You are here

×

1.302 تريليون درهم حجم تجارة دبي الخارجية غير النفطية

1.302 تريليون درهم حجم تجارة دبي الخارجية غير النفطية

حققت دبي اليوم إنجازا مهما جديدا يضاف إلى قائمة إنجازاتها الاقتصادية المتميزة بارتفاع قيمة تجارتها الخارجية غير النفطية في العام 2017 إلى 1.302 تريليون درهم بزيادة قدرها 26 مليار درهم مقارنة بالعام 2016 الذي سجلت فيه 1.276 تريليون درهم.

كيف تستغل الشركات هذه التطبيقات في تحقيق معدلات نمو سريعة ؟

وجاءت الصين في مقدمة شركاء دبي التجاريين في العام 2017 محافظة على موقعها في مركز الشريك التجاري الأول لدبي بتجارة بلغت قيمتها 176 مليار درهم تمثل 13.6% من اجمالي تجارة دبي الخارجية، تلتها الهند كالشريك التجاري الثاني للإمارة بتجارة بلغت قيمتها 99 مليار درهم تمثل نسبة 7.6% من الإجمالي، ثم الولايات المتحدة الامريكية في المركز الثالث بين الشركاء التجاريين العالميين لدبي بقيمة 85 مليار درهم تمثل 6.5% من الإجمالي، وجاءت المملكة العربية السعودية في مركز الشريك التجاري الأول عربياً والرابع عالمياً بتجارة بلغت قيمتها 58 مليار درهم تمثل 4.5% من الإجمالي.

90 % من الشركات في الإمارات تعتزم تعيين موظفين خلال عام

ويأتي هذا الإنجاز مواكباً لتركيز اقتصاد الامارات على الإبداع والابتكار، وتقدمها السريع في مجال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لترسيخ مكانتها المتقدمة في الثورة الصناعية الرابعة، حيث تستكمل دبي خططها الرامية إلى جعلها المدينة الأذكى في العالم ومع انتقالها إلى مرحلة استخدام التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في كافة الأنشطة والمجالات.

وتلعب المزايا التنافسية التي تتمتع بها دبي دوراً حاسما في مواصلة جذب التدفقات التجارية والاستثمارات من كافة انحاء العالم. مما جعلها تنجح في تعزيز موقعها العالمي المتميز في التجارة الإقليمية والدولية، متجاوزة الصعوبات التي يمر بها الاقتصاد العالمي، حيث حققت تجارة إعادة التصدير من دبي في العام 2017 نمواً نسبته 9% لتصل قيمتها إلى 360 مليار درهم فيما بلغت قيمة واردات دبي في العام الماضي 798 مليار درهم ووصلت قيمة صادراتها إلى 144 مليار درهم.

جائزة «المليار القادم».. كيف ستلهم أصحاب المشاريع العملية لتقديم تقنيات مبتكرة؟

وكانت التجارة الخارجية عبر المناطق الحرة بالإمارة سجلت نمواً بنسبة 5% لتصل قيمتها الى 434 مليار درهم بينما بلغت قيمة التجارة المباشرة 829 مليار درهم والتجارة من خلال المستودعات الجمركية 39 مليار درهم.

وعززت دبي تجارة الهواتف الذكية والمحمولة وكذلك الهواتف الأرضية موقعها في المركز الأول بين البضائع المكونة لتجارة الامارة الخارجية حيث بلغت قيمة التجارة بالهواتف 174 مليار درهم تلاها الذهب في المركز الثاني بقيمة 159 مليار درهم والألماس في المركز الثالث بقيمة 105 مليار درهم والسيارات في المركز الرابع بقيمة 70 مليار درهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق