You are here

×

طريق الملك فهد الأفضل على مستوى المملكة لهذا السبب

طريق الملك فهد شريان الرياض الرئيسي

طريق الملك فهد تشجير الطريق

طريق الملك فهد

طريق الملك فهد

طريق الملك فهد ، هو أهم وازحم طريق في مدينة الرياض ،ويصل طرفها الشمالي بالجنوبي بزحمه شديده، ويمثل العصب المركزي لها ، تزدهر على جانبيه الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

بداية طريق الملك فهد:

يبدأ طريق الملك فهد بنهاية طريق ديراب وتقاطعه مع الدائري الجنوبي ويستمر مسافة طويلة إلى أن ينتهي بتقاطعه مع مخرج طريق بنبان ويتحول إلى طريق القصيم السريع

.الوقت والتحكم بالذات من أهم مميزات مندوبي المبيعات

تاريخ إنشاء طريق الملك فهد:

أُنشئ الجزء الأوسط من الطريق والواقع بين تقاطعي طريق المعذر شمالا وطريق عسير جنوبا والبالغ طوله أكثر من خمسة كيلومترات بواسطة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بدأ التخطيط لتنفيذه عام 1407 هـ وافتتح هذا الجزء في العام 1411 هـ.

ويبلغ متوسط عرض طريق الملك فهد 95 متر وصمم الجزء الرئيسي منه على شكل نفق مفتوح منخفض عن سطح الأرض بمقدار 8 أمتار للتقليل من الضوضاء الناتجة عن استخدام الطريق ولعدم تقسيم المدينة بصريا وعضويا إلى جزء شرقي وغربي يفصلهما هذا الطريق

.من هي قبيلة «الهِملة» ولما تحافظ على الزواج الجماعي لأبنائها

الطاقة الاستيعابية لطريق الملك فهد:

تبلغ الطاقة الاستيعابية لطريق الملك فهد 160 ألف سيارة يوميا على المسار السريع و60 ألف سيارة في طريق الخدمة. وقد بلغ حجم الحركة المرورية على هذا الطريق عند افتتاحه 140 ألف سيارة يوميا، على المسار السريع و15 ألف سيارة في اليوم على طريق الخدمة. واستمر حجم الحركة المرورية بالتزايد حتى زاد عن 220 ألف سيارة في اليوم على المسارات السريعة و40 ألف سيارة يوميا على مسارات طرق الخدمة في الوقت الحالي.

تشجير الطريق:

تم تشجير الطريق وتنسيق المواقع على طوله، وذلك لتجميله وحماية المناطق السكنية المحاذية له من التلوث، فقد تم إختيار أشجاره بعناية قبل نحو 30 عاماً ، وتتشابك تلك الأشجار في منظر جمالي بديع على طول الطريق، إضافة إلى شجيرات ونباتات أرضية.

قنوات السيول:

تم الاهتمام بإنشاء قنوات خاصة لصرف مياه الأمطار والسيول  ، مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وقد بلغ معدل ضخ المياه الأرضية 90 ألف متر مكعب يومياً، إلا أن هذا المعدل في تناقص، نتيجة انخفاض مستوى المياه الأرضية.

.المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية ضمن أفضل الدول في كفاءة الإنفاق الحكومي

شريان الرياض الرئيسي :

يعتبر طريق الملك فهد، أحد المحاور الرئيسية لشبكة الطرق بمدينة الرياض، والمتمثلة في الطريق الدائري بجميع أضلاعه وطريق مكة المكرمة وطريق الملك فهد ، يكاد يقسّم الرياض نصفين مسترخياً بين شمالها وجنوبها وهو ينبض طوال اليوم، ولا يكاد يهدأ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق