقاط خلال عملية التقييم.

وتشمل المنافسة المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة في السعودية

معايير وضوابط

وسيحصل كل مشروع على عدد نقاط معين، يتم تحديده بناء على معايير مختلفة، على أن تتراوح نقاط التقييم بين 0 و20 (نقطة)، فيما ستكون النتيجة النهائية عبارة عن متوسط نقاط لجنة التحكيم.

وتشمل المعايير التي سيتم بناء النقاط عليها: التصميم (5 نقاط) - البساطة (5 نقاط) - الإبداع (5 نقاط) - الأثر (5 نقاط).

تكريم وجوائز

وسيتوج "هاكاثون الحج"، عددا من المشاركين الحاصين على المراكز الأولى، بهدف تحويل أفكارهم إلى مشاريع حيث تم تخصيص عدد من الجوائز تصل قيمتها إلى مليونَي ريال سعودي، حيث قُسِّمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز؛ نصيب المركز الأول منها مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميُّز.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق