You are here

×

تعرف على أفضل لاعبي كرة السلة في العالم

مايكل جوردان

شاكيل أونيل

كريم عبد الجبار

إيلينا ديلي دون

تعتبر كرة السلة من أفضل الرياضات وأكثرها انتشارًا على مستوى العالم وهي تأتي في المرتبة الثانية بعد كرة القدم وكرة السلة  هي رياضة جماعية تتألف من فريقين كل فريق يتكون من خمسة لاعبين، يحاولون إحراز أهداف كنقاط في داخل السلة التي تكون مرتفعة عن الأرض بحوالي ثلاثة أمتار .

وقد نشأت هذه اللعبة في أواخر القرن التاسع عشر وفي التحديد في عام 1891م في سبرينغفيلد والتي تقع في ولاية ماستشوستس، حيث قام الدكتور الكندي جيمس نايسميث بتطوير هذه اللعبةٍ ووضع قواعد بدائية للعبة إذ تم نشرها في 15 يناير 1892م، ثمّ تطورت تلك القواعد مع انتشار اللعبة وأصبح لها لجان دولية متخصصة، وهيئات إدارية تشرف على إقامة المباريات، ووضع القواعد الأساسية لها.

من هو أغنى رجل في العالم وأغنى رجل في التاريخ؟

وفيما يلي نقدم لكم قائمة تضم أفضل لاعبي كرة السلة  الذين لم يكلوا ولم يملوا أبدًا من اللعب والتمرين والاجتهاد في هذه الرياضة حتى سجلوا أسماءهم بمداد من ذهب في تاريخ هذه اللعبة على مستوى العالم، وبالرغم من اختلاف ظروف كل لاعب إلا أنهم حققوا حلمهم وفازوا بالعديد من الالقاب وحصلوا على العديد من الجوائز:

1 – مايكل جوردان

يعتبر جوردان أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ، وهو لاعب أمريكي سابق ، ولد في عام 1963 ، وقد لقب بأفضل رياضي في جيل الثمانينيات والتسعينيات. ولد عام 1963، سجل أعلى معدل نقاط في الموسم العادي بمعدل 30.12 نقطة وهو أعلى معدل في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة، حيث كان أعلى معدل 30.06 حققه ويلت تشامبرلينز، إضافة إلى ذلك فاز جوردان بعدة ألقاب لمرات عديدة منهم لقب الهداف 10 مرات وأغلى لاعب في دوري كرة السلة 5 مرات، وأفضل مدافع 9 مرات، وأفضل سارق للكرات 4 مرات.

2 – شاكيل أونيل

وهو لاعب أمريكي ، ولد في عام 1972 ، وبالرغم من قرار اعتزال اللاعب الضخم شاكيل أونيل في العام الماضي إلا أنه حفر أسمه في التاريخ ضمن قائمة أفضل لاعبين كرة السلة في العالم، وذلك بفوزه بلقب أفضل لاعب في العالم عامي 1999 و2000، إضافة إلى فوزه بلقب هداف الدوري الأمريكي للمحترفين لمدة عامين.

3 – كريم عبد الجبار

وهو لاعب أفريقي أمريكي مسلم اختير من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة السلة وهو يعد  أطول لاعبي كرة السلة في العالم يصل طوله إلى مترين و15 سنتيمتر، وقد لقب بأفضل لاعب سلة في دوري الجامعات في عام 1967 و1969 ، تم اختياره في فريق كل النجوم تسعة عشر مرة ، وحصل على لقب أفضل لاعب في الان بي ايه لست مرات ، اعتزل كلاعب في عام 1989 وأصبح بعد ذلك مدربا مساعدا لنادي لوس أنجلوس.

من هو امبراطور الإعلام روبرت مردوخ؟

4 – حكيم عليوان

 وهو لاعب أمريكي مسلم محترف من أصل نيجيري  ويبلغ طول 213 سنتيمتر وقد أطلق عليه هذا اللقب أصدقاؤه من شدة مهاراته وأخلاقه الجميلة ولكنه كان يلقب بعكس هذا اللقب (الكابوس) بالنسبة لمنافسيه في الفرق الأخرى. وقد تميز عن باقي اللاعبين في أنه فاز بجميع ألقاب الدوري الأمريكي في نفس العام وقام بالانضمام إلى قاعة المشاهير عام 1998.

5 – إيلينا ديلي دون

تعد إيلينا ديلي دون التي ولدت عام 1989، لاعبة كرة السلة الأفضل في العالم وقد اختيرت لتلعب في WNBA (الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية) عن طريق فريق شيكاغو سكاي طولها 200 سنتيمتر، وهي تحمل رقم 11. وقد فازت ميداليتين ذهبيتين واحدة في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2016 والأخرى في الألعاب الجامعية الصيفية عام 2011.

6 – تيم دنكان

وهو لاعب أمريكي ولد عام 1976، ويبلغ طوله حوالي 210 سنتيمتر، وقد فاز بلقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي مرتين وذلك بلعبه في فريق سان أنطونيو سبرز في NBA برقم 21 على قميصه وحصل على ميداليتين ميدالية برونزية عن أولمبياد 2004 لكرة السلة، وميدالية ذهبية عن بطولة أمم الأمريكتين عام 2003.

صلاح يتعلم «فن اللامبالاة».. فما الذي يطالعه مشاهير الرياضة؟

7 – ليبرون جيمس

وهو لاعب أمريكي  ولد عام 1984، ويلعب في فريق كليفلاند كافاليرز

وقد سمي بهذا الاسم لأنه حصل على عقد قيمته مليار دولار مدى الحياة وهذا لم يحصل عليه لاعب كرة سلة من قبل بل لم يحصل عليه أي لاعب رياضي من قبل، وقد حصل على لقب أفضل لاعب 4 مرات، ولقب هداف الدوري الأمريكي عام 2008.

8 – ويلت تشامبرلين

وهو لاعب أمريكي ، ولد في عام 1936 وتوفي في 1999 ، لعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة ، كانت بدايته في عام 1958 ، يعتبر من أفضل المسجلين في المباراة الواحدة حيث أنه سجل 100 نقطة في مباراة أمام نيويورك نيكس في عام 1962 ، كما أنه فاز بالدوري NBA مرتين، ولقب هداف الدوري 7 مرات.

 

 

 

 

 

 

التعليقات

أضف تعليق