You are here

×

6 أيقونات ميزت الفن التشكيلي السعودي.. كيف وصلوا للعالمية ؟

6 أيقونات ميزت الفن التشكيلي السعودي.. كيف وصلوا للعالمية ؟

6 أيقونات ميزت الفن التشكيلي السعودي.. كيف وصلوا للعالمية ؟

الدكتور عبد الحليم رضوي

أحمد بن عبد الله المغلوث

زهير هاشم طوله

طه الصبان

ضياء عزيز

محمد السليم

الفن التشكيلي احد اقدم الفنون التي تعتمد على المهارات الفنية وذوق الفنان فالفنّان التشكيليّ يستوحي رسوماته من مُحيطه وواقعه باستخدام رؤيته ومنهجه الخاصّ، وعلى مرّ السّنين ظهر العديد من الفنّانين الذين أعطوا نتاجاً تشكيليّاً عظيماً، فالعديد من الفنانين ينخرطون في عدة أنواع من الفنون أو يمزجون الفنون المرئية مع بعضها أو مع أشكال فنية ، وبالطبع كان هناك تواجد مصدر فخر واعتزاز لفناني سعوديين في هذا المجال ساهموا بشكل كبير بإبداعاتهم بإثرائه وتنميته .

بقيمة 1 تريليون دولار ..طائرة «F-35 الحربية» الأغلى في التاريخ (فيديو)

عبد الحليم رضوي

أحد رواد ومؤسسي الفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية، و من أوائل الفنانين السعوديين الذين اقتحموا مجال الفن التشكيلي، كما أنه أول فنان سعودي تشكيلي يتم ابتعاثه للدراسة خارج السعودية ، سجل عبد الحليم رضوي رقماً قياسياً في عدد المعارض الشخصية، حيث عرضت أعماله في معارض تجاوز عددها المئة معرض شخصي ، وحفظت بعض أعماله في متحف الفن الحديث في إسبانيا، ومتحف الفن الحديث في الأردن، ومتحف الفن الحديث في ريو دي جانيرو، ومتحف الفن الحديث في المغرب، ومتحف الفن الحديث الوطني في تونس، ومتحف كير جاس في زيورخ، وصالة الفن في سان ماركو في روما. ولديه متحف خاص في مدينة جدة.

خريف 2017 - 2018.. إطلالة يرسمها المزاج الإيطالي

أحمد بن عبد الله المغلوث

من مواليد مدينة المبرز بالاحساء عام 1370 هـ ، حاصل على بكالوريوس تاريخ من جامعة الملك عبد العزيز ودراسات خاصه في التكنيك اللوني والتصميم ، وتوجد لوحاته في بعض المتاحف والغاليريهات العالمية مثل متحف يويو يانغ بتايبيه وهورايزن الأمريكي والمركز الثقافي بالإمارات ومتحف ديانا ومتحف عبدالرؤف خليل بجده إضافة إلى متاحف خاصه في ليبيا وأمريكا ، لديه مجموعه من الكتب المخطوطه والدراسات عن الفن التشكيلي.

زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخية الى أميركا (إنفوجراف)

زهير هاشم طوله

هو فنان تشكيلي سعودي من مواليد المدينة المنورة سنة 1968 تسكنه روح طفل مشاكس تظهر عواطفه وانفعالاته على سطوح لوحاته بكل عفوية دون أدنى تردد ،فيصل بالتعبير إلى أقصى مداه في أعمال طوله مساحات أكثر دقة وخصوصية اللون ، عمل عضو ببيت التشكيلين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة ، حاز على السعفة الذهبية الاوربية للفنون عام1997ببلجيكا كما حاز على وسام الشرف لليون وأعمدة المدينة عام1998 .

الأمر أخطر مما تتخيل.. ما تأثير ضوضاء العمل على صحتك ؟

طه الصبان

ولد في مكة 1948. من رواد الفنانين التشكيليين في السعودية ، عضو جمعية الثقافة والفنون بجدة, وعضو مؤسس في بيت التشكيليين بجدة 1994-1992, اقام العديد من المعارض المحلية والدولية لاعماله الشخصية وله العديد من المقتنيات الخاصة والعامه مثل تلك الموجودة في مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة و الغرفة التجارية الصناعية بجدة وعدد من الميادين والجداريات بمدينة جدة وقد حاز على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية والميداليات الفخرية.

شارك ومثل المملكة في العديد من المعارض والبيناليات والمسابقات في أمريكا وبريطانيا وفرنسا والتشيك ومصر وسوريا ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها.

سناب شات تكشف عن الجيل الثاني من نظاراتها الشمسية Spectacles

ضياء عزيز

ضياء عزيز زاهد رسام وفنان تشكيلي سعودي ينتمي للمدرسة الانطباعية الواقعية الحديثة يعد من الرواد السعوديين في مجال الرسم والفن التشكيلي ، في عام 1967 حصل على بعثة دراسية من وزارة المعارف السعودية التحق من خلالها بأكاديمية الفنون الجميلة في روما حيث تخرج منها في عام 1971 ، بدأ رحلة فن الرسم فقلد كبار الفنانين أمثال تيتيان وجان أوغست دومينيك آنغر وغيرهم ثم هجر التقليد وبدأ الرسم متأثراً بالبيئة المحيطة به وبالأحداث الهامة التي تغمر حياة الإنسان عامة فرسم لوحة (تحرير العبيد) سنة 1383 هـ 1963 على إثر مرسوم ملكي أصدره جلالة الملك فيصل يقضي بإلغاء الرق.

تناول الطعام وشاهد أحدث الأفلام.. تعرف على أول مطعم سينمائي بالشرق الأوسط

محمد السليم

فنان تشكيلي سعودي أثر بحضارة السنوات الأولى من القرن التاسع عشر، فظهرت أعماله متأثرة في البداية بهذه الحضارة حيث جاءت أعماله الأولى مشابهه للسريالية، قام بتجارب لتشكيل الخطوط في اللوحة إلى أشكال هندسية ، ثم تجاوز هذه المرحلة إلى مرحله الابتكار في الصورة بتركيب الموضوعات بطريقه أقل هندسيه وبنوع من التقدم الواضح ، وقد نجح السليم في ربط حضارته وتقاليده بما تم تحقيقه في مجال الفن التشكيلي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق