You are here

×

أداة Trusted News لاكتشاف الأخبار المزيفة

شركة Eyeo المطورة لإضافة AdBlock Plus التي تعمل على حجب الإعلانات في مواقع الويب هي التي تقف وراء هذه الإضافة.

يتعهد القائمون على إضافة Trusted News بالعمل على تقييم المواقع من منظور مهني واحترافي، ما يعني أنه يمكن لا يمكن تصنيف موقع بناء على حسابات مادية أو سياسية أو أي حسابات أخرى

تشكل الأخبار المزيفة واحدة من أكبر المشكلات على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة

أداة Trusted News المتوفرة لمتصفحات جوجل بلاي هي من أولى التطبيقات والحلول العملية التي تؤسس لجيل جديد من البرامج والتطبيقات والإضافات التي ستعمل على حل هذه المشكلة

وتعمل الإضافة على تقييم كل صفحة ويب على حدا حيث هناك عدد من الحالات

تشكل الأخبار المزيفة واحدة من أكبر المشكلات على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، وفي ظل مشاركة الناس لروابط الأخبار على الشبكات الإجتماعية وتطبيقات الدردشة ومتابعتنا للعشرات من المصادر الإخبارية على هذه المنصات من الوارد جدا أن نصادف قصصا إخبارية ملفقة أو مزيفة والأسوأ أن نصدقها ونعمل على اعادة مشاركتها.

لهذا السبب أصبح من الضروري ابتكار حلول لمواجهة فيضان الأخبار المزيفة، ولعل أداة Trusted News المتوفرة لمتصفحات جوجل بلاي هي من أولى التطبيقات والحلول العملية التي تؤسس لجيل جديد من البرامج والتطبيقات والإضافات التي ستعمل على حل هذه المشكلة.

في الوقت الحالي تتوفر هذه الإضافة لمتصفحات كروم فقط، ومن غير المستبعد أن يتم توسيعها لتشمل المزيد من المتصفحات في المستقبل القريب.

كيف تستخدم مايكروسوفت الذكاء الإصطناعي لمحاربة الأخبار المزيفة ؟

إضافة لما سبق فإنها للتحقق من القصص والأخبار باللغة الإنجليزية، إذ لا تدعم حاليا التحقق من الأخبار بالعربية.

شركة Eyeo المطورة لإضافة AdBlock Plus التي تعمل على حجب الإعلانات في مواقع الويب، هي التي تقف وراء هذه الإضافة.

إذا كنت تستخدم متصفح كروم يمكنك التوجه إلى trusted-news.com وهو الموقع الرسمي للإضافة لتنزيل الإضافة منها وتنصيبها، سيتم توجيهك إلى سوق كروم الإلكتروني، حيث ستقوم بتنزيل وتنصيب الإضافة منها، ولا تحتاج إلى أي اعدادات لتبدأ في العمل.

عند زيارة أي صفحة على الويب سواء كان موقعا إخباريا أو صفحة لقصة إخبارية أو أي صفحة ويب أخرى سيخبرك مؤشر الإضافة في قائمة كروم في الجزء العلوي الأيسر من المتصفح، إذا كان المصدر جديرا بالثقة أم لا.

انفوجراف| قبل الوقوع في الفخ.. 7 نصائح لاكتشاف الأخبار المزيفة قبل الترويج لها

وتعمل الإضافة على تقييم كل صفحة ويب على حدا حيث هناك عدد من الحالات ومنها:

موثوق: صفحة او موقع تم التحقق منه وهو من الصادر أو المواقع التي تتمتع بمصداقية جيدة ولا تبث أي محتوى مشبوه.

غير معروف:  تمنع البيانات الغير كافية إضافة Trusted News من تقييم موقع الويب.

غير موثوق به: الموقع مصنف على أنه ينشر أخبارا مزيفة ومعلومات مغلوطة.

الهجاء: ينشر هذا الموقع أو الصفحة محتوى هجائيًا ولا يُقصد استخدامه كمصدر للأخبار الفعلية.

منحاز: يحتوي هذا الموقع أو الصفحة على محتوى متحيز سياسياً أو يروج لوجهات غير صحيحة أو منحرفة.

ضار: موقع ويب يهاجم جهاز الحاسب الخاص بك بواسطة برامج ضارة أو تصيد أو فيروسات أو برامج تجسس أو يستخدم تهديدات أخرى.

العناوين المضللة: موقع ويب يستخدم عن قصد عناوين مضللة لجذب القراء لتضخيم حركة المرور وبالتالي الإيرادات.

صفحة من إنشاء المستخدمين: صفحة أو موقع يحتوي على محتوى تم إنشاؤه بواسطة المساهمين من جهات خارجية يمكن أن يكون هؤلاء أفرادا أو مؤسسات، وعادة ما يتم تصنيف الشبكات الإجتماعية والمنتديات بهذا التصنيف.

تعرف على حلول منصة Flipboard لأزمة الأخبار المزيفة

عند الدخول إلى أي موقع أو صفحة ويب تعمل الإضافة على التحقق من أن الموقع موجود في قاعدة البيانات التي يتم فيها تصنيف المواقع والصفحات حسب تحقيقات تجريها مؤسسات متخصصة في تقييم المواقع الإخبارية ومواقع الويب.

إذا كنت تتصفح فيس بوك سيظهر لك "صفحة من إنشاء المستخدمين" وإذا كنت تتصفح مدونة معروفة بالعناوين المبالغ فيها والتي لا علاقة لها بالمحتوى أحيانا، سيظهر لك تقييم "العناوين المضللة" أو CLICKBAIT بالإنجليزية.

ولمن يتساءل المعايير التي تستخدمها الإضافة في تقييم المواقع فهي بالتعاون مع العديد من مؤسسات تقييم المحتوى ومنها Snopes و PolitiFact وبروتوكول MetaCert ومن المنتظر أن يتم التعاون مع المزيد من المؤسسات الإعلامية الموثوقة.

ويتعهد القائمون على إضافة Trusted News بالعمل على تقييم المواقع من منظور مهني واحترافي، ما يعني أنه يمكن لا يمكن تصنيف موقع بناء على حسابات مادية أو سياسية أو أي حسابات أخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق